Saturday 6 June 2015

While fasting - Eye & Ear Drops are permissible but not Nasal drops - العثيمين


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجــمــعـــــــــــــين


أمــــــا بـعــــــــــــــــــــدُ :
فقد سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - 
في بــــــــرنـــــــامــــــج نـــــــــــور على الدرب ســـــــــؤالاً جـــــــــــــــاء فـــــــيـــــــه

السائل أحمد يقول أيضاً: هل يجوز أن يكتحل الإنسان أو أن يقطر في عينه أو أن يقطر أذنه إذا كانت تؤلمه؟
وما الحكم لو وجد طعم ذلك في حلقه؟ نرجو الإجابة وفقكم الله.


فــأجــــــــــــــاب - رحمه الله : 

نقول: نعم، يجوز للصائم أن يكتحل، ويجوز أن يقطر في عينه، ويجوز أن يقطر في أذنه، ولا ضرر عليه إذا وجد طعم ذلك في حلقه؛ لأن هذا ليس من الأكل والشرب، ولا بمعنى الأكل والشرب، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يكتحل الصائم. وأما الأنف فإنه لا يقطر فيه شيئاً؛ لأن الأنف منفذ إلى المعدة، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث لقية بن فجرة، قال: «بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً».
ولكن لو استنشق الإنسان وهو صائم ثم تهرب الماء إلى معدته فإنه لا يفطر بذلك؛ لأنه بغير اختياره. ومثله ما يقع لكثير من الناس حينما يشفطون البنزين من اللاي أو نحوه، فيتهرب ذلك إلى بطونهم، فإنه لا يضرهم؛ لأن ذلك بغير اختيار منهم.

رابط المقطع الصوتي 
http://zadgroup.net/bnothemen/upload.../Lw_073_13.mp3


الأدوية السائلة والغازية والحقن والتبرع بالدم
السؤال: ما القول الراجح في قطرات الأنف والعين والأذن، وكذلك بخاخ الربو والتبرع بالدم والتحليل والحقن الشرجية، وكذلك إبرة الأنسولين، لمن به مرض السكر، والتنفس الاصطناعي ؟
الجواب: القطرة لها خلاف في الأنف، أو العين، لأنه تنفذ إلى الحلق وتذهب إلى المعدة، فاللي يستغني عنها لا يستعملها خروجا من الخلاف، وحفاظاً على صيامه، أما الذي يحتاج إليها حاجة ضرورية فعليه أن يستعملها، لكن إذا أحس بطعم في حلقه يلفظه، إذا أحس بوصول طعم إلى حلقه يتفله ويلفظه، والله بخاخ الربو فيه فتوى من اللجنة الدائمة إن كان القصد البخاخ العادي، هذا في فتوى من اللجنة الدائمة، لكن أنا أرى أنه لا يجوز استعماله لا يجوز استعماله إلا عند الضرورة القصوى، يستعمله ويقضي هذا اليوم، لأن الله أباح للمريض أن يفطر، وهو يعتبر مريضا فيستعمله ويقضي، هذا اليوم الذي يحتاج فيه إلى البخاخ، الحقن الشرجية كان بعض العلماء يفتون بأنها لا بأس بها، ولكن بعد ما سألنا الأطباء جاء التقرير بأن الحقن الشرجية أنها تدخل إلى المعدة وتتشربها الأمعاء تتشربها الأمعاء كما تتشرب الطعام، فعلى هذا لا يجوز عملها في الصيام، الأنسولين اللي تحت الجلد لا بأس بها، لأنها لا تذهب مع الدم ولا تذهب إلى المعدة ولا إلى الجوف، وإنما هي تحت الجلد فلا بأس بها إن شاء الله، الأوكسجين يفطر، لأن الأوكسجين ماء ودواء وبخار.
***********************************
http://alfawzan.af.org.sa/node/14891



🌄 سلْسلة من #فتاوى_الصيام 🌄
          لِفَضِيلَةِ الشَّيْخِ العَلَّامَةِ
       عَبْد العَزِيز اِبْنُ باز رَحِمَهُ الله 
              =================
           الرسالة رقم ( ٥٥ )
       
     ::: [ من مفسدات الصوم ] :::

السُّـ❗️ـؤَالُ رَقْـ١ـم :
[ ما حكم استعمال معجون الأسنان ؟ ]

الـجَــــوَابُ :

❞  ﺗﻨﻈﻴﻒ اﻷﺳﻨﺎﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﺠﻮﻥ ﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﻪ اﻟﺼﺎﺋﻢ ﻛﺎﻟﺴﻮاﻙ، ﻭﻋﻠﻴﻪ اﻟﺘﺤﺮﺯ ﻣﻦ ﺫﻫﺎﺏ ﺷﻲء ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﻓﻪ، ﻓﺈﻥ ﻏﻠﺒﻪ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﻭﻥ ﻗﺼﺪ ﻓﻼ ﻗﻀﺎء ﻋﻠﻴﻪ. ❝

📚 المصدر : مجموع فتاوى  (15/260 )

ـــــــــــــــــــــــــ

السُّـ❗️ـؤَالُ رَقْـ٢ـم :

 [ما حكم استعمال قطرة العين والأذن ؟]

الـجَــــوَابُ :

❞  ﻗﻄﺮﺓ اﻟﻌﻴﻦ ﻭاﻷﺫﻥ ﻻ ﻳﻔﻄﺮ ﺑﻬﻤﺎ اﻟﺼﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺃﺻﺢ ﻗﻮﻟﻲ اﻟﻌﻠﻤﺎء.❝

المصدر : مجموع الفتاوى  (15/260 )


السُّـ❗️ـؤَالُ رَقْـ٣ـم :

[ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان وهل تفطر ؟]

الـجَــــوَابُ : 

❞  ﺃﻣﺎ اﻟﻘﻄﺮﺓ ﻓﻲ اﻷﻧﻒ ﻓﻼ ﺗﺠﻮﺯ؛ ﻷﻥ اﻷﻧﻒ ﻣﻨﻔﺬ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ -ﷺ- : «ﻭﺑﺎﻟﻎ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻨﺸﺎﻕ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﺎﺋﻤﺎ» .

ﻭﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ اﻟﻘﻀﺎء ﻟﻬﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﻃﻌﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻠﻘﻪ، ﻭاﻟﻠﻪ ﻭﻟﻲ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ. ❝

ــــــ📜ـــ|[ 📚المَـ⇩ـصْدَرُ  ]|ــــ📜ــــــ
مَجْمُوعُ فَتَاوَى الشَّــيخ (١٥/٢٦١)

No comments:

Post a Comment