أما
تحزيب من يقول بجواز الجمعيات فهذه فرية ثالثة ، وأرجو من السائل أن يراجع
كلمتي للإخوة في المغرب حول الجمعيات فهي واضحة وفيها البيان الشافي ،
وكذلك ما كتبته حول الجمعيات ، ومن نقل عني غير ذلك فهو كذاب مفتر ، فأنا
أميل إلى القول بعدم جوازها معمتدا على قول العلماء الكبار كالشيخ الألباني
والشيخ مقبل والشيخ ربيع وغيرهم ، ومع ذلك لا أبدع وأعوذ بالله من ذلك ،
ولا أحزب من يقول بجوازها بضوابط وشروط أما من أفتى بجوازها مطلقا فهو مخطئ
، مردود عليه قوله مهما كان لأن هذا ما أدين الله به ولي سلف في هذا من
علمائنا وأنا أستند إلى كلام الشيخ ربيع وهو يتحدى كل أحد أن يأتيه بجمعية
سلفية ، وهذا من آخر ما صدر عنه .
اللهم أنت وكيلي ،وأنت خير وكيل فاشهد على ما اعتقده وأنت اعلم به ، فمن قولني غير هذا فالعنه بلعنتك وملائكتك إلى يوم الدين . آمين ...
اللهم أنت وكيلي ،وأنت خير وكيل فاشهد على ما اعتقده وأنت اعلم به ، فمن قولني غير هذا فالعنه بلعنتك وملائكتك إلى يوم الدين . آمين ...
The fact is :
Jamiyyah is NOT completely impermissible although some ulema hold that view. The problem is with those who make tabdee' of those who consider the permissiblity of the jamiyy'ah at times/places with detailed conditions.
As for the one who makes it permissible totally (without any details) then its a mistake !
No comments:
Post a Comment