Tuesday 11 November 2014

Is it sufficient to say "لا إله إلا الله" without knowing its meaning ?

السؤال :
ماهي شروط قول ( لا إله إلا الله ) وهل يكفي التلفظ بها فقط دون فهم معناها وما يترتب عليها ؟


الجواب :
( لا إله إلا الله ) أفضل الكلام , وهي أصل الدين وأساس الملة وهي التي بدأ بها الرسل عليهم الصلاة والسلام أقوامهم . فأول شيء بدأ به الرسول قومه أن قال قولوا : لا إله إلا الله تفلحوا , قال تعالى :(( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون )) وكل رسول يقول لقومه (( اعبدوا الله ما لكم من إله غيره )) فهي أساس الدين والملة ولابد أن يعرف قائلها معناها , فهي تعني أنه لا معبود بحق إلا الله . ولها شروط وهي : العلم بمعناها واليقين وعدم الشك بصحتها والإخلاص لله في ذلك وحده والصدق بقلبه ولسانه والمحبة لما دلت عليه من الإخلاص لله وقبول ذلك والإنقياد له وتوحيده ونبذ الشرك به مع البراءة من عبادة غيره ,واعتقاد بطلانها , وكل هذا من شرائط قول لا إله إلا الله وصحة معناها .يقولها المؤمن والمؤمنة مع البراءة من عبادة غير الله ومع الإنقياد للحق وقبوله والمحبة لله وتوحيده والإخلاص له وعدم الشك في معناها فإن بعض الناس يقولها وليس مؤمن بها كالمنافقين الذين يقولونها وعندهم شك أو تكذيب فلا بد من علم ويقين وصدق وإخلاص ومحبة وانقياد و قبول وبراءة ,وقد جمع بعضهم شروطها في بيتين فقال :

علم يقين وإخلاص وصدقك مع *** محبة وانقياد والقبـــــــــــول لها وزيد ثامنها الكفران منك بـــــما *** سوى الاله من الأشياء قد ألها وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .


المصدر :
نشر في مجلة الدعوة العدد 1018 يوم الإثنين 2931407هـ

http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=119811&hl=



Posted: 05 Feb 2016 08:48 PM PST

Shaykh Fawzaan (hafidhahullah) said,

"The objective of the statement of La ilaha illAllah is not saying it with the tongue only without understanding it; it is essential that you learn the meaning of La ilaha illAllah; as for you saying it without knowing its meaning, then you do not affirm what it proves and how can you affirm a thing you are ignorant of? Thus, it is essential that you know its meaning until you affirm it and you affirm with your heart what your tongue articulates of it; so it is binding that you learn the meaning of La illah illAllah, as for mere articulation of the tongue without understanding its meaning, then this will not benefit at all"


Explanation of the Treatise "The Meaning of the Statement of Tawheed" by Shaykh Muhammad Ibn Abdul Wahhab - Explained by Shaykh Saalih Al-Fawzaan (hafidhahullah) pg. 10


( من قال لا إله إلا الله و كفر بما يُعبد من دون الله حرم ماله و دمه و حسابه على الله ) ، فلم يجعل مجرّد التلفظ بها عاصمًا للدم و المال ، بل و لا معرفة معناها مع لفظها ، بل و لا الإقرار بذلك ، بل و لا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له ، بل لا يحرم ماله ولا دمه حتى يُضيف إلى ذلك الكفر بما يُعبد من دون الله ، فإن شكّ أو توقفّ لم يحرم ماله و لا دمه ،
فتبيّن بذلك أنّه لا بدّ من إعتقاد وجوب عبادة الله وحده لا شريك له ، و لا بدّ من الإقرار بذلك اعتقادًا و نطقًا ، و لا بدّ من القيام بعبوديّة الله وحده طاعةً لله و انقيادًا ، و لا بدّ من البراءة ممّا يُنافي ذلك عقدًا و قولًا و فعلًا ، و لا يتم ذلك إلّا بمحبّة القائمين بتوحيد الله و موالاتهم و نصرتهم ، و بُغض أهل الكفر و الشّرك و مُعاداتهم ، و لا تُغني في هذا المقام الألفاظ المجرّدة و لا الدّعاوي الخالية من الحقيقة ، بل لا بدّ أن يتطابق العلم و الإعتقاد و القول و العمل ، فإنّ هذه الأشياء مُتلازمة متى تخلّف واحدٌ منها تخلّفت البقيّة
و الله أعلم "
[ القول السّديد في مقاصد التّوحيد ]
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=54920

السؤال:
 أحسن الله إليكم وبارك الله فيكم، يقولُ السائل: هل تصحُّ شهادةُ لا إلهَ إلَّا الله ممَّن لا يعرفُ معناها ويظنُّ أنَّها لا خالقُ إلَّا الله؟ حيث أنَّ العلم شرطٌ من شروطها.

الجواب:
 هذا يُعَرَّف لم تصح منه، ودعاة البصيرة تأسيًّا بإمامهم - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وأعني بهؤلاء الدعاة؛ الصحابة فمن بعدهم على الهُدى؛ لا يَدَعُون المرء ينطق بالشهادتين حتى يعلِّموهُ معناها، بأنه لا معبودَ بحقٍّ إلَّا الله، هذا على سبيل الاختصار، وعلى سبيل البَسْط؛ (لا إله) نافيًا جميع ما يُعبد من دون الله، (وإلَّا الله) مثبتٌ العبادة لله.
ويُعرِّفونَه كذلك العمل بمقتضاها؛ فلو كان قولها يكفي لقالها أبو جهل وأبرابه، حتى أبو جهل وأبرابه لم يفسِّروا لا إله إلَّا الله بأنَّه لا خالق إلَّا الله، لو كان هذا اعتقادهم لقالوه ويُصحَّح - يُبَيَّن لهم الحق -، لكن يعتقدون اعتقادهم أنَّ من قالها خَلعَ كلَّ معبودٍ من دون الله هذا لا يريدونه، ﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَـٰهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾، فلابُدَّ من العلم بمعناها وكذلك أن يُعرَّف العمل بمقتضاها؛ وهو خلع الشرك والأوثان ـ
فشروطها التي ذكرها الشيخ الإمام عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب - رَحِمَ اللهُ الجميع - لم تكن لمجرَّد قوله ولم يكن بدعًا من القائلين، بل هي موجودة عند الأقدمين ولكنها مفرَّقة، فكلَّ ما صنعه - رحمه الله - أنَّه جرَّد الكلامَ عليها فجَمَعَها في رسالة، الشيخ عبد العزيز - رحمه الله – يقول إنَّ الشرط الثامن زاده شيخه الشيخ حمد بن عتيق، والشيخ سليمان بن سمحان - رَحِمَ اللهُ الجميع - ذَكَرَ أنَّه عن الشيخ عبد الرحمن بن حسن فمن عدَّها ثمانية كان على سبيل البسط ومن عدَّها سبعة كان على سبيل الاختصار، لأنَّ الثامن الكفر بما يُعبد من دون الله هذا داخل في الإخلاص. نعم.
 
http://ar.miraath.net/fatwah/5121

❌ حول الطواف على القبور .


▪️سئل الشَّـيْخ العلّامة صـالحُ بنُ فَـوزان الـفَوزَان -حَـفظهُ الله-:

❪📜❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ:
• فضيلة الشيخ وفقكم الله يقول ظهر أناس في هذا الزمان ممن يشار إليهم بالبنان يقولون إنهم لا يكفرون المشركين يقول: (أنا لا أستطيع أن أكفر من يقول لا إله إلا الله إذا طاف على القبر)؟

❪📜❫ الجَـــ☟ـــوَابُ:
” يا سبحان الله !! يقول لا إله إلا الله ويطوف على القبر وين لا إله إلا الله وش معنى لا إله إلا الله، لا إله إلا الله ما هي قول باللسان، قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل، لا بد أن يترك الشرك بجميع أنواعه وإلا فهو مشرك وإن كان يقول لا إله إلا الله، لأنه لم يصدق فيها، لا إله إلا الله ما هي مجرد كلمة تقال باللسان فقط. نعم “ .

ــــ
🔊رابـط الصوتيــة :
http://cutt.us/GksG8

No comments:

Post a Comment