Tuesday, 4 November 2014

Return to Senior Scholars in Tabdee' Tahdeer & Tajreeh...


طالب العلم لابد أن يرجع إلى العالم أو إلى من هم أعلم منه بالمراد، ليقف على حقيقة الحال.







  • العقيدة و المنهج الشيخ محمد بازمول

التبديع والتجريح والتحذير 

تاريخ الفتوى: 
15/12/2013
السؤال: 
شيخنا أحسن الله إليكم و بارك فيكم و في علمكم لدي سؤال إذا إختلف عالمان في تجريح بين تبديع و تحذير فماهو الضابط لمعرفة أن المجرح خرج من التحذير إلى التبديع و كيف يكون موقف السلفي مع إخوانه الذين إختاروا أحد الأقوال

الجواب: 
ذكر في السؤال لفظ (التجريح) و (التبديع) و (التحذير).
والتجريح من الجرح ومعناه وصف الرجل بطعن في عدالته الدينية أو الضبط، فليس كل تجريح تبديع. وكل تبديع جرح.
والتبديع وصف الرجل ببدعة، وهو على أحوال؛
تارة يوصف قوله أو فعله بأنه بدعة، ويقال عنه حينئذ: صاحب بدعة، وما جاء به بدعة، وما صدر منه بدعة.
وتارة يوصف هو بعينه بالبدعة، فيقال عنه أنه مبتدع، وذلك حينما تقام عليه الحجة، ويعاند ويتبع هواه و لا يرجع إلى الحق. فهو من أهل الأهواء والبدع.


والتحذير أن يحذر من شخص، لمسألة أو قضية، أو أسلوب أو فكرة، و لا يلزم أن يكون مبتدعاً مجروحاً. فقد يحذر من لين فلان، أو شدته. أو يحذر من تسرعه، أو نحو ذلك، وقد يحذر من أخذ كلامه بإطلاق لكثرة الإطلاق في عبارته وكلامه، وقد يكون التحذير من بدعته أو ضلاله.
وطالب العلم لابد أن يرجع إلى العالم أو إلى من هم أعلم منه بالمراد، ليقف على حقيقة الحال.
واختلاف العلماء في ذلك قد يحصل، بحسب ما علمه العالم من حال الشخص، وما ينكشف له من أموره، وهي قضية يتفاوت الناس في العلم بها.
ولذلك نصيحتي للسائل أن يرجع إلى العالم الذي صدر منه الكلام ويتثبت منه دائماً، وهذه أقرب طريقة لرفع الخلاف في هذه المسائل.
وأن يوطن طالب العلم نفسه للتبعية لأهل العلم في هذه الأمور، فهذا أسلم، و لا يستعجل بمفرده اتخاذ المواقف. ويترك ذلك للعلماء بحسب ما يوجهون إليه.
أسأل الله التوفيق والسداد للجميع.

 

http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=40569




Shaykh Salih Al-Suhaymi: Refer to the Senior Scholars

Al-Madīnah, 8/4/1435 (Jan 2014)
During his class in the Prophet’s Mosque – Allāh’s peace and blessings be upon him – the Shaykh said in part of a response to an issue:
Brothers, refer back to the mashāʾikh (scholars), the senior scholars (al-mashāʾikh al-kibār), the senior scholars [like]:
  • Our shaykh, His Eminence the Mufti (ʿAbd Al-Azīz Āl Al-Shaykh)
  • Shaykh Ṣaliḥ Al-Fawzān
  • The Noble Shaykh Ṣāliḥ Al-Luḥaydān
  • The Noble Shaykh ʿAbd Al-Muḥsin Al-ʿAbbād Al-Badr
  • The Noble Shaykh Zayd b. Hādī Al-Madkhalī
  • The Noble Shaykh Rabīʿ b. Hādī Al-Madkhalī
  • The Noble Shaykh, our shaykh ʿAlī b. Nāṣir Faqīhī
[00:00:34]
These are noble scholars, they are to be referred to and their knowledge is to be benefitted from. Present to them these types [of issues], they will direct you. As for rivalry and fighting amongst yourselves, or allowing some naive foolish minor to come to your lands and split your ranks, no matter where he comes from…
Someone mentioned to me that a certain person came to their lands where they were upon the right path, totally united, but this person came to them and split them into groups and parties. Be careful, this is a very serious and dangerous issue.
[00:01:16]
Convey these words of mine to those who you have left behind (in your lands). And I ask Allāh tabāraka wa taʿālā to benefit us by what we say and know – and we have only a little knowledge, rather we are almost bankrupt of knowledge, but we hope that Allāh makes us of those who follow the way (manhaj) of our noble scholars, who defend the Book of Allāh ʿazza wa jall from the distortions of the extremists, the pretence of the falsifiers and the misinterpretations of the ignorant.
[00:01:47]
And Allāh knows best. And may His blessings and peace be upon our Prophet Muḥammad, and upon his Family and Companions.
Audio Source (Arabic)

 

http://owaisalhashimi.info/salih-al-suhaymi-refer-to-the-senior-scholars

 

يقول السائل:الذي يرفض رفع الخلاف للعلماء من الشباب بحجة أن خصومه كذبة أو متلاعبون هل مخالف لمنهج أهل السنة والجماعة ؟
الشيخ محمد بازمول حفظه الله : الأصل أن المسلم لا يرفض رفع الخلاف إلى أهل العلم هذا الأصل وقد يوجد أحوال خاصة يبتلى فيه الإنسان بأناس مثلا يفجرون في الخصومة فلا أستطيع أن أحكم على الشخص بعينه بحكم لمجرد هذا السؤال ولكني أقول على المسلم أن يتعلم الرجوع إلى أهل العلم لأن الله سبحانه وتعالى يقول ((فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) فأمر بالرجوع إلى العلماء قال صلى الله عليه وسلم (طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ) فالأصل هو الرجوع إلى العلماء أما هذا الشاب الذي يقول هذا الكلام فيسأل أين هي الخصومة أين هو الكذب الذي تدعيه فإن وجد شيء أصلح ورفع بعد ذلك للعلماء وإن لم يوجد شيء وعظ ونوصح بأن هذا من صفات أهل النفاق يرفضون الرجوع إلى أهل العلم والله سبحانه وتعالى يقول ((فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ )) نعم .

http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=144483&hl=

 

 

قال العلامة صالح الفوزان – حفظه الله – في كتابه " محاضرات في العقيدة والدعوة " ج 3 ص 119 :
(وكذلك الله سبحانه وتعالى أمرنا بالرجوع إلى أهل العلم وأهل الفقه عند المشكلات وسؤالهم ؛ لأنهم هم الذين يعرفون أحكام الله على الحقيقة ولا يتخرصون وإنما يقولون بما يعلمونه من كتاب الله وسنة رسوله ، قال تعالى : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) [الأنبياء : 7].
وأهل العلم أيضاً هم أهل الثبات عند فتن الشهوات أو الشبهات).

وقال سماحته :
(أمر - سبحانه وتعالى - من لا علم عنده أن يسأل أهل العلم ، وبذلك يزول جهله ويهتدي إلى الصواب .
وما أمر - سبحانه وتعالى - بسؤال أهل الذكر إلا لأنه يجب قبول قولهم والعمل بما يرشدون إليه وأن لا نصدر إلا عن آرائهم وأقوالهم ما دامت أﻧﻬا على الصواب وحسب الدليل ما لم يظهر لنا خطأ شيء منها أو مخالفته لدليل ، فإنه يجب علينا الأخذ بذلك ؛ لأن الله أرشدنا لذلك ولو لم نسأل أهل العلم لبقينا في الجهل ولوقعنا في الخطر ولم نصل إلى الصواب ، لا نعتمد على آرائنا أو أقوال الجهال أو المتحرصين في المسائل ، وإنما نرجع إلى أهل العلم ونفزع إلى أهل العلم عند المشكلات).
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=142704&hl= 

No comments:

Post a Comment