Friday 21 November 2014

Read the works of the People of Dhikr ( Ibn taymiyyah, albani , bn baaz etc )

People of Knowledge أهل الذكر


Posted: 20 Nov 2014 02:17 AM PST
Shaykh al-Islaam Ibn Taymiyyah [May Allaah have Mercy on him] said:

The believer to another believer is like two hands[1]. One of the hands has a stubborn stain on it and the stain can only be removed if the other hand rubs it with robustness and vigour. However, it must use a gentle cleaning agent, something soft so that the tough stain will dissolve by it. 

[Majmoo' al-Fataawaa (28/53)]

Shaykh Muhammad Naasir al-Albaanee [May Allaah have Mercy on him] said:

None are capable to free themselves from being strict and harsh when giving Da'wah, except a few. However, the truth is that in origin, Da'wah must be given with wisdom and fair-preaching.

It is from wisdom that one is kind and soft when there is a need to be kind and soft with the people and adopts a more stricter and harsher approach if the situation dictates.

There are some of those who call and enjoin others to be united upon following the Qur'aan and the Sunnah under the understanding of the Salaf but always use a strict and harsh approach.

Is that how it should be, always strict and harsh?

I don’t believe this to be from any form of justice in the slightest.

Rather, constant strictness and harshness is a form of extravagance!

[Silsilah al-Hudaa wa a-Noor (Tape 595)]




[1]  The Prophet [Peace and Blessings of Allaah be upon him] said, “The likeness of the believers in regard to their mutual love, affection, and compassion is the likeness of one body. When any of the limbs ache then the whole body aches, feeling tiredness and fever.” [Reported by al-Bukhaaree (5552) and Muslim (4685) 

Source : http://ahledhikr.blogspot.com/

وهذا الإمام ابن باز رحمه الله يقول في تقديمه لكتاب الشيخ بكر أبي زيد -رحمه الله- في الرّد على عبد الفتاح أبي غدّة وشيخه زاهق الكوثري ( براءة أهل السنّة من الوقيعة في علماء الأمة ): 
بعد السلام:
أما بعد:
فقد اطلعت على الرسالة التي كتبتم بعنوان: (براءة أهل السنّة من الوقيعة في علماء الأمة ) و فضحتم فيها المجرم الآثممحمد زاهد الكوثري بنقل ما كتبه من السّب، والشتم، و القذف لأهل العلم والإيمان، واستطالته في أعراضهم وانتقاده لكتبهم إلى آخر مكا تفوه به ذلك الأفاك الأثيم، عليه من الله ما يستحق، كما أوضحتم أثابكم الله تعالى تعلّق تلميذه الشيخ عبد الفتاح أبو غدّة به، وولاءه له، وتبجّحه باستطالت شيخه المذكور في أعراض أهل العلم والتقى، ومشاركته له في الهمز واللمز، وقد سبق أن نصحناه بالتبرؤ منه، و إعلان عدم موافقته له على ما صدر منه، وألححنا عليه في ذلك، ولكنّه أصّر على موالاته له هداه الله للرجوع إلى الحق، وكفى المسلمين شرّه وأمثاله . اهـ 
وقال رحمه الله رداً على الرويبضة التافه المدعو محمّد المسعري خذله الله: " .. مِن الحاقدين الجاهلين الذين باعوا دينهم وباعوا أمانتهم على الشيطان من جنس محمد المسعري.اهـ.جريدة المسلمون العدد: 543 /2صفر 1416هـ نقلاً عن مدارك النظر ص208

قال العلامة عبد العزيز بن باز تحت عنوان: الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب (ولا شك أن الشريعة الإسلامية الكاملة جاءت بالتحذير من الغلوّ في الدين، وأمرت بالدعوة إلى سبيل الحق بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، ولكنها لم تهمل جانب الغلظة والشدّة في محلّها حيث لا ينفع اللين والجدال بالتي هي أحسن؛ كما قال سبحانه:((يَأَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الكُفَّارَ وَالمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ))وقال تعالى: (( يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ المُتَّقِينَ))وقال تعالى: ((وَلاَ تُجادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ)) الآية،أما إذا لم ينفع واستمرّ صاحب الظلم أو الكفر أو الفسق في عمله ولم يبال بالواعظ والناصح، فإن الواجب الأخذ على يديه ومعاملته بالشدة وإجراء ما يستحقه من إقامة حدّ أو تعزير أو تهديد أو توبيخ حتى يقف عند حدّه وينزجر عن باطله "(مجموع فتاوى و مقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن باز (3/202ـ203).
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : 

" هذا العصر عصر الرفق والصبر والحكمة , وليس عصر الشدة . الناس أكثرهم في جهل , في غفلة إيثار للدنيا , 
فلا بد من الصبر , ولا بد من الرفق حتى تصل الدعوة , وحتى يبلغ الناس وحتى يعلموا . ونسأل الله للجميع الهداية . "
( مجموع فتاوى ابن باز 8|376 )
Related : http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=34052

No comments:

Post a Comment