من كلام العلامة ابن باز رحمه الله
من كان شيخه كتابه فخطؤه أكثر من صوابه هذه هي العبارة التي نعرفها.
وهذا صحيح: أن من لم يدرس على أهل العلم، ولم يأخذ عنهم، ولا عرف الطرق التي سلكوها في طلب العلم، فإنه يخطئ كثيرا، ويلتبس عليه الحق بالباطل، لعدم معرفته بالأدلة الشرعية، والأحوال المرعية التي درج عليها أهل العلم، وحققوها وعملوا بها.
من كلام العلامة الفوزان حفظه الله تعالى
رجل يدرس الناس العلوم الشرعية و عقيدة السلف
مع انه لم يتلقى العلم عن المشائخ و العلماء
هل يؤخذ عنه العلم ؟
الجواب : ما دام انه ليس عنده تأصيل عن العلماء انما
هو متتلمذ على الاوراق و على الكتب فلا ما يؤخذ عنه
العلم لانه ما يفهم مذهب السلف و لا يفهم الا عن دراسة
على العلماء تلقي على العلماء هذا العلم بالتلقي ما هو
بالقراءة فقط بالتلقي لكن القراءة مساعدة فقط فلا يعتمد
عليها فمثل هذا يقال له متعالم و لا يؤخذ عنه العلم . نعم
ومن كلام العلامة عبيد الجابري حفظه الله
قديمًا قالوا : من كان شيخه كتابه، فخطؤه أكثر من صوابه ، والعلمُ إنَّما يؤخذ بالتَّلقي عن أهل العلم والجلوس إليهم ، وثَنِي الرُّكب بين يَدَيْهِم ومشافهتهم ، لا من الكتب استقلالا.
من كان شيخه كتابه فخطؤه أكثر من صوابه هذه هي العبارة التي نعرفها.
وهذا صحيح: أن من لم يدرس على أهل العلم، ولم يأخذ عنهم، ولا عرف الطرق التي سلكوها في طلب العلم، فإنه يخطئ كثيرا، ويلتبس عليه الحق بالباطل، لعدم معرفته بالأدلة الشرعية، والأحوال المرعية التي درج عليها أهل العلم، وحققوها وعملوا بها.
من كلام العلامة الفوزان حفظه الله تعالى
رجل يدرس الناس العلوم الشرعية و عقيدة السلف
مع انه لم يتلقى العلم عن المشائخ و العلماء
هل يؤخذ عنه العلم ؟
الجواب : ما دام انه ليس عنده تأصيل عن العلماء انما
هو متتلمذ على الاوراق و على الكتب فلا ما يؤخذ عنه
العلم لانه ما يفهم مذهب السلف و لا يفهم الا عن دراسة
على العلماء تلقي على العلماء هذا العلم بالتلقي ما هو
بالقراءة فقط بالتلقي لكن القراءة مساعدة فقط فلا يعتمد
عليها فمثل هذا يقال له متعالم و لا يؤخذ عنه العلم . نعم
ومن كلام العلامة عبيد الجابري حفظه الله
قديمًا قالوا : من كان شيخه كتابه، فخطؤه أكثر من صوابه ، والعلمُ إنَّما يؤخذ بالتَّلقي عن أهل العلم والجلوس إليهم ، وثَنِي الرُّكب بين يَدَيْهِم ومشافهتهم ، لا من الكتب استقلالا.
No comments:
Post a Comment