Sunday 17 April 2016

Some Excerpts from the seerah of Abu Huraira رضي الله عنه

🔸اسمه ولقبه:

اختلف المؤرخون في اسمه، وهو في أصح الروايات، عبد شمس في الجاهلية، وعبد الرحمن بن صخر الدوسي الأزدي في الإسلام، ولقبه أبو هريرة لهِرَّة كان يحملها ويعتني بها، وكان رسول الله  يدعوه أبا هرّ. وقد ولد  في بادية الحجاز سنة 19 قبل الهجرة، وأمه ميمونة بنت صبيح.

🔹أبو هريرة في الجاهلية:

كان أبو هريرة  قبل أن يسلم يعيش فقيرًا معدمًا في قبيلة بعيدة عن رسول الله ، يقول  عن نفسه: نشأت يتيمًا، وهاجرت مسكينًا، وكنت أجيرًا لبسرة بنت غزوان بطعام بطني وعُقْبَة رجلي، فكنت أخدم إذا نزلوا، وأحدو لهم إذا ركبوا، فزوجنيها الله، فالحمد لله الذي جعل الدين قوامًا، وجعل أبا هريرة إمامًا.

🔸إسلام أبو هريرة:

أسلم  على يد الصحابي الجليل الطفيل بن عمرو الدوسي ؛ وهو من أوائل الذين أسلموا على يد الطفيل، وكان عمره حينما أسلم حوالي ست عشرة سنة.
 
🔸بعض مواقف أبي هريرة مع الرسول:

عن أبي هريرة  أن النبي : لقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه، فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: "أين كنت يا أبا هريرة؟" قال: كنت جنبًا؛ فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة. فقال: "سبحان الله! إن المسلم لا ينجس".

 


🔵أثر أبي هريرة في الآخرين:

🔸دعوته وتعليمه:

كان أبو هريرة  صاحب أثر كبير في كل مَن حوله بما يحمله من كنوز عظيمة، وهي أحاديث النبي، وقد أسدى للأمة خيرًا عظيمًا بنقله هذا الكمّ الضخم والكبير من أحاديث النبي

ومن ذلك أنه مر بسوق المدينة، فوقف عليها فقال: يا أهل السوق، ما أعجزكم! قالوا: وما ذاك يا أبا هريرة؟ قال: ذاك ميراث رسول الله :يقسَّم، وأنتم ها هنا لا تذهبون فتأخذون نصيبكم منه. قالوا: وأين هو؟ قال: في المسجد. فخرجوا سراعًا إلى المسجد، ووقف أبو هريرة لهم حتى رجعوا، فقال لهم: ما لكم؟ قالوا: يا أبا هريرة، فقد أتينا المسجد فدخلنا فلم نرَ فيه شيئًا يُقسّم. فقال لهم أبو هريرة  أما رأيتم في المسجد أحدًا؟ قالوا: بلى، رأينا قومًا يصلون، وقومًا يقرءون القرآن، وقومًا يتذاكرون الحلال والحرام. فقال لهم أبو هريرة : ويحكم! فذاك ميراث محمد

وقد روى عنه الكثير من الصحابة والتابعين، ووصل عددهم إلى ما يزيد على أربعمائة، وورد عنه في الكتب التسعة (البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبي داود وابن ماجه وأحمد ومالك والدارمي) ما يزيد على ثمانية آلاف وسبعمائة حديثٍ.



Once Abu huraira رضي الله عنه passed by a market in madeenah  & he stopped there & said :
Oh people of the sooq (market) , what made you incapable ? They replied : whats it oh abu huraira ?
He answered : There is the inheritance of the prophet صلى الله عليه و سلم being distributed & you people are busy here , not going & taking your share ?!
They asked : where is it (being divided) ?
He said : In the masjid.
They went out quickly & abu huraira waited there untill they returned & he asked : what hpnd ?
They said " We went there but we didnt find anything (wealth) being divided/distributed there !
He said : did you not see anyone there (in the masjid) ?
They replied : Yes ! we saw people praying, some others reciting the qur'an , someothers researching (discussing) the halal & haram.....
So abu huraira replied to them : "That is the meerath (inheritance) of Muhammad صلى الله عليه و سلم " !

No comments:

Post a Comment