Wednesday, 19 November 2014

من مشايخ الدعوة السلفية المباركة على نهج أئمتنا الأفاضل –قديمًا وحديثًا- etc Sh Hammad alAnsaree, Sh Bn Baz, Sh Uthaymeen, Sh Saalih as-Suhaymee

ومما استفدته من شيخنا الشيخ حماد –رحمه الله تعالى–، وهو من مشايخ الدعوة السلفية المباركة على نهج أئمتنا الأفاضل –قديمًا وحديثًا-؛ قال: إن العلم ثلاثة أنواع:
علم يورث الكبر، علم يورث الخشية، علم يورث التواضع.
ثم فصَّل –رحمه الله– وبين أن بعض من حصّل علمًا قليلاً؛ ثم أخذ يتباهى به على الناس، ويتقعر، ويتفاصح، ويختار الكلام الغريب، ويأتي بغرائب الأمور، ويخالف في فتاواه، ويتسرع في الفتوى، وما إلى ذلك؛ هذا هو العلم الذييُورِث الكبر، قد يكون عنده شيء من العلم؛ لكنه أضاعه بهذا الكبر، إذا شعر بنفسه أن هذا العلم يجعله يتعاظم على الناس، ويتكبر؛ فليتق الله، وليتنبَّه إلى أنه وصل إلى مرحلة خطيرة.
هذا العلم يورث الكبر، وكثير من أرباب الفضائيات الذين يغترُ بعض الناس؛ من هذا القبيل، من هذا القبيل.

وعلم يورث الخشية: العلم الذي يورث الخشية هو العلم الذي يعمل به صاحبه كلما حصّل علمًا؛ عمل به، ودعا إليه، بعد التثبت منه، والتحقق، وبعد أن يتتلمذ على العلماء الربانيين، ويثني الركب عندهم؛ فهذا العلم يورثه الخشية؛ قال الله –تبارك وتعالى-: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر: 2]

وعلم يروث التواضع: إذا خشي الله؛ النتيجة ما هي؟
تواضع لعباد الله، إذا خشي الله تواضع لعباد الله؛ وهذا مصداق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تواضع لله رفعه)).
إذن نحن في الوصية السابعة؛ ما هي؟ 
التواضع؛ فتواضعوا لله يا طلبةَ العلم! ويا مسلمون! فإن ذلك يجعل المسلم: صافيَ القلب، صافيَ النية، صافيَ المشرب؛ يعني يتحرى الحق، دائمًا يشعر بأنه مقصر في جنب الله، يشعر دائمًا بأنه ما حصل شيئًا بالنسبة لغيره من العلماء الربانيين؛ فيتواضع، ويستكين لله –عزَّ وجل-، ويبلِّغ على قدر ما أعطاه الله –تبارك وتعالى-، ولا يتجاوز حده الذي حدَّ الله له.



المصدر :
وصايا مهمة لعامة الأمة
محاضرة مفرغة لفضيلة الشيخ :
صالح بن سعد السحيمي –حفظه الله-

http://www.alsoheemy...?catsmktba=1803 

باب تحريم الكبر والإعجاب

لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله 


والكبر : هو الترفع واعتقاد الإنسان نفسه أنه كبير ، وأنه فوق الناس ، وأن له فضلا عليهم . 
والإعجاب : أن يرى الإنسان عمل نفسه فيعجب به ، ويستعظمه ، ويستكثره . 
فالإعجاب يكون في العمل ، والكبر يكون في النفس ، وكلاهما خلق مذموم . 
والكبر نوعان : كبر على الحق ، وكبر على الخلق ، وقد بينهما النبي صلى الله عليه وسلم في قوله :" الكبر بطر الحق وغمط الناس " فـ " بطر الحق " يعني : رده والإعراض عنه ، وعدم قبوله ، " وغمط الناس " يعني احتقارهم وازدراءهم ، وألا يرى الناس شيئا ويرى أنه فوقهم . 
وقيل لرجل : ماذا ترى الناس ؟ قال : لا أراهم إلا مثل البعوض . فقيل له : إنهم لا يرونك إلا كذلك . 
وقيل لآخر : ما ترى الناس ؟ قال : أرى الناس أعظم مني ، ولهم شأن ولهم منزلة ، فقيل له : إنهم يرونك أعظم منهم ، وأن لك شأنا ومحلا .
فأنت إذا رأيت الناس على أي وجه فالناس يرونك بمثل ما تراهم به ، إن رأيتهم في محل الإكرام والإجلال والتعظيم ، ونزلتهم منزلتهم عرفوا لك ذلك ، ورأوك في محل الإجلال والإكرام والتعظيم ونزلوك منزلتك، والعكس بالعكس . 

المصدر : 
رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم 
تأليف الإمام النووي رحمه الله 
الشرح لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله [ ج2 / ص 267 ] .
 

كيفية علاج الكبر واكتساب التواضع لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله

السؤال :
تكاثرت النصوص الشرعية من الكتاب والسنة في الأمر بالتواضع للحق والخلق، والثناء على المتواضعين وذكر ثوابهم العاجل، كما تكاثرت النصوص كالنهي عن الكبر والتكبر والتعاظم وبيان عقوبة المتكبرين.. فبأي شيء يكون علاج الكبر واكتساب التواضع؟




الجواب :
لا شك أن الواجب على كل مسلم أن يحذر الكبر وأن يتواضع و((من تواضع لله درجة رفعه الله درجة))[1] ومن تكبر فهو على خطر أن يقصمه الله - نسأل الله العافية - قال رجل: (يا رسول الله إني أحب أن يكون ثوبي حسناً ونعلي حسناً أفذلك من الكبر؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس))[2] بطر الحق أي رد الحق، إذا خالف هواه رده، وغمط الناس أي احتقار الناس، فالناس في عينه دونه، يحتقرهم، يرى نفسه فوقهم؛ إما لفصاحته وإما لغناه وإما لوظيفته، وإما لأسباب أخرى يتخيلها، وقد يكون فقيراً، في الحديث الصحيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر))[3] عائل أي فقير ومع فقره يستكبر ويبتلى بالكبر، فالكبر يدعو إليه المال والغنى، ومع فقره فهو يستكبر فالكبر سجية له وطبيعة له. 

أما التواضع فهو لين الجانب، وحسن الخلق، وعدم الترفع على الناس، كما قال صلى الله عليه وسلم: ((إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً))[4]، ((البر حسن الخلق))[5] فليتذكر عظمة الله ويتذكر أن الله هو الذي أعطاه المال، وأعطاه الوظيفة، وأعطاه الجاه وأعطاه الوجه الحسن، أو غير ذلك، يتذكر أن من شكر ذلك التواضع وعدم التكبر، لا يتكبر لمال أو لوظيفة أو لنسب أو لجمال أو لقوة أو لغير ذلك، بل يتذكر أن هذه من نعم الله، وأن من شكرها أن يتواضع وأن يحقر نفسه، وألا يتكبر على إخوانه ويترفع عليهم، فالتكبر يدعو إلى الظلم والكذب، وعدم الإنصاف في القول والعمل، يرى نفسه فوق أخيه؛ إما لمال وإما لجمال وإما لوظيفة وإما لنسب وإما لأشياء متوهمة، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: ((الكبر بطر الحق وغمط الناس))[6] يعني رد الحق إذا خالف هواه هذا تكبر، وغمط الناس احتقار الناس، يراهم دونه وأنهم ليسوا جديرين بأن ينصفهم أو يبدأهم بالسلام، أو يجيب دعوتهم أو ما أشبه ذلك. وإذا تذكر ضعفه وأنه من نطفة ضعيفة من ماء مهين وأنه يحتاج إلى حمام لقضاء الحاجة، وأنه يأكل من هنا ويخرج من هنا، وأنه إذا لم يستقم على طاعة الله صار إلى النار عرف ضعفه، وأنه مسكين ولا يجوز له أن يتكبر.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] رواه ابن ماجه في الزهد برقم 4176، وابن حبان في كتاب الحظر والإباحة رقم 5678، والإمام أحمد في مسنده.

[2] رواه مسلم في الإيمان برقم 131. واللفظ له، ورواه أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 3600.

[3] رواه مسلم في الإيمان برقم 156، ورواه أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 9837.

[4] رواه الترمذي في البر والصلة برقم 1941.

[5] رواه مسلم في البر والصلة برقم 4632، والترمذي في الزهد برقم 2311.

[6] رواه مسلم في الإيمان برقم 131 واللفظ له، ورواه أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 3600.

No comments:

Post a Comment