Monday 29 December 2014

A Question answered by Sh.Ahmad an-Najmi رحمه الله

السؤال:

- كما هو معروف أن الإيمان اعتقاد بالقلب، وقول باللسان وعمل بالجوارح، فهل إذا ترك الرجل واحدة منها معاندا يحكم له بعد الإيمان أو يحكم بكفره، أفيدونا سددكم الله؟


الجواب:

- ما ذكر الله الإيمان إلا وقرنه بالعمل، قال تعالى: " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا " [الكهف 107]، وقوله: " إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون " [الإنشقاق 25]، وقوله : " وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ " [العصر1-3]

و المهم أن الإيمان والعمل الصالح قرينان عند أهل السنة والجماعة، وخالف في ذلك المرجئة، فأخروا العمل وأرجئوه، وهم الذين يقولون لا يضر مع الإيمان ذنب، والحق خلاف ذلك، لكن هل ترك شيئا من العمل يكفر بتركه؟
 
الجواب: القول الصحيح في نظري أنه لا يكفر إلا بترك الصلاة وما عدا الصلاة من الأعمال فلا نعلم أحدًا من السلف تجرأ على تكفير تاركه إلا إذا جحد فريضة مجمعا عليها أو استحل محرما مجمعا على تحريمه، والحقيقة أن هذا السؤال ليس بمعروف عن السلف الصالح فيما أعلم، ولا ينبغي أن يكون محل إمتحان.
 
--------------------
 
المصدر: الفتوى رقم 37 من كتاب الفتاوى الجلية عن أسئلة المناهج الدعوية (جمع وتعليق حسن بن منصور الدغريري) [الجزء الثاني، صفحة 67 طبعة دار المنهاج].
 
 
Conclusion : In reality, this question is not known from the Salaf us-Salih (to my knowledge) & it's not befitting to be taken as a testing question ...

No comments:

Post a Comment