🌴درر نبوية 🌴
🌟علاقة الدبلة بالتولة 🌟
✅ عن ابن مسعود رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ان الرقى والتمائم التولة شرك قالوا: يا ٲبا عبد الله، هذه التمائم والرقى قد عرفناها فما التولة: شئ يصنعه النساء يتحببن إلى ٲزواجهن يعنى من السحر
📒(غريب الحديث للقاسم بن سلام (190/2)
↩️ يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن التولة : ومثل ذلك الدبلة، والدبلة: خاتم يشترى عند الزواج يوضع فى يد الزوج، وإذا ٲلقاه الزوج، قالت المرأة: أنه لا يحبها، فهم يعتقدون فيه النفع والضرر، ويقولون: ٲنه ما دام فى يد الزوج، فإنه يعنى ٲن العلاقة بينهما ثابتة، والعكس بالعكس، فإذا وجدت هذه النية، فإنه من الشرك الٲصغر، وان لم توجد هذه النية، وهى بعيدة ٲلا تصحبها، ففيه تشبه بالنصارى فإنها مأخوذة منهم.
📒 مجموع فتاوى ابن عثيمين (172/9 )
Wearing An Engagement Ring
This enters under the saying of the Messenger [ﷺ]:
❝Indeed incantations, amulets and Tiwalah [a form of magic] are Shirk.❞
[Collected By Ahmad And Abu Dawood | Translated By Abbas Abu Yahya Miraath al-Anbiyya]
-
Shaykh Muhammad Ibn Uthaymeen [رحمه الله] gave the example that an engagement ring is a Tiwalah and he explained:
❝If the people believe that it can benefit or harm, then with this intention it is from the minor Shirk, and even if this intention is not there - and this is highly unlikely that he does not have this intention - it is resemblance of the Christians since it is taken from them.❞
[Al-Qawl al-Mufeed Ala Kitaab al Tawheed, (1/228-229) | Translated By Abbas Abu Yahya Miraath al-Anbiyya]
Q 9: What is the ruling on wearing an engagement or wedding ring for both the bride and groom? The couple usually wears rings on which the spouse’s name and the engagement date are engraved. Is this a Bid‘ah (innovation in religion) or does it have some origin in Islam? Does the saying of the Messenger of Allah (peace be upon him) to one of his Sahabah (Companions): Seek anything (for her), even if it is only an iron ring denotes the permissibility of wearing a wedding ring.
(Part No. 19; Page No. 147) |
Member | Member | Deputy Chairman | Chairman |
`Abdullah ibn Qa`ud | `Abdullah ibn Ghudayyan | `Abdul-Razzaq `Afify | `Abdul-`Aziz ibn `Abdullah ibn Baz |
Source: Fatwas of the Permanent Committee
http://www.alifta.net/Fatawa/حكم النقش على الذهب( يكتبون أسماء زوجاتهم على خواتمهم وتكتب زوجاتهم ..)
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : النساء
🔹السؤال: المستمعة وتقول يا فضيلة الشيخ هل يجوز نقش الأسماء وكذلك الحروف سواء كانت بالعربي أم بالإنجليزي على الذهب هل في ذلك حرمة أم لا؟
🔶الجواب
الشيخ:
كتابة الأسماء على الذهب إذا كان تعني أن يكتب الاسم على الخاتم مثلاً لا بأس به وقد ثبت أن نقش خاتم النبي صلى الله عليه وسلم كان محمد رسول الله فإذا نقش الاسم على الخاتم فلا بأس به اللهم إلا ما ذكر عن أهل الدبل الذين يكتبون أسماء زوجاتهم على خواتمهم وتكتب زوجاتهم أسمائهم على خواتمهنّ فإن هذا هو الذي ينهى عنه لأنه لا يخلو غالباً من اعتقاد فاسد حيث يظنون إن الرجل إذا كتب اسم زوجته على خاتمه وأن المرأة إذا كتبت اسم زوجها على خاتمها كان ذلك أدعى للارتباط بينهما وهذه عقيدة فاسدة باطلة.
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4809.shtml
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4809.shtml
No comments:
Post a Comment