معنى حديث (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة ....
قال رسول الله - ﷺ -: (ستنقسم أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة وكلها في النار ما عدا واحدة). أرجو من سماحتكم شرح هذا الحديث؟
مثلما ما تقدم، الأمة تفترق على ثلاث وسبعين فرقة، كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم،
والناجية هي فرقة واحدة، التي سارت على منهج النبي صلى الله عليه وسلم، ونهج أصحابه،
أما اثنتان والسبعون ففيهم الكافر وفيهم العاصي، وفيهم المبتدع على خطر،
لكن الناجية السليمة هي التي سارت على نهج النبي - صلى الله عليه وسلم -، ونهج أصحابه كما جاء في الحديث: (من كان على ما أنا عليه وأصحابي). وفي لفظ آخر: (هي الجماعة).
يعني هم الذين اجتمعوا على طريق النبي - ﷺ - ، وعلى سيرته- عليه الصلاة والسلام
نور على الدرب
للشيخ بن باز
http://www.alwaraqat.net/showthread.php?27415-%E3%DA%E4%EC-%CD%CF%ED%CB-(%D3%CA%E4%DE%D3%E3-%C3%E3%CA%ED-%C5%E1%EC-%CB%E1%C7%CB-%E6%D3%C8%DA%ED%E4-%DD%D1%DE%C9-%E6%DF%E1%E5%C7-%DD%ED-%C7%E1%E4%C7%D1-%E3%C7-%DA%CF%C7-%E6%C7%CD%CF%C9-....
http://www.binbaz.org.sa/mat/4091
السلف هم أهل السنة والجماعة
بعض الناس ينكرون الانتساب إلى أهل السنة والجماعة، ويقولون: كل يدعي ذلك، ولكن الأولى أن ينتسب إلى السلف؟
السلف هم أهل السنة والجماعة. الانتساب إليهم لا بأس، بل حق وأنه من المؤمنين، ومن أتباع أهل السنة والجماعة، من أتباع الصحابة، ومن المؤمنين بالله واليوم الآخر، ينتسب إلى أهل الحق لا ينتسب إلى أهل الباطل، يجاهد نفسه على الصدق، وألا تكون دعوى، يجاهد نفسه حتى يصدق.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثامن والعشرون
|
كثرة الطوائف الزاعمة أنها الطائفة المنصورة
كثرت الطوائف والفرق التي تزعم أنها هي الطائفة المنصورة، واشتبه على كثيرٍ من الناس الأمر، فماذا نفعل خاصة أن هناك فرقاً تنتسب للإسلام كالصوفية والسلفية ونحو ذلك من الفرق، فكيف نميز؟ بارك الله فيكم.
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة- يعني: كلها في النار إلا واحدة، وهم أتباع موسى عليه السلام -وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة - والمعنى: أنها كلها في النار إلا واحدة، وهم التابعون لعيسى عليه السلام - قال:وستفترق هذه الأمة - يعني أمة محمد عليه الصلاة والسلام - على ثلاثٍ وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة)) قيل يا رسول الله: من هي الفرقة الناجية؟ قال: ((الجماعة))، وفي لفظ: ((ما أنا عليه وأصحابي)).
هذه هي الفرقة الناجية، الذين اجتمعوا على الحق الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم واستقاموا عليه، وساروا على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم ونهج أصحابه وهم أهل السنة والجماعة، وهم أهل الحديث الشريف السلفيون الذين تابعوا السلف الصالح، وساروا على نهجهم في العمل بالقرآن والسنة، وكل فرقة تخالفهم متوعدة بالنار
Full article : http://www.binbaz.org.sa/mat/4723
أُحبُّ أن أعرف الفرقة المنصورة إلى يوم الدين، كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وهل هي موجودة في بلدٍ واحد أو موزعة على بلاد المسلمين، ماذا أفعل لكي أكون منهم؟
الفرقة المنصورة هي القائمة بأمر الله، المستقيمة على دين الله، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ستفترق أمتي على ثلاثٍ وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة!)، قيل: مَن هي يا رسول الله؟ قال: (ما أنا عليه وأصحابي) وفي رواية: (وهي الجماعة) يعني المجتمعة على الحق، وهم أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم، ممن سار على نهجهم، هؤلاء هم الفرقة الناجية وهم الطائفة المنصورة، الذين وحَّدوا الله واستقاموا على دينه، وأدوا فرائضه، وتركوا مناهيه، وتواصوا بالحق والصبر عليه، هؤلاء هم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، الذين اتبعوا الرسل واستقاموا على دينه، وأفضلهم وإمامهم نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالفرقة الناجية من أمته هي التي استقامت على دينه قولاً وعملاً وعقيدة، هؤلاء هم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.
|
http://www.binbaz.org.sa/mat/10244
ما الفرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية، وما صفات كل منهما؟
الفرقة الناجية هي الطائفة المنصورة، وصفاتها إتباع السلف، السير على منهج الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم وأتباعهم بإحسان، وهم مذكورين في قوله تعالى: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ... (100) سورة التوبة. الآية، فالفرقة الناجية هي التي تبعت النبي -صلى الله عليه وسلم- وسارت على نهجه ونهج أصحابه حتى الموت، هم الطائفة المنصورة وهم السلف الصالح، وهم أهل السنة والجماعة كلها عبارة عن فرقة واحدة، عن الفرقة الناجية ويقال الطائفة المنصورة، ويقال: السلف الصالح وهم أصحاب النبي وأتباعهم، ويقال أهل السنة والجماعة وهم أصحاب النبي وأبتاعهم، ولكن رأسهم العلماء، رأسهم هم أئمة الحديث، وأئمة العلم، هم رأسهم وهم أئمتهم، ولهذا قال بعض السلف لما سئل عن الطائفة المنصورة قال: هم أهل الحديث، وقال إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم؟ مقصوده أن أهل الحديث هم في القمة، يعني هم الأئمة في هذه الطائفة وهم القمة وهم الأساس، والعامة، والأميون تبع لهم، من سار على نهجهم فهو منهم، وإن كان عامياً، ما دام سار على منهاج السلف، وعلى دين الله فهو من الطائفة المنصورة، وإن كان عامياً ليس بعالم، فهو تابع لهم وداخل في قبلتهم. ولهم ما وعدوا به.
http://www.binbaz.org.sa/mat/10247
[1] رواه ابن ماجه وابن حبَّان، وصححه الألباني –رحمهم الله- في سنن ابن ماجه (6)
من هي الفرقة الناجية وما خصائصها؟
الفرقة الناجية هي المتمسكة بما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم-، هم أهل السنة والجماعة، الفرقة الناجية هم الذين آمنوا بالله ورسوله، واستقاموا على دين الله، وآمنوا بكل ما أخبر الله به ورسوله، وساروا على نهج رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، بأداء فرائض الله وترك محارم الله، والإيمان بأن الله سبحانه فوق العرش قد استوى عليه، استواءً يليق بجلاله وعظمته، وأنه سبحانه يسمى بالأسماء الحسنى موصوف الصفات العلى، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة، وهم الفرقة الناجية. الأمة افترقت إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وهذه الواحدة هي الفرقة الناجية، هي التي آمنت بالله ورسوله وآمنت بأسماء الله وصفاته، وآمنت بأنه سبحانه مستحق العبادة، وأنه له الحق، وأنه فوق العرش قد استوى عليه استواءً يليق بجلاله، وأنه مسمى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، الواردة في الكتاب العزيز وفي السنة الصحيحة المطهرة، هم أهل السنة والجماعة وهم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، إلى قيام الساعة وإن قلوا، وإن قلوا في أي مكان، أما الثنتان والسبعون فهم متوعدون بالنار، فيهم الكافر وفيهم المرتدع الذي ليس بكافر، هم الذين حادوا عن طريقة السلف، لكن تارةً يكون الذي حاد عنها كافراً وتارةً يكون دون ذلك، اثنتان وسبعون فرقة كلها متوعدة بالنار، فيهم الكافر والمبتدع، وفيهم من بدعته تلحقه بالكفرة، ومنهم من بدعته دون ذلك.
من هي الطَّائفة المنصورة؟
الشيخ: عبد العزيز الراجحي -حفظه الله-
السُّؤال:
من هي الطَّائفة المنصورة الموعودة بالنَّصر والبقاء إلى قيام الساعة في الصحيحين وغيرهما قوله: ((لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي مَنْصُورِينَ لَا يَضُرُّهُمْ خُذْلاَنُ مَنْ خَذَلَهُمْ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ))[1]؟
الجواب:
الطَّائفة المنصورة هم أهل السُّنة والجماعة، وهم الفرقة النَّاجية، وهم أهل الحق، وهم من كان على مثل ما عليه النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابه، من جميع أصناف النَّاس؛
من محدثٍّ وفقيهٍ ومفسِّرٍ ومجَاهدٍ، وقائم بالمعروف وناهٍ عن المنكر،
وزاهد، وعابد، وتاجر، وحرَّاث، وصاحبُ مهنةٍ مِن نجارةٍ، أو حدادة، أو
خياطة، أو خرازة، أو جزارة، أو غيرها، وخاصة أهل العلم من أهل الحديث
والفقه في الدين، فهؤلاء خاصتهم ومقدموهم وأفضلهم.
والخلاصة: أنَّ الطَّائفة المنصورة هم الفرقة النَّاجِية، وهم أهل السُّنة والجماعة، وهم من كان على مِثل ما عليه النَّبي صلَّى الله عليه وسلم وأصحابه،
وهم أهل الحديث من جميع أصناف النَّاس وطبقاتهم، وخاصتهم ومقدمهم وأفضلهم،
أهل العلم والبصيرة في دين الله وشَرعِهِ مِن المحدثين والفقهاء.
[1] رواه ابن ماجه وابن حبَّان، وصححه الألباني –رحمهم الله- في سنن ابن ماجه (6)
No comments:
Post a Comment