Wednesday 17 June 2015

Be Warned agaisnt Astronomical Calculations, Ali Manikfan & Hijra comittee

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و سلم :
قال العلامة الفوزان حفظه الله :
" فهذه الأحاديث (1) فيها أنّ ثبوت هلال رمضان يكون بأحد أمرين : إما بإكمال شعبان ثلاثين يوما إذا لم يُرَ الهلال ليلة الثلاثين ، و إما بالرؤية ، و الرؤية تكفي من مسلم واحد .
أما ما ينادي به اليوم بعض الجهال أو المتعالمين المتنطعين من العمل بالحساب الفلكي فهذا إحداث شيء في دين الله لم يشرعه الله عز وجل ، الله جل و علا شرع لنا الصيام بأحد أمرين : إما رؤية الهلال و إما إكمال شعبان و لا يصير هناك شيء ثالث ، و كان الحساب و التنجيم ومعرفة منازل القمر موجودا في عهد النبي صلى الله عليه و آله و سلم وكان أقوى مما هو الآن ، و لم يعتمد النبي صلى الله عليه و آله و سلم على الحساب لأنّه عرضة للخطأ ، فالحساب عمل بشري عرضة للخطأ ، و الحاسب يغلط لأنّه بشر ، و أيضا الحساب أمر خفي لا يعلمه كثير من الناس ، و الدين يسر و لله الحمد .
فالشارع علق الصيام بأمور واضحة يعرفها العامي و المتعلم و كل يعرفها و لا تحتاج إلى كلفة ، رؤية الهلال أو إكمال عدة شعبان ثلاثين يوما هذا يعرفه كل أحد ، خلاف الحساب لا يعرفه كل أحد ، و أيضا هو عرضة للغلط والخطأ و التسرع بالأمور ، فهؤلاء الذين يظهرون على الناس كل سنة بالتشكيك في رؤية الهلال و المخالف قول الفلكيين ، و أنّ الهلال لا يمكن أن يرى هذه الليلة ، أو كذا ، كل هذا من الجهل ومن القول على الله بلا علم ، و الواجب أن يردع هؤلاء و أن يمنعوا من هذا التلاعب .
فهذا أمر يجب العناية به وعدم فتح المجال لكل متلاعب أن يشكك الناس في أمور عباداتهم ، أمور العبادات و لله الحمد معلقة بأمور واضحة ، الصلوات مواقيتها واضحة ، صلاة الصبح بطلوع الفجر شيء واضح ، صلاة الظهر بزوال الشمس وظهور الظل من جهة المشرق هذا شيء واضح يعرفه كل أحد ، صلاة العصر إذا تساوى الظل و الشاخص أي إذا تساوى ظل الشيء مع الشيء نفسه عندئذ يدخل وقت العصر ، صلاة المغرب بعد غروب الشمس ، صلاة العشاء بعد مغيب الشفق الأحمر ، كل هذه أمور واضحة ، كذلك الصيام ، الصيام يرؤية الهلال ، الهلال أمر واضح ، أو بإكمال شعبان ثلاثين يوما إذا لم ير الهلال ، هذا يسر من الله سبحانه و تعالى " وما جعل عليكم في الدّين من حرج " الآية ( الحج 78 ) .
يعقدون المؤتمرات و الندوات الآن ليوحدون الأهلة و يقولون هذا سبب تشتت المسلمين و اختلاف المسلمين ، سبحان الله ، المسلمون يصومون من عهد النبي صلى الله عليه و آله و سلم إلى وقتنا هذا وما حصل إشكال إلا وقت أن جاء هؤلاء الأغراب ، ثم إنّه ما الذي يوحد المسلمين ، هو رؤية الهلال ؟  الذي يوحد المسلمين الحكم بكتاب الله ، وأينالحكم بكتاب الله عند كثير من هؤلاء ؟ ما عندهم حكم بكتاب الله لماذا لم ينادوا بتحكيم كتاب الله حتى يتوحد المسلمين ، لم يجدوا إلا الهلال فقط هو الذي يركزون عليه ، هذا من الجهل ومن التنطع الذي ما أنزل الله به من سلطان . لا يتحد المسلمون إلا بتصحيح العقيدة ، لماذا لا ينادون بتصحيح العقيدة حتى تتم الوحدة بين المسلمين ؟ المسلمون لا يتحدون من غير عقيدة صحيحة ، عقيدة التوحيد ، لا يتحدون إلا بذلك ، أما إذا كان كل واحد له نِحلة ، كل واحد له طريقة ، كل واحد له عقيدة ، فلا يمكن أن يتحد المسلمون ، لا بد ان يتعادوا و يتقطعوا و تنشب بينهم حروب ، فلماذا لا ينادي هؤلاء بتصحيح العقيدة حتى يتحد المسلمون ؟ لماذا لا ينادون بتحكيم كتاب الله و نبذ القوانين الطاغوتية حتى يتحد المسلمون ؟ أما مسألة الصيام حتى لو صاموا جميعا لا يحصل الاتحاد .

http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=145123&hl=

Q 3: It is impossible to see the new moon with the naked eye before 30 hours of its birth. After this period, it is impossible to see it because of the weather conditions. If this situation is taken into consideration, is it possible for the inhabitants of England to use astronomical information for this country in calculating the probable time of sighting the new moon and the beginning of the month of Ramadan, or must we see the new moon (with naked eye) before starting to fast the blessed month of Ramadan?
“We rely on sighting the moon, not on calculations – by Ijmaa. This was an issue that was never disputed until 300 years AH”
[Ibn Taymiyyah (25th vol. of the Fatawa)]
http://backtosalafiyyah.blogspot.com/2015/06/differing-in-this-ruwya-doesnt-harm.html 


The Fiqh Council of North America (FCNA) recognizes astronomical calculation as an acceptable Shar’i method for determining the beginning of lunar months including the months of Ramadan and Shawwal. FCNA uses the criteria of European Council of Fatwa and Research (ECFR), which are that somewhere on the globe, at the sunset, the elongation should be at least 8 degrees and moon should be at least 5 degrees above the horizon. If this condition is met the month starts the next day, otherwise, the month starts on the day following next.
On the basis of this method the dates of Ramadan and Eidul Fitr for the year 1439 AH are established as follows:
Ramadan 1439 AH:
The Astronomical New Moon is on Tuesday, May 15, 2018, at 11:47 Universal Time. On that day, somewhere in the Pacific Ocean at sunset, the elongation is 8 degrees and moon is 5 degrees above the sun. Therefore the first day of Ramadan 1439 is on Wednesday, May 16, 2018, insha’Allah. First Tarawih prayer will be on Tuesday night.
Eid ul-Fitr 1439 AH:
The Astronomical New Moon is on Wednesday, June 13, 2018, at 19:43 Universal Time. On that day there is no place on earth where at sunset the elongation is 8 degrees and moon is 5 degrees above the sun. Therefore, Shawwal cannot start the next day. Hence, the first day of Shawwal 1439 is on Friday, June 15, 2018, insha’Allah.
May Allah (swt) keep us on the right path and accept our fasting and prayers. Ameen. For more detailed information, please visit:
www.fiqhcouncil.org or www.moonsighting.com
Fiqh Council of North America



 

No comments:

Post a Comment