Tuesday 23 June 2015

Raising hands in Qunoot & saying Aameen

أما مسألة رفع اليدين في قنوت الوتر.

فقد قال العلامة الألباني في الإرواء : ورفع اليدين في قنوت النازلة ثبت عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في دعائه على المشركين الذين قتلوا السبعين قارئا . أخرجه الأمام أحمد ( 3 / 137 ) والطبراني في " الصغير " ( ص 111 ) من حديث أنس بسند صحيح . وثبت مثله عن عمر وغيره في قنوت الوتر .
وجاء في سلسلة الهدى والنور من فتاوى ودروس الشيخ الألباني الشريط – رقم 395
السؤال: ما حكم رفع اليدين في قنوت الوتر وقنوت النازلة؟
الجواب: رفع اليدين في القنوت سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت النازلة وثابتة عن بعض الصحابة في قنوت الوتر كعمر وابن مسعود .
وقال الألباني في الإرواء تحت الحديث رقم(353): ذكر المروزي في ( المسائل ) ( ص 222 ) : ( كان إسحاق يوتر بنا . . . ويرفع يديه في القنوت ويقنت قبل الركوع ويضع يديه على ثدييه أو تحت الثديين )
وجاء في برنامج نور على الدرب في الأسئلة الموجهة للعلامة ابن عثيمين السؤال التالي :
هل ورد رفع اليدين في قنوت الوتر؟ فأجاب رحمه الله تعالى :
رفع اليدين في القنوت ثابت عن عمر وكذلك ورد في رواية قنوت الرسول صلى الله عليه وسلم في الفرائض ، فرفع اليدين في القنوت سنة فمن ترك ذلك جهلا يعلم ومن تركه اجتهادا لا ينكر عليه.

 

أما التأمين على دعاء الإمام في قنوت الوتر.

فقد ثبت التأمين في قنوت النبي صلى الله عليه وسلم في النازلة في سنن أبي داود بقوله : (ويؤمن من خلفه) وصححه العلامة الالباني وهذا مثله .
وجاء عن الشيخ ابن عثيمين أن التأمين على دعاء الإمام في قنوت الوتر سنة كما في فتاوى الحرم النبوي الشريط (12) الوجه (ب) .                                         
قال مقيده : وما زال المسلمون يفعلونه خلفا عن سلف علمائهم وعوامهم بلا نكير والله أعلم .


 Sh.Bazmool

رفع اليدين في قنوت الوتر

السؤال: 
شيخنا أحسن الله إليكم ما هو الأصح في رفع اليدين في قنوت الوتر هل هو قبل الركوع أم بعده؟وجزاك الله خيرا 
الجواب: 
يُشرع القنوت قبل الركوع وبعده ويشرع رفع اليدين أو إرسالهما أو رفعهما في الأول و إرسالهما في الآخر كما ثبت عن السلف، ويُسَنُّ للإمام تركه في النصف الأول والإتيان به في النصف الثاني .
.........
http://www.alwaraqat.net/showthread.php?31456-%CC%CF%ED%CF-%E3%E4-%DD%CA%C7%E6%EC-%D1%E3%D6%C7%E4-%E1%DD%D6%ED%E1%C9-%C7%E1%D4%ED%CE-%C7%E1%CF%DF%CA%E6%D1-%C3%CD%E3%CF-%C8%E4-%DA%E3%D1-%C8%C7%D2%E3%E6%E1-%CD%DD%D9%E5-%C7%E1%E1%E5

No comments:

Post a Comment