Tuesday 14 July 2015

Weight of Zakatul Fitr in Kilograms (now-a-days) ابن باز و العثيمين

س:
ما هو مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو جرام في يومنا هذا، وهل تسقط زكاة الفطر مع عدم الاستطاعة لإخراجها**؟

ج:

*زكاة الفطر مقدارها بصاعنا الآن ثلاثة كيلو تقريبًا؛

لأنه خمسة أرطال بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات،

كما ذكر في القاموس وغيره،

فإذا ملأ يديه أربع مرات وهما معتدلتان، وملأهما ملأ تامًّا هذا عن مد،

والأربعة عن صاع،

وبالكيلو ثلاثة كيلو تقريبًا يَشِفُّ قليلاً،

وإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملاً للفطرة.


من فتاوى رئاسة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء 



 This is an excerpt from Sh.uthaymeen's article :

والأصواع تختلف باختلاف الأزمان والأماكن والناس، ولذلك اتفق العلماء بأن المراد بالصاع في الفطرة والصاع في الغسل، والمد في الوضوء، ونصف الصاع في فدية الأذى، أن المراد بذلك الصاع والمد النبويان.
والصاع مكيال يقدر به الحجم، نقل إلى المثقال الذي يقدر به الوزن نظراً؛ لأن الأزمان اختلفت والمكاييل اختلفت، فقال العلماء: ونقلت إلى الوزن من أجل أن تحفظ؛ لأن الوزن يحفظ، واعتبر العلماء ـ رحمهم الله ـ البر الرزين، الذي يعادل العدس وحرروا ذلك تحريراً كاملاً، وقد حررته فبلغ كيلوين وأربعين جراماً من البر الرزين.
ومن المعلوم أن الأشياء تختلف خفة وثقلاً، فإذا كان الشيء ثقيلاً فإننا نحتاط ونزيد الوزن، وإذا كان خفيفاً فإننا نقلل، ولا بأس أن نأخذ بالوزن؛ لأن الخفيف يكون جرمه كبيراً، والثقيل يكون جرمه صغيراً.
وعلى هذا نقول: إن أردت أن تعرف الصاع النبوي، فزن ألفين وأربعين جراماً من البر الرزين أي: البر الجيد، ثم ضعه بعد ذلك في الإناء فما بلغ فهو الصاع النبوي.
وقد عُثِرَ على مد نبوي في عنيزة، في إحدى الخربات، وقد اشتريته من صاحبه بثمن غال، وهو من النحاس، وقد كتب عليه: إن هذا المد قدر على مد فلان، عن فلان، إلى أن وصل إلى زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ إلى مد النبي صلّى الله عليه وسلّم.
وقد وجدناه مقارباً لما قاله العلماء من أن زنته خمسمائة وعشرة جرامات؛ لأن المد النبوي ربع الصاع النبوي، وقد اتخذنا مداً وصاعاً نبوياً قياساً على ذلك.



الشَّرح الممتع (6/176)

مسألة: عندنا الصاع زائد على الصاع النبوي، فالصاع النبوي أقل من الصاع الموجود عندنا بالخمس، وخمس الخمس، فهل يكره إخراج الزكاة به، أو لا يكره ويكون الزائد صدقة؟
الجواب: الصحيح أنه لا يكره ويكون الزائد صدقة، وقد ورد عن الإمام مالك أنه كره ذلك؛ لأن هذه عبادة مقدرة من الشارع، لكن الصحيح أنها عبادة مغلَّبٌ فيها جانب التمول والإطعام فإذا زاد فلا بأس، كما لو وجب عليه أربعون درهماً وأخرج ستين درهماً، لكن الزيادة تحتاج إلى نية لكي تكون صدقة.

[الصاع، المقصود به الصاع النبوي، وهو أربعة أمداد، والمد بقدر ما يملأ الكفين، وإذا أردنا في القدر المحدد بالموازين التي نتعامل بها الآن، قلنا كيلوين وكذا، يعني إذا أخرج كيلوين ونصف فقد أدى الواجب، وإذا زاد وأخرج ثلاث كيلوات فقد أدى الواجب وزيادة، أما من ناحية اثنين كيلو ما يكفي، كيلوين فقط ما يكفي، بل لابد أن يخرج اثنين كيلو وزيادة.]
من تعليق الشيخ العجلان على الروض المربع.ش224 الوجه الاول.
وهذا المقدار هو الذي ذكره الشيخ الفوزان في خطبته السابقة، وبنحوه في كتابه :الشرح المختصر على متن زاد المستقنع،  [2/305].

صور مصغرة مرفقة

  • IMG-20150713-WA0003.jpg

No comments:

Post a Comment