Monday 17 November 2014

Whom should we return to in Nawazil ?

- منقول من منتديات الآجري -
السَّائل: أحسن اللهُ إليكم ذكرتُم أنَّ طُلاَّب العلم الَّذين هُم دُون الرَّاسِخين في العلم لا يُرجع إليهم في النَّوازل.
الشَّيخ: كيف ؟ كيف؟
السَّائل: ذكرتُم شيخنا أنَّ طُلاَّب العلم الَّذين هُم دُون الرَّاسِخين في العلم لا يُرجع إليهم في النَّوازل.
الشَّيخ: نعم، نعم، النَّوازل لا يُرجع فيها إلاَّ إلى المُجتهِدين.
السَّائل: لقول الله تعالى ـ شيخنا ـ : "وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ " الآية. 
الشَّيخ: نعم.
السَّائل: شيخنا الآن إذا كان مثل هذا الطَّالب، هذا الشَّيخ الطَّالب ـ الَّذي لا شكَّ أنَّه دون العالم الرَّاسخ ـ في نازلة مِن النَّوازل عنده فيها زيادة علم! هل في هذه الحالة يُرجع إليه؟
الشَّيخ: كيف عنده زيادة علم؟!
السَّائل:مثلاً: في واقعة مِن الوقائع هو مُطَّلعٌ على هذه الفتنة أكثر مِن الرَّاسخ في العلم!
الشَّيخ:شُوف بارك اللهُ فيك، هي المسألة ليستْ أن يعرف الواقع، المسألة أنْ يعلم، والعلم شجرةٌ كبيرةٌ، ما تأتي إلى غُصنِ مِنها تقُول: هذا أوْرَق.
النَّوازل لا يجُوز لأحد أنْ يتكلَّم فيها إلاَّ أهل الاجتِهاد فيها، أمَّا كُلُّ مَن هبَّ ودبَّ مِن طُلاَّب العلم، سواءً حتَّى عنده فضل أو ما عنده فضل يتكلَّمون!
الآن أحداث ليبيا، كُلٌّ يُفتي فيها، الَّذي معه كذا يُفتي والَّذي! أضاعُوا النَّاس، وجعلُوا بعضَ المُسلِمين يُكبِّر على قتل بعضهم، والله أكبر، أُبشِّرُكم قُتِل اليوم خمسة مِن الخوارج، والله ما يُدرى هل هم مِن الخوارج وإلاَّ كذا! والله أكبر اللِّواء فلان يُريد إقامة دين الله! الإنسان! هذا لا يجُوز؛ هذه فوضى.
وإذا كان عُموم النَّاس يجب أنْ يكونوا! فالسَّلفيون يجب أنْ يكونوا! يعني إذا كان العُلماء يقُولون لا يجُوز للإنسان أنْ يُفتي في مسألة وفي البلد مَن هو أعلم مِنه، فكيف بنوازل المُسلِمين الكُبرى؟
!
يأتي طُلاَّب العلم، وكُلُّ واحد يُفتي، وأيضًا مِن المصائب أنَّه يسمع أنَّ أهل العلم أفتوا، ويذهب ويُفتي!

لا يجُوز، لا يجُوز لطُلاَّب العلم أنْ يستفتوا في نوازل المُسلمين العامَّة، إلاَّ أهل المُكنة العُلماء الَّذين شُهد لهم بالعلم.

ولا يجُوز لطالب العلم أنْ يُفتي في هذه النَّوازل؛ بل إذا جاءه الطُّلاَّب ما يفرح، والَّذي يظهر! يقول لهم: اذهبوا إلى العُلماء، اذهبوا إلى هيئة كبار العُلماء، اذهبوا إلى المشايخ، اذهبوا إلى كذا؛هذا الَّذي ينبغي، وإلاَّ أضَعْنا المُسلمين، وأصبح النَّاس يقُولون: والله في المسألة خلاف! إمام المسجد قال! وطالب في الكليَّة يُحضِّر الدُّكتوراه قال! ولستُ أدري مَن؟!
السَّائل: بعضهم يقُول: أنَّ العبرة بالاطِّلاع.
الشَّيخ: لا، العبرة بالعلم، 
العبرة بالعلم، هذا فقهٌ لقوله تعالى: "لعَلِمه الَّذين يستنبطُونه مِنهم"، وهذا أصلٌ، هذا ما كان عند السَّلفيِّين!
السَّلفيُّون كانوا يعِيبون على الحزبيِّين أنَّهم يقُولون: العُلماء لا يُستفتوْن في هذه النَّوازل؛ لأنَّهم لا يعرِفُون الواقع! وإنَّما هؤلاء، سفر وسلمان هؤلاء الَّذين يعرِفُون الواقع، ويعرِفُون وقائع الأُمور؛ فهم أعلم مِن هؤلاء العُلماء!
نرجع الآن، ونُكرِّر هذه القضيَّة! ونتَّهِمُ عُلماءنا بأنَّهم لا يعرِفُون الواقع، وأنَّ فُلانًا مِن طُلاَّب العلم أعلم بالواقع مِن المشايخ
!
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=54560
 Related :
http://www.bazmool.net/fatawa/%D9%87%D9%84-%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A3%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%85-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%84%D8%9F

1 comment:

  1. http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=146863&hl=

    ReplyDelete