Sunday, 14 December 2014

Some Signs of Beneficial ILM

قال الحافظ ابن رجب رحمه الله : (2) "من علامات أهل العلم النافع : 
أنهم لايرون لأنفسهم حالا ولامقاما ويكرهون بقلوبهم التزكية والمدح ولا يتكبرون على أحد ،
 قال الحسن : إنما الفقيه الزاهد في الدنيا الراغب في الآخرة البصير بدينه المواظب على عبادة ربه ،وفي رواية عنه قال : الذي لا يحسد من فوقه ولا يسخر ممن دونه ولا يأخذ على علم الله أجرا ، 

قلت : انظر رحمك الله إلى قوله " ويكرهون بقلوبهم التزكية والمدح " 
يعلم أنها ميزة ظاهرة في أهل العلم بعكس ممن يتشبهون بهم ، فإن أحدهم إذا سمع المدح والثناء أعجب وتغطرس وأخذ يتباهى أمام الناس بما قد يصدر من ذلك من كبار العلماء حتى متى احتاج إلى ذلكم المدح في مناطحة العلماء الكبار أبرزه ، بل قد يتكلف المدح لنفسه والله المستعان .

(2) – فضل علم السلف على الخلف صـ54 – 56


ثم ذكر ابن رجب من علامات العلم النافع: أنه يدل صاحبه على الهرب من الدنيا وعظمها والرياسة والشهرة والمدح ،فالتباعد عن ذلك والاجتهاد في مجانبته من علامات العلم النافع ،فإذا وقع شيئ من ذلك من غير قصد واختيار كان صاحبه في خوف شديد من عاقبته بحيث أنه يخشى أن يكون مكرا واستدراجا كما كان الإمام أحمد يخاف ذلك على نفسه عند اشتهار اسمه وبعد صيته . 

قلت : ثبت عند الترمذي من حديث كعب بن عياض رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال " وصححه الألباني في صحيح 
الجامع .( 1/430 )

أيضا من علامات العلم النافع التي ذكرها الحافظ ابن رجب : 
أن صاحبه لايدعي العلم ولا يفخر به على أحد ولا ينسب غيره إلى الجهل إلا من خالف السنة وأهلها فإنه يتكلم فيه غضبا لله لاغضبا لنفسه ولاقصدا لرفعتها على أحد .


أيضا من علامات العلماء التي ذكرها ابن رجب :
أنهم يسيئون الظن بأنفسهم ويحسنون الظن بمن سلف من العلماء ويقرون بقلوبهم وأنفسهم بفضل من سلف عليهم وبعجزهم عن بلوغ مراتبهم والوصول إليها ومقاربتها ، وكان ابن المبارك إذا ذكر أخلاق ممن سلف ينشد : 
ليس الصحيح إذا مشى كالمقعد
لاتعرضن بذكرانا مع ذكرهم

قلت : لكن ماذا عسانا أن نقول عن أناس يسيئون الظن بمن تقدمهم بالعلم والهدى ويرميهم بأبشع الأوصاف من المداهنة والمحاباة مع الباطل وبكبر السن ونحو ذلك من الطعونات . 
ولقد أحسن القائل : 
حتى يرى حسنا ما ليس بالحسن
يقضى على المرء في أيام محته

وبعد : إخواني الكرام فهذه بعض المميزات التي يمتاز بها أهل العلم عن غيرهم ، فلنعرف علماءنا ولنعرف لهم حقهم فإن نبينا صلى الله عليه وسلم قال :( ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه ) رواه أحمد في المسند عن عبادة بن الصامت ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع (2/957) .
وقال طاووس :"من السنة أن يوقر العالم" جامع بيان العلم وفضله (1/129).
ومن توقيرهم ومعرفة حقهم علينا أن نحترمهم وألا نخرج عن توجيهاتهم و أن نأخذ بإرشاداتهم ونصائحهم وأن يكونوا المرجعية لنا في فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأن نرتبط بهم خصوصا عند الفتن التي تعصف بالأمة .

أبو عبد السلام حسن بن قاسم الحسني الريمي السلفي 
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه والمسلمين أجمعين

 http://albaidha.net/vb/showthread.php?t=14241
وفي الجملة ففي هذه الأزمان الفاسدة إما أن يرضى الإنسان لنفسه أن يكون عالماً عند اللَه ولا يرضى إلا بأن يكون عند أهل الزمان عالماً. فإن رضي بالأول فليكتف بعلم اللَه فيه. ومن كان بينه وبين اللَه معرفة اكتفى بمعرفة اللَه إياه: ومن لم يرض إلا بأن يكون عالماً عند الناس دخل في قوله صلى الله عليه وسلم: ((من طلب العلم ليباهي به العلماء، أو يماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه؛ فليتبوأ مقعده من النار)).
فنسأل اللَه تعالى علماً نافعاً، ونعوذ به من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع، اللهم إنّا نعوذ بك من هؤلاء الأربع.
الحمد لله رب العالمين وصلى الله عليه وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
ببعض التصرف من رسالته : “فضل علم السلف على علم الخلف”
http://www.sahab.net/home/?p=1740 



1.      Sh.Bakr Abu zaid رحمه الله  said : Learn SIDQ before you learn ILM !  تعلم الصدق قبل أن تتعلم العلم & He said :

2.      The Signs of Beneficial ILM : علامات العلم النافع                                                                                       

1.      to Act upon it                                                                                                                           العمل به
2.      Hatred of being praised, complimented, or displaying haughtiness over others.  
                                         كراهية التزكية و المدح أوالتكبر على الخلق                   
3.      to increase in Modesty as you increase in ILM                                         تكاثر تواضعك كلما ازددت علما
4.      to flee from liking  leadership / fame / dunya                                 الهرب من حب الترؤس و الشهرة و الدنيا
5.      to abandon claiming ilm (showing off )                                                                      هجر دعوى العلم 
6.      not to think high of oneself  But to think good of others                     إساءة الظن بالنفس ، و إحسانه بالناس

 

No comments:

Post a Comment