Tuesday 12 May 2015

Ruqya Clinics أمّا فتح عيادات فهذا والله من البدع

العلاّمة صالح بن سعد السُّحَيْمِيّ عن فتح عيادة للرقية:
"هذا والله من البدع .. فتح عيادةٍ للرّقية ليس من دين الله عز وجل"

(كان هذا في درس للشّيخ يوم السّبت: 21 / رجب / 1436هـ  بالمسجد النّبويّ)

السّؤال:
يُريد يستشير شيخنا -وفقه الله- بفتح عيادة للرُّقية الشّرعيَّة؛ يقول منها نفع المسلمين ومنها نفعه هو بالمال؟

الجواب:

أخشى أنّ الثّانية هي المقصودة فقط.

فتحُ عيادة للرُّقية الشّرعيّة صرّح شيخنا الشيخ الألباني والشّيخ ابن باز قبل وفاتهما بأنّ هذا العمل بدعة التي أحدثها الناس، النّاس صاروا يلعبون بكتاب الله عزّ وجلّ، وقد استغلّ ذلك المُشعوذون وأكلةُ أموال النّاس بالباطل، حتّى الكهّان والسّحرة فتحوا عيادات وباسم القرآن وباسم الرّقية، وحّى المارقين من الدِّين الفسقة فتحوا عيادات ليتفرّجوا على النِّساء وليتمتّعوا بالنّظر إليهنّ، ومنهم من يطلب كشف وجهها بدعوى أنّه يُريد إيصال النّفس من فمه إلى وجه تك المرأة، ومقصوده ماذا؟ التّمتّع بالنّظر إلى وجه المرأة.

هذا كُلّه بدع، نعم الرّقية حقٌّ، (من أراد أن ينفع أخاه فلينفعه) ؛ (لا بأس بالرُّقى ما لم تكن شركا)، ارقِ أخاك أو هو يرقي نفسه، أمّا فتح عيادات فهذا والله من البدع التي ابتدعها شخصٌ قبل أكثر من ثلاثين سنة فقلّده النّاس في ذلك مع أنّه الآن أصبح يُنكر حقيقة الجنّ وحقيقة المسّ.

فالمسألة خطيرة يا إخوان، فتح عيادات للرُّقى بدعة، إن كُنت صادقًا ارقِ أخاك اقرأ عليه وانفث عليه بدون مقابل.

فإن أُهدِيَ إليكَ شيءٌ يعني لا أُشدِّد في مسألة قبول الهديّة، لكن أن تفتح جيبك وتجعل لك واحد سادن يقبض الثّمن والآخر يفتح الصّندوق والثّاني يُربِّط المجانين ويضغط على حلوقهم وعلى رقابهم هذا كلّه من الدّجل الذي ما أنزل الله به من سلطان، وبعضهم يدّعي أنّ عنده جنيٌّ يُخرج الجِنّ، هذا كلّه دجل كلّ هذا ما أنزل الله به من سلطان.

فإن احتجّ علينا مُحتجّ بحديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- عندما رقى ذلكم الرّجل الذي لدغته العقرب عندما لم يُضيِّفوهم أولئك القوم والصَّحابة فلُدغ سيِّدهم فجاؤوا ورقاه سعيد وقال: (لن أرقيكم حتّى تجعلوا لنا جُعلاً فإنّكم لم تُضيِّفونا)، فهذا الاستدلال مردود بوجهين:

- الوجه الأول: أنّ سبب أخذ هذا الجُعل هو ماذا؟ هناك سبب واضح وهو أنّهم لم يُضيِّفوهم.
- الأمر الثّاني: لا أعلم أنّ أحدا من الصحابة أو التابعين أو الأئمة المشهورين بنوا على هذا أنّك تفتح عيادةً أو مُستشفى تجمع أموال النّاس.

فيه ناس يحتالون حيلة؛ يقول: أنا ما آخذ شيء أبدًا، لكن ما شاء الله جايبلو مليون جالوت زيت ينفث فيه ويرقي فيه، والزّيت بتلك الحُسبة، تصوّر مليون جالوت زيت أو قارورة زيت القارورة بـ 100 ريال وبعد الرقية تُصبح بـ 200 يعني يأخذ 100 مليون.

وُجِد شخص في مدينة ما عنده خزّان كبير نفث فيه خزّان فيه يُمكن عشرين ألف مليون جالون فيعبِّي الجالون والجالون بـ 70 ريالا تصّوروا! اضرب 70 ريالا في هذه الجوالين كم تطلع؟ فهل هذه الرُّقية هل أُريد بها وجه الله؟! هآه: لا والله، والله ما أردوا بها وجه الله، والآن تنتشر عجين وخماير وجدتُّها في بعض الدكاكين هنا في المدينة وفي الرِّياض وفي جدّة وفي مكّة هذه رُقية فلان! رقية فلان بـ 100 ريال! عجينة من الدّقيق تَفَّل فيها فلان وما ندري لعله مُصاب بمرض، وهذه بـ 100 ريال وهذا شيخ كبير! وشيخ آخر من الذين لا يُعبأ بهم رقيته بـ 10 ريالات رقية بـ 10 ريال بس! وهذا بـ 100 ريال! هذه رقية المُنتفخ الكبير وهذه رقية المسكين الصَّغير! وكلّهم يُثري على حساب مَنْ؟ على حساب المسلمين الغلبة.

فاتقوا الله عز وجل، واعلموا أن هذا العمل ليس من دين الله، فتحُ عيادة للرُّقية ليس من دين الله عزّ وجلّ، من أراد أن يرقي أخاه فليرقه مجّانًا، والله أعلم.

وصلى الله وسلّم وبارك على نبيِّنا مُحمّد وعلى آله وصحبه.اهـ (1)

فرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة
23 / رجب / 1436هـ


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من شرح فضيلة الشّيخ العلاّمة: صالح بن سعد السّحيميّ -حَفِظَهُ اللهُ- لـ: (أصول السُّنّة للحُمَيْدِيّ) يوم: 21 / رجب / 1436هـ، بالمسجد النّبويّ ..
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=152291&
 Naseeha of Sh.Rabee' حفظه الله

الشيخ عبد الله القرعاوي جاء عندنا في المنطقة وكثير من الناس مرضى على الفرش لا يقومون، من أيّ شيء؟ من الجن، مِن الزار، مِن كذا، ويخرجون ويحصلون الجن في الليل في الأشجار، في الطرق، وكذا. وتتسلط عليهم الشياطين -جهال ما عندهم توحيد-، فجاء ونشر التوحيد، لا رقية ولا شيء -بارك الله فيكم-. كل هذه الأشياء انتهت، كلها انتهت لما انتشر التوحيد والعلم. ولما ينتشر التوحيد والعلم تذهب هذه الأشياء وتزول، ولما يطبق الجهل يكثر السحرة والكهنة والشياطين وإلخ. وفيه تعاون بين السحرة والكهنة والشياطين. فنصحته بأن يفعل كما فعل المصلحون من الدعوة إلى التوحيد ومحاربة الشرك والخرافات فتذهب عنهم الشياطين فلا يحتاجون إلى الرقاة من الشياطين من السحرة وغيرهم ، فأبى ودخل في الرقية -بارك الله فيك-. ! ثم بعد ذلك؛ الناس نافسوه: واحد في الرياض، وواحد في تبوك، وواحد في جدة. فكتب في الصحيفة: إن الشيطان لا يدخل في الإنسان!! وهو لما كان يرقي يضرب الإنسان ضربًا مبرحًا، يقول له: اخرج -يا عدو الله- اخرج ! يعني يعترف بأن الشيطان يدخل في الإنسان !! ثم لما كثر المنافسون له؛ قال: الشيطان لا يدخل في الإنسان !! ألاعيب وحيل -بارك الله فيكم- . 
اتباع الرسول: أن تفعل كما فعل، لا تتكلفوا، أخلصوا لله عز وجل، وادعوا الله عز وجل وينفع الله عز وجل. خير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم-، هذا هديه في الرقية، لا تتوسع، اسلك طريقه -عليه الصلاة والسلام- عقيدةً وعلمًا وعملا، وحتى في الرقية اسلك طريقته، ولا تتكلف أشياء ما فعلها الرسول -عليه الصلاة والسلام-. 
أوصيكم -يا إخوة- بتقوى الله تبارك وتعالى: {مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا - 
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 2-3]، في أي باب من الأبواب؛ يجعل الله لك فرَجًا ومخرجًا، إن تتقِ الله عز وجل؛ يجعل لك فرجًا في الدنيا والآخرة، تنجو بتقوى الله من غضب الله وسخطه، تنجو من عقابه في الآخرة، أعد الله لك بهذه التقوى جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا - حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا - وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا} [النبأ: 31-33]، كل هذه تنال بالتقوى. تنال الفرج والرخاء والرحمة من الله عز وجل بهذه بالتقوى وتنال أعلى الدرجات -بارك الله فيك- في الآخرة بهذه التقوى.كن سليم العقيدة، سليم المنهج، سليم العبادة تعتقد ما شرعه الله من العقائد في أبواب التوحيد، الربوبية، في الأسماء والصفات، في توحيد العبادة، في صلاتك، في صومك، في زكاتك، في حجك، في بر الوالدين، في اجتناب المعاصي الكبائر والصغائر. 
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=7627 




السؤال:

نختم بهذا السؤال -عبر الشبكة- من الجزائر؛ تقول السائلة: تقدَّم لخطبتي رجل من المشتغلين بالرُّقية، ولكنَّ طريقته في الرُّقية فيها غرابة، وهي أنَّه يضع السِّواك على رأس المرقي ويبدأ بالرُّقية، ويقول أنا سنِّي ولست بسلفي، فما رأي فضيلتكم في الارتباط به؟

الجواب:

هذا الرَّاقي ارتكب بدعتين، وأحذِّركم من كثير من الرَّقاة، فإنَّ كثيرًا منهم ليسوا على هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وإنَّ من يتخِّذ الرُّقية مهنة فهو مبتدع، من اتَّخذ الرُّقية مهنة فهو مبتدع، كلمة أتقرَّب بها إلى الله؛ لأنَّ هذا لم يثبت عن السَّلف، وأمَّا من طلب منه أخوه أن يرقيه فـ((مَن استَطَاعَ أَن يَنفَعَ أَخَاهُ فَليَنفَعْهُ)) كما قال الصّادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.


ومن بدع الرُّقاة: الرُّقية الجماعيَّة،
ومن بدع الرُّقاة ومعاصيهم: دعوة النِّساء إلى كشف وجوههنَّ من أجل أن يتفُل عليها مباشرة،
ومن خرافات الرُّقاة: إحضار جلود الذِّئاب، أو إحضار شخص يُدَّعى أنَّ فيه جنيًّا صالحًا مسلمًا يُساعد على إخراج الجنِّ:

كلُّ هذه خرافات ما أنزل الله بها من سلطان.

أمَّا هذا الرَّاقي الذي تشيرين إليه يا أختي السَّائلة! فعنده مخالفتان:
المخالفة الأولى: وضعه السِّواك على رأس المريض أو المريضة، فإنَّ الرَّاقي يمكن أن يرقي دون أن يضع شيئًا لا يده ولا غير يده على جسم المريض.


وثانيًا:
التي هي أعظم منها، قوله إنَّه سنِّيٌ وليس بسلفي؛ هذا قول متناقض، السنِّي يا مسكين! هو السلفي، والسلفي هو السنِّي، ومن فرَّق بينهما فقد فرَّق بين المتماثلين، فالسلف هم أهل السنَّة، والسلفيُّون هم أتباع السنَّة، ومن تبرَّم ذلك فليس بسنِّي ولا سلفي، وكون البعض من النَّاس يدَّعي السلفيَّة وهو لا يمثّلها لا يبرِّر لك أن تتبرَّأ من السلفيّة؛ بل يجب عليك أن تتشرَّف باعتزائك إلى السلف وإلى منهج السلف، فإنَّ الاعتزاء إلى ذلك واجب، وأهل السنَّة والسَّلف وأتباع السلف، والفرقة النَّاجية، والطائفة المنصورة، والجماعة، والسلفي، والسنِّي، هذه تعني مسمَّىً واحدًا، هم الجماعة، هم من كان مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.


فكن سلفيًّا على الجادَّة، كن سلفيًّا على الجادَّة كما قال السلف، سلفيًّا معتزيًا إلى منهج السلف قولاً وعملاً واعتقادًا، وأظنُّ أنَّ من تشدَّق بهذا الكلام بعيدٌ كلَّ البعد عن المنهج السنِّي الذي هو المنهج السلفي، فابتعدي عنه ولا تقبليه إلاَّ أن يتوب إلى الله من هذه الكلمات.


وفَّق الله الجميع للعلم النَّافع والعمل الصَّالح، وإلى لقاء الغد -إن شاء الله-، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



من شرحُ النَّصِيحة الوَلَدِيَّة

وَصَيَّة أِبي الوَلِيد البَاجِيّ لِوَلَديْهِ للشيخ صالح السحيمي

وهذا كلام الشيخ صالح السحيمي حفظه الله تعالى


http://www.arab-box.com/lstibdvlcwop...x.com.mp3.html
__________________

 

No comments:

Post a Comment