تاريخ المشاركة : اليوم , 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه الى يوم الدين:
أما بعد:
فأيها القراء الكرام :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
نصيحة للجميع بالصبر والثبات حتى الممات على منهج السلف الصالح.
فأن الأمة كانت مجتمعة ومتحدة فدب فيها داء الأمم وهو الاختلاف والتفرق وخرجت فيها الفرق الكثيرة والطوائف المتناحرة.
التي بسببها أريقت الدماء وتفرقت الكلمة وتشتت الجماعة وضعفت الشوكة فكان من أهل الحق على عادتهم أن ردوا هؤلاء النافرين إلى جادة الحق والصواب إمتثالا لقوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ).
فمن استجاب هدي ومن أبا حذروا منه حماية للمجتمع من شره .
ولقد صدق الصحابي الجليل حذيفة رضي الله عنه وهو صادق في نصحه.
دخل أبو مسعود على حذيفة فقال له أعهد إلي فقال له ( ألم يأتك اليقين قال بلى وعزة ربي.
قال فاعلم أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكره وأن تنكر ما كنت تعرفه وإياك والتلون فإن دين الله واحد ) سنن البيهقي الكبرى 10/42 مصنف عبد الرزاق 11/249 اعتقاد أهل السنة للالكائي 1/90 الإبانة 1/ 189
وهذه وصية أخرى من عبدالله بن مسعود قال : إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه قائد للهوى.
وسيأتي بعدكم زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه الهوى فيه قائد للعمل.
اعلموا أن أحسن الهدى في آخر الزمان خيرٌ من بعض العمل
وقد أخرج هذا الأثر الإمام مالك في الموطأ 1/173 عن يحي بن سعيد أن عبد الله بن مسعود قال لإنسان: إنك في زمان كثير فقاؤه… إلى آخره.
ثم قال بن عبد البر والعيان في هذا الزمان على صحة معنى هذا كالبرهان).
هذا في زمانه رحمه الله فكيف بزماننا هذا؟
وعن محمد بن سيرين قال قال عدي بن حاتم رضي الله عنه ( إنكم لن تزالوا بخير ما لم تعرفوا ما كنتم تنكرون وتنكروا ما كنتم تعرفون وما دام عالمكم يتكلم بينكم غير خائف ) الإبانة 1 / 190
ومصداق ماتقدم ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
( إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذالناس رؤساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)
قال شيخ الإسلام ( إن ما عند عوام المسلمين وعلمائهم أهل السنة والجماعة من المعرفة واليقين والطمأنينة والجزم بالحق والقول الثابت والقطع بما هم عليه أمر لا ينازع فيه إلا من سلبه الله العقل والدين )4/48
قال الأصبهاني ( ومما يدل على أن أهل الحديث هم أهل الحق أنك لو طالعت إلى جميع كتبهم المصنفة قديمهم وحديثهم مع اختلاف بلدانهم وتباعد ما بينهم من الديار وسكون كل واحد منهم في قطر من الأقطار.
وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة ونمط واحد يجرون على طريقة لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها.
قولهم في ذلك واحد ونقلهم واحد لا ترى فيهم اختلافاً ولا تفرقاً في شيء ما وإن قل.
بل لو جمعت جميع ما على ألسنتهم ونقلوه عن سلفهم وجدته كأنه جاء على قلب واحد وجرى على لسان واحد وهل على الحق دليل أبين من هذا ).الانتصار لأصحاب الحديث للسمعاني ص45.
الخاتمة :
عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
فقلت يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا.
قال نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء. الترمذي (2140)، وابن ماجه (3834)
فاللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه الى يوم الدين:
أما بعد:
فأيها القراء الكرام :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
نصيحة للجميع بالصبر والثبات حتى الممات على منهج السلف الصالح.
فأن الأمة كانت مجتمعة ومتحدة فدب فيها داء الأمم وهو الاختلاف والتفرق وخرجت فيها الفرق الكثيرة والطوائف المتناحرة.
التي بسببها أريقت الدماء وتفرقت الكلمة وتشتت الجماعة وضعفت الشوكة فكان من أهل الحق على عادتهم أن ردوا هؤلاء النافرين إلى جادة الحق والصواب إمتثالا لقوله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ).
فمن استجاب هدي ومن أبا حذروا منه حماية للمجتمع من شره .
ولقد صدق الصحابي الجليل حذيفة رضي الله عنه وهو صادق في نصحه.
دخل أبو مسعود على حذيفة فقال له أعهد إلي فقال له ( ألم يأتك اليقين قال بلى وعزة ربي.
قال فاعلم أن الضلالة حق الضلالة أن تعرف ما كنت تنكره وأن تنكر ما كنت تعرفه وإياك والتلون فإن دين الله واحد ) سنن البيهقي الكبرى 10/42 مصنف عبد الرزاق 11/249 اعتقاد أهل السنة للالكائي 1/90 الإبانة 1/ 189
وهذه وصية أخرى من عبدالله بن مسعود قال : إنكم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه قائد للهوى.
وسيأتي بعدكم زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه الهوى فيه قائد للعمل.
اعلموا أن أحسن الهدى في آخر الزمان خيرٌ من بعض العمل
وقد أخرج هذا الأثر الإمام مالك في الموطأ 1/173 عن يحي بن سعيد أن عبد الله بن مسعود قال لإنسان: إنك في زمان كثير فقاؤه… إلى آخره.
ثم قال بن عبد البر والعيان في هذا الزمان على صحة معنى هذا كالبرهان).
هذا في زمانه رحمه الله فكيف بزماننا هذا؟
وعن محمد بن سيرين قال قال عدي بن حاتم رضي الله عنه ( إنكم لن تزالوا بخير ما لم تعرفوا ما كنتم تنكرون وتنكروا ما كنتم تعرفون وما دام عالمكم يتكلم بينكم غير خائف ) الإبانة 1 / 190
ومصداق ماتقدم ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:
( إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء ، حتى إذا لم يُبْقِ عالماً اتخذالناس رؤساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)
قال شيخ الإسلام ( إن ما عند عوام المسلمين وعلمائهم أهل السنة والجماعة من المعرفة واليقين والطمأنينة والجزم بالحق والقول الثابت والقطع بما هم عليه أمر لا ينازع فيه إلا من سلبه الله العقل والدين )4/48
قال الأصبهاني ( ومما يدل على أن أهل الحديث هم أهل الحق أنك لو طالعت إلى جميع كتبهم المصنفة قديمهم وحديثهم مع اختلاف بلدانهم وتباعد ما بينهم من الديار وسكون كل واحد منهم في قطر من الأقطار.
وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة ونمط واحد يجرون على طريقة لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها.
قولهم في ذلك واحد ونقلهم واحد لا ترى فيهم اختلافاً ولا تفرقاً في شيء ما وإن قل.
بل لو جمعت جميع ما على ألسنتهم ونقلوه عن سلفهم وجدته كأنه جاء على قلب واحد وجرى على لسان واحد وهل على الحق دليل أبين من هذا ).الانتصار لأصحاب الحديث للسمعاني ص45.
الخاتمة :
عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
فقلت يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به فهل تخاف علينا.
قال نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء. الترمذي (2140)، وابن ماجه (3834)
فاللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
إتقوا الله في مجتمعاتكم
للشيخ محمد بن رمزان الهاجري
ندعوا نفوسنا وإياكم ومجتمعاتنا,
يا طلبة العلم, إتقوا الله في مجتمعاتكم, إتقوا الله في مجتمعاتكم
يا طلبة العلم, إنشروا التوحيد والسنة, إنشروا التوحيد والسنة
حذروا من الشرك والبدعة
في العالم الإسلامي يستغاث بعشرين ألف قبة من دون الله يذبح لها يندر لها يفعل ما يفعل لرب العالمين, يطاف عليها كما يطاف بالكعبة
يذبح لها باسم السيد باسم فلان يا سيدي انقدني أعطيني...
أين الله؟ أين الله؟
ألا تدعوا الله أن يفرج كربك أن يشفي مريضك. " وإذا مرضت فهو يشفين " , فكيف تستغيث بغير الله؟
برد الحاجات وكشف الكرب ودفع الأضرار ماذا يفعل الناس بتعليق التمائم وتعليق الحجب والحروز يدفع العيون و..
أذكر الله يحفظك الله,
إحفظ الله يحفظك.
والله ما اهونها على الموحد وما أشدها على المشرك ولكن إتبعوا الشيطان فوقعو في ماذا؟ في الشرك
إعرفوا لأهل العلم قدرهم فكم جمع الله بهم وأهل الأهواء يفرقون.
للشيخ محمد بن رمزان الهاجري
ندعوا نفوسنا وإياكم ومجتمعاتنا,
يا طلبة العلم, إتقوا الله في مجتمعاتكم, إتقوا الله في مجتمعاتكم
يا طلبة العلم, إنشروا التوحيد والسنة, إنشروا التوحيد والسنة
حذروا من الشرك والبدعة
في العالم الإسلامي يستغاث بعشرين ألف قبة من دون الله يذبح لها يندر لها يفعل ما يفعل لرب العالمين, يطاف عليها كما يطاف بالكعبة
يذبح لها باسم السيد باسم فلان يا سيدي انقدني أعطيني...
أين الله؟ أين الله؟
ألا تدعوا الله أن يفرج كربك أن يشفي مريضك. " وإذا مرضت فهو يشفين " , فكيف تستغيث بغير الله؟
برد الحاجات وكشف الكرب ودفع الأضرار ماذا يفعل الناس بتعليق التمائم وتعليق الحجب والحروز يدفع العيون و..
أذكر الله يحفظك الله,
إحفظ الله يحفظك.
والله ما اهونها على الموحد وما أشدها على المشرك ولكن إتبعوا الشيطان فوقعو في ماذا؟ في الشرك
إعرفوا لأهل العلم قدرهم فكم جمع الله بهم وأهل الأهواء يفرقون.
No comments:
Post a Comment