طرفة ذات معنى من فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم كشيدان
حفظه الله:
ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻘﺪ ﻟﻪ: ﻗﻞ ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ:
ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ :
ﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ:
ﻻ. ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ﻳﻜﻔﻲ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ :
ﻻ ﻣﺎ ﻳﺼﺢ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﺏ :
ﻃﻴﺐ ﻭﺍﻟﺪ ﺃبي ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻛﻴﻒ ﺻﺢ ﻧﻜﺎﺣﻪ ؟..."!
==================================================
[Forwarded from فوائد أبي عبد الرحمن المكي العلمية]
🔊 المزاح المحمود ودفع الملل والسآمة ⛔️
☜ طرفة ذكرها الشيخ سليمان الرحيلي - حفظه الله تعالى -
" ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻘﺪ ﻟﻪ : ﻗﻞ ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ، ﻗﺎل ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ، ﻗﺎل ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ، ﻗـﺎل ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻻ ، ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ﻳﻜﻔﻲ ، ﻗـﺎل ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﻻ ﻣﺎ ﻳﺼﺢ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ، ﻗـﺎل ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻃﻴﺐ ﻭﺍﻟﺪ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻛﻴﻒ ﺻﺢ ﻧﻜﺎﺣﻪ ؟! " اﻫـ .
• المصدر : (ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ) (ﺷﺮﻳﻂ رقم ١) .
_____________
✍🏻 قال المكي :
❍ قال الإمام ابن حبان البستي - رحمه الله تعالى -
" الواجب على العاقل أن يستميل قلوب الناس بالمزاح المحمود ويترك التعبس " اﻫـ .
• انظر : (روضة العقلاء) (ص - ٧٦) .
-------------------
❍ وسُئل الشيخ العلاّمة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -
(سؤال) :
أي المزاح بين الأصدقاء وبين الإخوة ، وبين الزوج وزوجته ، وهل عندما يقول على سبيل الإضحاك : مرة واحد عمل كذا وكذا ليضحك الجالسين مع أننا لا نذكر من هو هذا الشخص ، إنما هو واحد على سبيل المزاح ، هل هذا حرام ؟
(الجواب) :
" المزاح لا شك أنه يشرح الصدر ، ويوجب الأنس ، ويدخل السرور ، وكان النبي ﷺ يمزح ولا يقول إلا حقاً ، فإذا كان للمزاح حقاً ، فهو مطلوب لاسيما إذا شعر الإنسان من جليسه بالملل والسآمة ، وأتى بما يروح عن نفسه ، فإن هذا من الأمور المحمودة ، وأما المزاح الكذب الذي يكذب الإنسان من أجل أن يضحك القوم فقط، فقد قال النبي ﷺ : « ويل لمن حدث وكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له» ، وهذا يدل على تحريمه ، أما لو ذكر قصة وقعت لشخص وهي حقيقة وهي مضحكة ، ولم يذكر اسمه فلا حرج في هذا ؛ لأنه ليس فيه محظور ، نعم " اﻫـ .
• انظر : (سلسلة فتاوى نور على الدرب) (الشريط رقم ٣٤٣) .
○ ضحى الأحد :
○ التاريخ : ١٤٣٧/٨/٨ﻫـ .
..
==================================================
[Forwarded from فوائد أبي عبد الرحمن المكي العلمية]
🔊 المزاح المحمود ودفع الملل والسآمة ⛔️
☜ طرفة ذكرها الشيخ سليمان الرحيلي - حفظه الله تعالى -
" ﻣﻤﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﺰﻭﺝ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻘﺪ ﻟﻪ : ﻗﻞ ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ، ﻗﺎل ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ، ﻗﺎل ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ، ﻗـﺎل ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻻ ، ﻗﺒﻠﺖ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﻔﻼﻧﺔ ﻳﻜﻔﻲ ، ﻗـﺎل ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﻻ ﻣﺎ ﻳﺼﺢ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ، ﻗـﺎل ﺍﻟﺸﺎﺏ : ﻃﻴﺐ ﻭﺍﻟﺪ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻛﻴﻒ ﺻﺢ ﻧﻜﺎﺣﻪ ؟! " اﻫـ .
• المصدر : (ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ) (ﺷﺮﻳﻂ رقم ١) .
_____________
✍🏻 قال المكي :
❍ قال الإمام ابن حبان البستي - رحمه الله تعالى -
" الواجب على العاقل أن يستميل قلوب الناس بالمزاح المحمود ويترك التعبس " اﻫـ .
• انظر : (روضة العقلاء) (ص - ٧٦) .
-------------------
❍ وسُئل الشيخ العلاّمة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -
(سؤال) :
أي المزاح بين الأصدقاء وبين الإخوة ، وبين الزوج وزوجته ، وهل عندما يقول على سبيل الإضحاك : مرة واحد عمل كذا وكذا ليضحك الجالسين مع أننا لا نذكر من هو هذا الشخص ، إنما هو واحد على سبيل المزاح ، هل هذا حرام ؟
(الجواب) :
" المزاح لا شك أنه يشرح الصدر ، ويوجب الأنس ، ويدخل السرور ، وكان النبي ﷺ يمزح ولا يقول إلا حقاً ، فإذا كان للمزاح حقاً ، فهو مطلوب لاسيما إذا شعر الإنسان من جليسه بالملل والسآمة ، وأتى بما يروح عن نفسه ، فإن هذا من الأمور المحمودة ، وأما المزاح الكذب الذي يكذب الإنسان من أجل أن يضحك القوم فقط، فقد قال النبي ﷺ : « ويل لمن حدث وكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له» ، وهذا يدل على تحريمه ، أما لو ذكر قصة وقعت لشخص وهي حقيقة وهي مضحكة ، ولم يذكر اسمه فلا حرج في هذا ؛ لأنه ليس فيه محظور ، نعم " اﻫـ .
• انظر : (سلسلة فتاوى نور على الدرب) (الشريط رقم ٣٤٣) .
○ ضحى الأحد :
○ التاريخ : ١٤٣٧/٨/٨ﻫـ .
..
No comments:
Post a Comment