Thursday 23 July 2015

Ruling on taking fees for teaching qur'an - ابن باز

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"يجوز لك أن تأخذ أجراً على تعليم القرآن ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم زوَّج رجلا امرأة بتعليمه إياها ما معه من القرآن ، وكان ذلك صداقها ، وأخذ الصحابي أجرة على شفاء مريض كافر بسبب رقيته إياه بفاتحة الكتاب ، وقال في ذلك النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ) أخرجه البخاري ومسلم ، وإنما المحظور : أخذ الأجرة على نفس تلاوة القرآن ، وسؤال الناس بقراءته" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 15 / 96 ) .


وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
"لا حرج في أخذ الأجرة على تعليم القرآن ، وتعليم العلم ؛ لأن الناس في حاجة إلى التعليم ؛ ولأن المعلم قد يشق عليه ذلك ، ويعطله التعليم عن الكسب , فإذا أخذ أجرة على تعليم القرآن ، وتحفيظه ، وتعليم العلم : فالصحيح أنه لا حرج في ذلك ... ثم استدل بحديث أخذ الأجرة على الرقية ... ثم قال : وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ) رواه البخاري في الصحيح أيضاً , فهذا يدل على أنه لا بأس بأخذ الأجرة على التعليم ، كما جاز أخذها على الرقية .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 364 ، 365 ) .


Question 12: Is it permissible for the teacher of Qur’aan to request a salary to teach the people the Book of Allah?

Answer: The Prophet صلى الله عليه وسلم‎ said, “The most deserving thing you would take a fee for is teaching the Book of Allah.” Therefore, if the individual wants to charge a fee for teaching the Book of Allah, then there is no problem in them doing so. It is possible that the individual does so in order to have free time to teach the Qur’aan, and it is also possible they wish to do so because they have no other means of providing for themselves. Therefore, it is permissible to do so, and it is likewise not a problem that the person seeking the reward for teaching the Book of Allah whilst seeking a means of provision. There is also no difference whether the person charges a fee to teach the Qur’aan in his home, in the Masjid or other than that. The ruling of it being permissible is the same.

No comments:

Post a Comment