💥تنبيه لطيف : إذا استفتاك العامي ،،
✏️قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :
" .. العامي إذا استفتاك، فأفته بما تراه أنه الراجح، وإذا كان الراجح يخالف ما عليه الناس؛ فأفته به سراً ما دامت المسألة اجتهادية وليس فيها مخالفة نص، وقل له : هذه فتوى بيني وبينك ..
أما إذا كان الذي عليه الناس مخالف للنص ؛ فأفته علناً ولا تُبالِ، لكن لا تذكر له الخلاف ، فإن العوام يقولون: إذا أردت أن تحيِّر فخيِّر، ولهذا دائماً نقول للطلبة: لا تبينوا الخلاف للعامة فتذبذبوهم ... "
📚المصدر | سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [32]
📬 سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة { 14 }
================
《طلب الحاجات من الاموات شرك أكبر 》
================
قال فضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
📌 اﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺭﺓ اﻟﻤﻮﺗﻰ؛ اﻟﺪﻋﺎء ﻟﻬﻢ، ﻭاﻟﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭاﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻟﻬﻢ. ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ اﻟﻤﺪﺩ،
ﻭﻳﻘﻮﻝ: اﻟﻤﺪﺩ اﻟﻤﺪﺩ ﻳﺎ ﻓﻼﻥ. ﻓﺈﻥ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ، ﺃﻭ: ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ، اﺷﻒ ﻣﺮﻳﻀﻲ، ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ اﻟﺒﺪﻭﻱ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ اﻟﺤﺴﻴﻦ. ﺃﻭ: ﻳﺎ ﻓﻼﻥ، ﺃﻭ ﻳﺎ ﻓﻼﻧﺔ. ﺃﻭ: اﺷﻒ ﻟﻨﺎ ﻣﺮﺿﺎﻧﺎ.
ﺃﻭ: اﻟﻤﺪﺩ اﻟﻤﺪﺩ. ﺃﻭ: اﻧﺼﺮﻧﺎ. ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻪ، ﻓﻬﺬا ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﺑﻞ ﻫﺬا ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ،
ﻭﻫﻜﺬا ﺇﺫا ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻣﻊ اﻷﺻﻨﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﻊ اﻷﺷﺠﺎﺭ ﺃﻭ ﻣﻊ اﻟﺠﻦ، ﻛﻠﻪ ﺷﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﺃﻣﺎ اﻟﺤﻲ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻌﺎﺩﻳﺔ، اﻟﺤﻲ اﻟﺤﺎﺿﺮ، اﻟﻘﺎﺩﺭ، ﺗﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺃﺧﻲ، ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺬا، ﺃﻗﺮﺿﻨﻲ ﻛﺬا، اﻣﻨﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﺧﺎﺩﻣﻚ؛ ﻷﻧﻪ ﺁﺫاﻧﻲ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪﻙ، ﺃﻭ ﺯﻭﺟﺘﻚ، اﻧﻬﻬﻢ ﻋﻨﻲ، ﻻ ﺗﺆﺫﻧﻲ ﺑﻜﺬا. ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﻷﺫﻯ، اﻟﺸﻲء اﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻙ،
ﺇﻧﻤﺎ اﻟﺸﺮﻙ ﻃﻠﺐ اﻷﻣﻮاﺕ، ﻭاﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮاﺕ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ، ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﺳﺮا ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ، ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﻳﻄﻠﺒﻬﻢ اﻟﻤﺪﺩ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ،
ﺃﻣﺎ ﺣﻲ ﺣﺎﺿﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﺗﺨﺎﻃﺒﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺃﻭ ﺗﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻬﺎﺗﻒ ﺑﺎﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻥ،
ﺗﻘﻮﻝ: ﺃﻗﺮﺿﻨﻲ ﻛﺬا. ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺰﺭﻋﺘﻲ ﻓﻲ ﻛﺬا. ﺃﻭ: ﺑﻌﻨﻲ ﻛﺬا. ﺃﻭ: ﻣﺎﺫا ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﻛﺬا. ﺗﺸﺎﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﻛﺬا، ﻫﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻭﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺑﻴﻦ اﻷﺣﻴﺎء ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻤﺸﺎﻓﻬﺔ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺔ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻬﺎﺗﻒ - اﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻥ - ﺃﻭ اﻟﺒﺮﻗﻴﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ.
ﻫﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﺱ، ﺇﻧﻤﺎ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭاﻟﺸﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮ اﻷﻣﻮاﺕ، ﺃﻭ اﻷﺻﻨﺎﻡ ﺃﻭ اﻷﺣﺠﺎﺭ ﺃﻭ اﻷﺷﺠﺎﺭ، ﺗﺪﻋﻮﻫﻢ ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ اﻟﺸﻔﺎﻋﺔ، ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ اﻟﻐﻮﺙ، اﻟﻤﺪﺩ، ﺃﻭ اﻟﻐﺎﺋﺒﻮﻥ ﻋﻨﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻚ،
ﺗﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻚ، ﻭﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺳﺮا، ﺃﻭ ﺗﺪﻋﻮ اﻟﺠﻦ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﻜﺮﺗﻪ اﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺃﻧﻜﺮﻩ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺑﻌﺚ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺳﻞ ﺑﺈﻧﻜﺎﺭﻩ ﻭاﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻨﻪ، ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻖ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻜﻞ ﺧﻴﺮ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺼﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭﺃﻥ ﻳﻬﺪﻱ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻠﻔﻘﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ.
📚 المصدر : فتاوى نور على الدرب ( 1 / 22 )
══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناتَيْ :
✏️قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :
" .. العامي إذا استفتاك، فأفته بما تراه أنه الراجح، وإذا كان الراجح يخالف ما عليه الناس؛ فأفته به سراً ما دامت المسألة اجتهادية وليس فيها مخالفة نص، وقل له : هذه فتوى بيني وبينك ..
أما إذا كان الذي عليه الناس مخالف للنص ؛ فأفته علناً ولا تُبالِ، لكن لا تذكر له الخلاف ، فإن العوام يقولون: إذا أردت أن تحيِّر فخيِّر، ولهذا دائماً نقول للطلبة: لا تبينوا الخلاف للعامة فتذبذبوهم ... "
📚المصدر | سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [32]
📬 سلسلة فتاوى في التوحيد والعقيدة { 14 }
================
《طلب الحاجات من الاموات شرك أكبر 》
================
قال فضيلة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
📌 اﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺭﺓ اﻟﻤﻮﺗﻰ؛ اﻟﺪﻋﺎء ﻟﻬﻢ، ﻭاﻟﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭاﻻﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﻟﻬﻢ. ﺃﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ اﻟﻤﺪﺩ،
ﻭﻳﻘﻮﻝ: اﻟﻤﺪﺩ اﻟﻤﺪﺩ ﻳﺎ ﻓﻼﻥ. ﻓﺈﻥ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ، ﺃﻭ: ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ، اﺷﻒ ﻣﺮﻳﻀﻲ، ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ اﻟﺒﺪﻭﻱ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ اﻟﺤﺴﻴﻦ. ﺃﻭ: ﻳﺎ ﻓﻼﻥ، ﺃﻭ ﻳﺎ ﻓﻼﻧﺔ. ﺃﻭ: اﺷﻒ ﻟﻨﺎ ﻣﺮﺿﺎﻧﺎ.
ﺃﻭ: اﻟﻤﺪﺩ اﻟﻤﺪﺩ. ﺃﻭ: اﻧﺼﺮﻧﺎ. ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻬﻪ، ﻓﻬﺬا ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﺑﻞ ﻫﺬا ﻣﻦ ﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ،
ﻭﻫﻜﺬا ﺇﺫا ﻓﻌﻠﻬﺎ ﻣﻊ اﻷﺻﻨﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﻊ اﻷﺷﺠﺎﺭ ﺃﻭ ﻣﻊ اﻟﺠﻦ، ﻛﻠﻪ ﺷﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﺃﻣﺎ اﻟﺤﻲ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻌﺎﺩﻳﺔ، اﻟﺤﻲ اﻟﺤﺎﺿﺮ، اﻟﻘﺎﺩﺭ، ﺗﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺃﺧﻲ، ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺬا، ﺃﻗﺮﺿﻨﻲ ﻛﺬا، اﻣﻨﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﺧﺎﺩﻣﻚ؛ ﻷﻧﻪ ﺁﺫاﻧﻲ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪﻙ، ﺃﻭ ﺯﻭﺟﺘﻚ، اﻧﻬﻬﻢ ﻋﻨﻲ، ﻻ ﺗﺆﺫﻧﻲ ﺑﻜﺬا. ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﻷﺫﻯ، اﻟﺸﻲء اﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻙ،
ﺇﻧﻤﺎ اﻟﺸﺮﻙ ﻃﻠﺐ اﻷﻣﻮاﺕ، ﻭاﻻﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﺎﻷﻣﻮاﺕ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻐﺎﺋﺒﻴﻦ، ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﺳﺮا ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ، ﻳﺪﻋﻮﻫﻢ ﻳﻄﻠﺒﻬﻢ اﻟﻤﺪﺩ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ اﻷﻛﺒﺮ،
ﺃﻣﺎ ﺣﻲ ﺣﺎﺿﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﺗﺨﺎﻃﺒﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺃﻭ ﺗﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻪ، ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻬﺎﺗﻒ ﺑﺎﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻥ،
ﺗﻘﻮﻝ: ﺃﻗﺮﺿﻨﻲ ﻛﺬا. ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺰﺭﻋﺘﻲ ﻓﻲ ﻛﺬا. ﺃﻭ: ﺑﻌﻨﻲ ﻛﺬا. ﺃﻭ: ﻣﺎﺫا ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﻛﺬا. ﺗﺸﺎﻭﺭﻩ ﻓﻲ ﻛﺬا، ﻫﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
ﻭﻏﻴﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺑﻴﻦ اﻷﺣﻴﺎء ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻤﺸﺎﻓﻬﺔ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺔ، ﺃﻭ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻬﺎﺗﻒ - اﻟﺘﻠﻴﻔﻮﻥ - ﺃﻭ اﻟﺒﺮﻗﻴﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ.
ﻫﺬﻩ ﺃﻣﻮﺭ ﻋﺎﺩﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﺱ، ﺇﻧﻤﺎ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭاﻟﺸﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﺪﻋﻮ اﻷﻣﻮاﺕ، ﺃﻭ اﻷﺻﻨﺎﻡ ﺃﻭ اﻷﺣﺠﺎﺭ ﺃﻭ اﻷﺷﺠﺎﺭ، ﺗﺪﻋﻮﻫﻢ ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ اﻟﺸﻔﺎﻋﺔ، ﺗﺴﺄﻟﻬﻢ اﻟﻐﻮﺙ، اﻟﻤﺪﺩ، ﺃﻭ اﻟﻐﺎﺋﺒﻮﻥ ﻋﻨﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻚ،
ﺗﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﻧﻚ، ﻭﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﺳﺮا، ﺃﻭ ﺗﺪﻋﻮ اﻟﺠﻦ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﺃﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺸﺮﻙ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﻜﺮﺗﻪ اﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺃﻧﻜﺮﻩ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﺑﻌﺚ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺳﻞ ﺑﺈﻧﻜﺎﺭﻩ ﻭاﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻨﻪ، ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﻖ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻜﻞ ﺧﻴﺮ، ﻭﺃﻥ ﻳﺒﺼﺮ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺿﺎﻩ، ﻭﺃﻥ ﻳﻬﺪﻱ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﻠﻔﻘﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ.
📚 المصدر : فتاوى نور على الدرب ( 1 / 22 )
══════ ❁✿❁ ══════
🌍لمزيدٍ من الفتاوى والفوائد والدروس والسنن النبوية والسلاسل العلمية تابعوا قناتَيْ :
وسئل رحمه الله
هل قوله تعالى:(إن الله لا يغفر أن يشرك به ) النساء الآية٤٨،
يشمل الشرك الأصغر؟
فأجاب رحمه الله:اختلف في ذلك أهل العلم : فمنهم من قال : يشمل كل شرك ولو كان أصغر ، كالحلف بغير الله فإن الله لايغفره، وأما بالنسبةلكبائر الذنوب كالخمر والزنى فإنها تحت المشيئة إن شاء الله غفرها وإن شاء أخذ بها .
وشيخ الإسلام اختلف كلامه، فمرة قال : الشرك لا يغفره الله ولو كان أصغر ، ومرة قال : الذي لا يغفره الله هو الشرك الأكبر.
وعلى كل حال يجب الحذر من الشرك مطلقا ، لأن العموم يحتمل أن يكون داخلا فيه الأصغر لأن قوله : ( أن يشرك به) النساء :الآية ٤٨((أن)) و مابعدها في تأويل مصدر تقديره إشراكا به فهو نكرة في سياق النفي فتفيد العموم.
فتاوى العقيدة وأركان الاسلام : للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
هل قوله تعالى:(إن الله لا يغفر أن يشرك به ) النساء الآية٤٨،
يشمل الشرك الأصغر؟
فأجاب رحمه الله:اختلف في ذلك أهل العلم : فمنهم من قال : يشمل كل شرك ولو كان أصغر ، كالحلف بغير الله فإن الله لايغفره، وأما بالنسبةلكبائر الذنوب كالخمر والزنى فإنها تحت المشيئة إن شاء الله غفرها وإن شاء أخذ بها .
وشيخ الإسلام اختلف كلامه، فمرة قال : الشرك لا يغفره الله ولو كان أصغر ، ومرة قال : الذي لا يغفره الله هو الشرك الأكبر.
وعلى كل حال يجب الحذر من الشرك مطلقا ، لأن العموم يحتمل أن يكون داخلا فيه الأصغر لأن قوله : ( أن يشرك به) النساء :الآية ٤٨((أن)) و مابعدها في تأويل مصدر تقديره إشراكا به فهو نكرة في سياق النفي فتفيد العموم.
فتاوى العقيدة وأركان الاسلام : للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
IF seeking help of Jinn was WASEELATu SHIRK as they claim, then why they dont classify it as SHIRK ASGHAR ?!
Do they want to NOT WARN from Shirk irrespective of Akbar or Asghar !
Did the Imams (ahmad) as they claim commit Shirk Asghar ?
Are they belittling TAWHEED by not warning agaisnt SHIRK ?
Or they want to split the AhluTawheed & call the people towards Waseela ila Shirk ?!
ما لكم ؟! لا تعقلون ؟!
قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى
الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ
أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ
تَحْكُمُونَ (35)
نسأل الله العفو والعافية
May Allaah guide us towards beneficial knowledge and righteous deeds.
Indeed there is a difference between `Ilm (knowledge) and Hikmah (wisdom). Not everyone who has knowledge is guided.
A person may have knowledge, but he does what he has been prohibited from doing, and neglects what he has been commanded to do. Such a person is void of guidance.
Then there is a person who has knowledge of the Arabic language, but engages in translating fabricated and weak Ahaadeeth and spreads them them amongst the masses; while leaving the many authentic Ahaadeeth which have not yet been translated. Such a person is void of wisdom.
Indeed there is a difference between `Ilm (knowledge) and Hikmah (wisdom). Not everyone who has knowledge is guided.
A person may have knowledge, but he does what he has been prohibited from doing, and neglects what he has been commanded to do. Such a person is void of guidance.
Then there is a person who has knowledge of the Arabic language, but engages in translating fabricated and weak Ahaadeeth and spreads them them amongst the masses; while leaving the many authentic Ahaadeeth which have not yet been translated. Such a person is void of wisdom.
نسأل الله العفو والعافية
‘Alî b. Abî Tâlib – Allah be pleased with him – said:
Narrate to people what they can understand; do you want Allah and His Messenger to be disbelieved?
Quoted by Al-Bukhârî, Al-Sahîh, Chapter about a person preferring some people with certain knowledge to the exclusion of others.
Ibn Hajr said in Fath Al-Bârî, “[In this narration] there is evidence that ambiguous knowledge should not be mentioned amongst the general public.”
Shaykh Muhammad b. Sâlih Al-‘Uthaymîn
– Allah have mercy on him – explained this very important and often
misunderstood point beautifully. After mentioning the narration of ‘Alî,
he states:
It is therefore an aspect of wisdom in
da’wah (calling others to Allah) that you should not surprise people
with things they are not able to comprehend. Rather, you should call
them in stages, bit by bit until their minds settle…”
He goes on to say:
“[The
statement of ‘Alî] ‘Do you want Allah and His Messenger to be
disbelieved?’ is a rhetorical question, posed as a criticism of such
behavior. It means: by narrating to people things they cannot understand
do you want Allah and His Messenger to be disbelieved? This is because
in such cases when you say, “Allah said, and His Messenger said” they
will say you have lied if their minds cannot comprehend what you are
saying. Here, they are not disbelieving Allah and His Messenger, but
they are disbelieving you because of this speech that
you have attributed to Allah and His Messenger. Thus they will end up
disbelieving Allah and His Messenger – not directly – but by way of the
one who transmits this knowledge (i.e. you).
Now
if it is said: Should we stop telling people things they cannot
understand even if they need to know? The answer is: no, we do not leave
this knowledge altogether, but we should tell them in a way that they
will be able to understand. This is done by telling them stage by stage,
bit by bit until they can accept the speech we want them to know and
they can feel comfortable with it. We do not abandon knowledge that
people cannot understand and just say ‘this is something they will
reject or dislike so we will not speak about it.’
The same is the case with acting upon a Sunnah that
people are not used to and which they might find objectionable. We
should act by this Sunnah, but only after informing people about it,
such that they will be able to accept it and feel comfortable about it.
We
learn from this narration (of ‘Alî) that it is important to employ
wisdom in calling to Allah, and that it is incumbent upon anyone who
calls to Allah to consider the level of understanding of those he is
inviting, and that he should put everyone in their proper place.
يا شيخ ظهرت في هذه الأيام ظاهرة حزبية غريبة جدا حيث إن بعض الشباب إذا حذروا من الجماعات الحزبية يقال لهم : لا تتكلموا في هذه المواضيع والكلام فيها من ضياع الأوقات وما إلى ذلك، فما نصيحتك لهؤلاء؟
الجواب؛
والله نصيحتي لهم ما قلته سابقا، أن يبحثوا بجد عن القضاء على أسباب الخلاف تماما، إذا فيه أشياء تفرق بين الإخوان مما قيل فيه إنه حرام أو بدعة أو شيء من هذا استراحوا منه.
شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: يعني أحيانا قول الحق يترك لدرء المفاسد، السنة أحيانا تترك لتحقيق غاية عظمى وهي الوحدة، فابحثوا يا إخوان إذا كانت السنن والمستحبات تترك، يعني الرسول لماذا ترك هدم الكعبة وبناءها على قواعد إبراهيم؟ تأليفا للقلوب حتى لا تحصل الفتنة، يعني هذا أمر مشروع وأمر مطلوب وأمر محبوب، لكن رسول الله تركه حسما للفتنة عليه الصلاة والسلام.
فإذا من الأسباب ما ليس بمستحب، ليس بواجب، ما جاء به الكتاب والسنة، ومن الأسباب التي تفرق بين الشباب، فيجب تركه ويحرم التمادي فيه، لماذا؟ لأنه يفرق والفرقة حرام، فيجب ترك كل الأسباب التي تفرق.
الجماعات هذه إن كان عندها بدع فقد حكم بالإجماع على وجوب التحذير منها وأنه من الجهاد، الجماعات فيها بدع صوفية، فيها رفض، فيها خروج، فيها إرجاء، فيها شيء من البدع التي حاربها السلف وحذروا منها، فيجب أن نتناصح ونحذر منها، هذا منهج السلف ومن شاء نوقفه على هذا.
ودليله كتاب الله وسنة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وسار عليه السلف الصالح الذي ينتمي إليه.
فإن كانت الجماعة من هذا النوع فيجب التحذير منهم، ولا يجوز أن يسكت، لأنه إذا سكتنا على الباطل تفشى وانتشر، وننصح شبابنا، وسنرى كل الخرافات و البدع التي طهرها الله بالمنهج السلفي والدعوة السلفية.
نحن أدركنا هذا البلد ما فيه خرافات ولا بدع، والظاهر والواضح هو السنة، الآن السنة تشعر بالغربة، الآن يقال مثلا تقصير الثوب ينفر، لا ينبغي هذا يا إخوتاه، يجب أن نشجع أي شاب يلتزم ونحمده على هذا، بارك الله فيكم.
[توجيهات للشباب وواجبهم نحو الدعوة]
للاشتراك في قناة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي 👇؛
https://goo.gl/3P66Bx
الجواب؛
والله نصيحتي لهم ما قلته سابقا، أن يبحثوا بجد عن القضاء على أسباب الخلاف تماما، إذا فيه أشياء تفرق بين الإخوان مما قيل فيه إنه حرام أو بدعة أو شيء من هذا استراحوا منه.
شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: يعني أحيانا قول الحق يترك لدرء المفاسد، السنة أحيانا تترك لتحقيق غاية عظمى وهي الوحدة، فابحثوا يا إخوان إذا كانت السنن والمستحبات تترك، يعني الرسول لماذا ترك هدم الكعبة وبناءها على قواعد إبراهيم؟ تأليفا للقلوب حتى لا تحصل الفتنة، يعني هذا أمر مشروع وأمر مطلوب وأمر محبوب، لكن رسول الله تركه حسما للفتنة عليه الصلاة والسلام.
فإذا من الأسباب ما ليس بمستحب، ليس بواجب، ما جاء به الكتاب والسنة، ومن الأسباب التي تفرق بين الشباب، فيجب تركه ويحرم التمادي فيه، لماذا؟ لأنه يفرق والفرقة حرام، فيجب ترك كل الأسباب التي تفرق.
الجماعات هذه إن كان عندها بدع فقد حكم بالإجماع على وجوب التحذير منها وأنه من الجهاد، الجماعات فيها بدع صوفية، فيها رفض، فيها خروج، فيها إرجاء، فيها شيء من البدع التي حاربها السلف وحذروا منها، فيجب أن نتناصح ونحذر منها، هذا منهج السلف ومن شاء نوقفه على هذا.
ودليله كتاب الله وسنة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وسار عليه السلف الصالح الذي ينتمي إليه.
فإن كانت الجماعة من هذا النوع فيجب التحذير منهم، ولا يجوز أن يسكت، لأنه إذا سكتنا على الباطل تفشى وانتشر، وننصح شبابنا، وسنرى كل الخرافات و البدع التي طهرها الله بالمنهج السلفي والدعوة السلفية.
نحن أدركنا هذا البلد ما فيه خرافات ولا بدع، والظاهر والواضح هو السنة، الآن السنة تشعر بالغربة، الآن يقال مثلا تقصير الثوب ينفر، لا ينبغي هذا يا إخوتاه، يجب أن نشجع أي شاب يلتزم ونحمده على هذا، بارك الله فيكم.
[توجيهات للشباب وواجبهم نحو الدعوة]
للاشتراك في قناة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي 👇؛
https://goo.gl/3P66Bx
Evils of Those who Love Authority
It is reported that Al-Fuḍayl b. ʿAyyād – Allāh have mercy on him – said:
There is no one who loves authority (leadership) except that he envies, transgresses, chases the faults of others and dislikes anyone being mentioned in a good light.
Ibn ʿAbd Al-Barr, Jāmiʿ Bayān Al-ʿIlm article. 971.
No comments:
Post a Comment