Monday 13 July 2015

Salatut Tasabeeh is a Bid'ah - الفوزان

حكم صلاة التسابيح للشيخ الفوزان حفظه الله .... 

السؤال : 

لقد قرأنا كثيرًا في بعض الكتب عن صلاة التسابيح وعن اختلاف الأئمة في صفتها وعدد ركعاتها، فهل هي واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو هو صلاها؟ أو صلاها أحد من أصحابه رضي الله عنهم؟ 

الجواب :
صلاة التسبيح وردت في حديث لكن رجَّح كثير من الحفاظ عدم ثبوته، بل قال عنه الإمام ابن الجوزي: (إنه من الموضوعات)، وكذلك قال غيره، فالحديث مختلف في ثبوته، وبعض العلماء أخذ بمدلوله فاستحب صلاة التسبيح، وهي عبارة عن عدد من الركعات تقرأ فيها سور مخصوصة وتقال فيها أذكار طويلة وركوعات وصفة غريبة، ولكن الأكثر من المحققين على أن صلاة التسبيح غير مشروعة بل هي بدعة؛ لأن الحديث الوارد فيها لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم , والذي أراه لك أيها السائل ما دام أن عندك رغبة في الخير وحرصًا على العبادة، أن تأخذ بالصلوات المشروعة الثابتة بأدلة صحيحة كالتهجد في الليل، والوتر والمحافظة على الرواتب مع الفرائض وصلاة الضحى، وأن تكثر من النوافل المشروعة الثابتة بأدلة صحيحة، وألا تعمل صلاة التسبيح نظرًا لعدم ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلم وفي الثابت الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم غنية وكفاية للمؤمن الذي عنده رغبة في الخير. والله أعلم. 

NB : It should be emphasised that Ruling on this Salah as Bid'ah DOESNT necessiate belitlling the Great Scholars who saw it as Mustahabb or Hasan. Imam Albani رحمه الله  is an Imam of Sunnah , Muhaddith of this era & Mujtahid who  is rewarded for his ijtihaad But he is a human & prone to error. May Allah  have mercy on him.

Related : 


ج : فهذه الصلاة المنوه عنها في هذا السؤال قد اختلف أهل العلم في صحتها ، في صحة حديثها على قولين ، والأرجح في ذلك أنه غير صحيح ، وأنه موضوع ، وليس صحيحا عن النبي عليه الصلاة والسلام ، هذا هو المعتمد في هذه الصــلاة ، وجميع الأحــاديث الثابتة عن رسول اللَّه عليه الصلاة والسلام في بيان صلاة التطوع والحث عليها والترغيب فيها كلها تخالف ما جاء في هذا الحديث ، وتدل على أنه منكر وليس له صحة ، هذا هو المعتمد عند المحققين من أهل العلم ، والنبي صلى اللَّه عليه وسلم لم يحفظ عنه ولا ليلة واحدة أنه فعلها عليه الصلاة والسلام ، ولم تحفظ أيضا عن بقية الصحابة رضي اللَّه عنهم وأرضاهم ،

(الجزء رقم : 11، الصفحة رقم: 93)

ولو كان النبي عليه الصلاة والسلام قال هذا لانتشرت هذه الصلاة بين الصحابة رضي اللَّه عنهم وأرضاهم ، ولعرفها الصحابة ورووها ، فالمقصود أن هذه الرواية عند المحققين من أهل العلم غير صحيحة ، وحديثها موضوع كما نبه على ذلك جماعة من أهل العلم 
.




http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=2535&PageNo=1&BookID=5

A: It has not been authentically reported that the Prophet (peace be upon him) prescribed the offering of a four-Rak‘ah Salah (Prayer consisting of four units) during the nights of the six days of Shawwal when Sawm (Fasting) is recommended as an act of Sunnah (supererogatory act of worship following the example of the Prophet), or during any of the nights of this month. This Salah is a Bid‘ah (innovation in religion) and setting a fixed time to offer it is a Bid‘ah. Performing it in the manner mentioned is also a Bid‘ah. It is authentically reported that the Prophet (peace be upon him) stated: Anyone who introduces anything into this matter of ours (Islam) that is not part of it will have it rejected. (Related by Al-Bukhari and Muslim)According to another narration: Anyone who does an action which is not in accordance with this matter of ours (Islam) will have it rejected. (Related by Muslim)

May Allah grant us success! May peace and blessings be upon our Prophet Muhammad, his family, and Companions!


Permanent Committee for Scholarly Research and Ifta’

MemberMemberDeputy ChairmanChairman
`Abdullah ibn Qa`ud`Abdullah ibn Ghudayyan`Abdul-Razzaq `Afify`Abdul-`Aziz ibn `Abdullah ibn Baz

Source: Fatwas of the Permanent Committee

1 comment:

  1. http://backtosalafiyyah.blogspot.in/2015/07/following-albani-alone.html

    ReplyDelete