The Definition of Salafiyyah
Shaykh Muhammad Saalih Ibn al-‘Uthaymeen said:
All the Salaf called to Islam and to unite upon the Sunnah of Allah’s Messenger (sallallaahu alayhi wa sallam) and they did not declare astray anyone who differs with them (in a certain issue) because of (a different) interpretation (Taweel), except in matters of Aqeedah because they considered him who differed in Aqeedah as astray.
But, in our time, some who took the path of Salafiyyah consider astray everyone who differs from them even if the truth were to be on his side. And they took a Hizbi (partisan) Manhaj, just like the other Hizbs (parties), who divide the religion. This (their way) must be rejected and not be approved of.
It is said: Look at the way of the Salaf as-Saalih and what did they do in regards to differences and wideness of their hearts with regards to Ikhtilaaf (differences) in matters in which Ijtihad was feasible. (They differed with each other) to the degree that they differed in big issues, in (minor) issues of Aqeedah and (minor) issues of knowledge – for example, some of them denied that Allah’s Messenger (sallallaahu alayhi wa sallam) saw His Lord and some of them confirmed of it. Some of them said, ‘the deeds would be weighted on the Day of Judgment’, whilst others held that ‘the books which record the deeds will be weighed.’ They also differ in matters of Fiqh, marriage, obligations, buying and selling, etc. Despite this, they did not declare each other astray.
Thus, Salafiyyah that is taken to mean a special party (Hizb) with specific rules whose members consider anyone who differs with them as astray then they have nothing to do with Salafiyyah.
But the Salafiyyah that is to follow the Salaf in beliefs, sayings, actions, their way of differing and unity, their way of being merciful and compassion to one another as the Prophet (sallallaahu alayhi wa sallam) said,
‘You see the believers as regards their being merciful among themselves and showing love among themselves and being kind, resembling one body, so that, if any part of the body is not well then the whole body shares the sleeplessness (insomnia) and fever with it.’
Then this is the true Salafiyyah.”Source: Liqaa-al-Baab al-Maftooh, Q # 1322 [Liqaa’aat al-Baab al-Maftooh, 3/246]
http://revivalofthemuslimfamily.wordpress.com/what-is-salafiyyah/
A message for those who reject Salafiyyah from Shaykhul Islaam
فكل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية الالهية فانه لا بد أن يضل و يتناقض و يبقى في الجهل المركب
“So everyone who turns away from the divine legislative prophetic path (of the salaf), then it is a must for him to be misguided and to contradict (himself), and he remains in (a state of) compound ignorance.”Taken from: Darul Ta’aarud 3/370
http://tryingtofollowthesalaf.com/2014/08/20/a-message-for-those-who-reject-salafiyyah-from-shaykhul-islaam/
https://ummjuwairiyah.wordpress.com/2015/01/14/what-is-as-salafiyyah/
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم {1361} {1/165} :
"س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان، نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي،
الرئيس:عبدالعزيز بن باز
http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=2739
---👈وأما من يدعي السلفية
وهو لا يعرف منهج السلف
أو يعرفه ولا يتَّبعه وإنما يتبع
ما عليه الناس أو يتبع ما يوافق هواه هذا ليس سلفيا وإن تسمى بالسلفية، أو لا يصبر على الفتن ويجامل في دينه ويداهن في دينه ويتنازل عن شيء من منهج السلف فهذا ليس على منهج السلف، فليس العبرة بالدعوة العبرة بالحقيقة هذا يستدعي
منا الاهتمام لمعرفة منهج السلف ودراسة منهج السلف في العقيدة والأخلاق والعمل في جميع مجالات منهج السلف فهو المنهج الذي عليه رسول الله ﷺ وعليه من اقتدى بهم وسار على منهجهم إلى أن تقوم الساعة قال ﷺ: لا تزال طائفة من أمتي - هؤلاء هم السلف هم السلفيون – على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى، فقوله: لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم يدل على أنه سيكون من يخالفهم ويكون من يخذلهم، ولكن لا يهمهم ذلك بل يأخذوا طريقهم إلى الله عز وجل ويصبر على ما أصابه.
✏منقول من محاضرة بعنوان
السلفية حقيقتها وسماتها.
💡لفضيلة العلامة بقية السلف
الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
📝 انتقاه محبكم في الله
أبو بكر بن يوسف الشريف
فتاوى العلماء الألباني وابن باز وابن عثيمين والفوزان في الانتساب للسلفية
سئل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله :
س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟
الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ ومايهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية ومن ذلك : ما أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له من حديث عائشة وفيه : أن فاطمة قالت : أن النبي صلى الله عليه وسلم حدثني : ( أن جبريل كان يعارضه القرآن كل عام مرة ، وأنه عارضه في العام مرتين ، ولا أراني إلا قد حضر أجلى ، وإنك أول أهلي لحوقاً بي ونعم السلف أنا لك) . قال النووي في شرح صحيح مسلم : [ والسلف المتقدم ومعناه ،أنا متقدم قدامك فتردين على ] .. شرح مسلم 16/7، ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع: قولهم ( وكل خير في اتباع من سلف ، وكل شر في ابتداع من خلف ). ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : لا يجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي، وكأنه يقول : لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك. لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم، كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم: " خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " . فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ألا ترى أنه ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟ فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتوريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه . فمن تمسك به كان يقيناًعلى هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار " : أنا سلفي " . انظرمجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ 87
بسم الله الرحمن الرحيم
جواب الشيخ أحمد النجمي رحمه الله
السؤال :
ماهي السلفية ومن زعيمهم ؟
الجواب :
السلفية ، هي نسبة إلى السلف ، والسلف : هم أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان من أهل القرون الثلاثة المفضلة فمن بعدهم هذه
هي السلفية ، والانتماء إليها معناه هو الانتماء إلى ما كان عليه أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم وإلى طريقة أهل الحديث ، وأهل الحديث هم أصحاب المنهج السلفي
الذين يسيرون عليه ، فالسلفية عقيدة في أسماء الله وصفاته عقيدة في القدر عقيدة في
الصحابة وهكذا .
فالسلف يؤمنون بالله عزّوجل ، وبأسمائه الحسنى وصفاته العلا ،
التي وصف الله نفسه بها ، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم ، يؤمنون بها على
الوجه اللائق بجلال الله سبحانه وتعالى من غير تحريف ، ولا تمثيل ولا تشبيه ، ولا
تعطيل ، ولا تأويل ، ويؤمنون بالقدر خيره وشره ، وأنه لا يتم إيمان عبد حتى يؤمن بالقدر
الذي قدّره الله سبحانه وتعالى على عباده ، والله جلّ وعلا يقول : (( إنا كل شيء خلقناه بقدر )) [ القمر آية 49 ] أما في الصحابة ،
فمعنى ذلك هو الإيمان بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب الترضي عنهم واعتقاد
عدالتهم ، وأنهم خير الأمم وخير القرون ، واعتقاد أنهم عدول كلهم بخلاف ما تعتقده
الشيعة والخوارج ، الذين يكفّرون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ولا يعرفون
لهم حقهم ،
وليس للسلفية زعيم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرسول
الله صلى الله عليه وسلم هو إمام السلفية وقدوتهم ، وأصحاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم قدوتهم ، والأساس في ذلك والأصل فيه ، قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنتين
وسبعين فرقة وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ، قالوا
من هم يا رسول الله ؟ قال : ( هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي ) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله
عنه الذي وصف خطبة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أوصاهم بعد ذلك بتقوى الله فقال :( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي ) ثم
أمر باتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وقال : ( عضّوا عليها بالنواجذ وإياكم
ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) .
المصدر :
الفتاوى الجلية عن المناهج الدعوية [ ص 8 ]
لفضيلة الشيخ أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله
فالسلفي هو الذي ينتسب إلى سلف الأمة وهم أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - , وأتباعهم بإحسان, فإن كان فاهماً, و ملتزماً بما عليه السلف فهو صادق, وإن كان يقوله باللسان ولكنه لا يؤثره بالعمل يكون كاذباً في قوله فلا بد من الصدق .
ReplyDeletehttp://www.al-amen.com/vb/showthread.php?t=9250
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=43534
ReplyDelete📌الــسُّــؤال:
ReplyDeleteيقول بعض طلبة العلم إنه لا ينبغي لأحد أن يقول أنا سلفي لأن في هذا تزكية للنفس فهل ما يقوله صحيح ؟
📄 الــجَــوابُ:
« إذا كان يقول هذا من باب تزكية نفسه لا يجوز هذا نعم ، أما إذا كان يقوله من باب البيان لأنه بين أحزاب وجماعات مخالفة ويتبرأ منهم ، ويقول أنا سلفي أنا على منهج السلف من باب البراءة هذا طيب ، نعم
ــــــــــــــــــــــ
📝 المصـ↓ـدر:
فتح المجيد شرح كتاب التوحيد 23-04-1434هـ .
http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=59888
http://www.tarabah.net/vb/showthread.php?t=28935%E2%9C%85%E2%9C%B3
ReplyDeletehttp://backtosalafiyyah.blogspot.com/2015/09/3-fundamentals-of-salafi-dawah.html
http://backtosalafiyyah.blogspot.com/2016/02/what-is-true-salafiyyah.html