Thursday 21 April 2016

2 types of people who visit the graves - السعدي

💢الغلو في قبور الصالحين⛔️

⤵️🔳🔳⤵️

✍قال العلاّمة عبدالرحمن السعدي رحمه الله :

↩️ باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تُعبد من دون الله ما ذكر المصنف في البابين يتضح بذكر تفصيل القول فيما يفعل عند قبور الصالحين وغيرهم.

↩️وذلك أن ما يفعل عندها نوعان: مشروع وممنوع.

↩️🖱أما المشروع فهو ما شرعه الشارع من زيارة القبور على الوجه الشرعي من غير شدّ رحل، يزورها المسلم متّبعا للسنة فيدعو لأهلها عموما ولأقاربه ومعارفه خصوصا فيكون محسنا إليهم بالدعاء لهم وطلب العفو والمغفرة والرحمة لهم، ومحسنا إلى نفسه باتّباع السُنّة وتذكر الآخرة والاعتبار بها والاتّعاظ.

↩️⛔️وأما الممنوع فإنه نوعان:⤵️

1⃣⛔️أحدهما:
 محزم ووسيلة للشرك كالتمسح بها والتوسل إلى الله بأهلها، والصلاة عندها، وكإسراجها والبناء عليها، والغلو فيها وفي أهلها إذا لم يبلغ رتبة العبادة.

2⃣⛔️والنوع الثاني:
 شرك أكبر كدعاء أهل القبور والاستغاثة بهم وطلب الحوائج الدنيوية والأخروية منهم، فهذا شرك أكبر، وهو عين ما يفعله عُبّاد الأصنام مع أصنامهم.

💢ولا فرق في هذا بين أن يعتقد الفاعل لذلك أنهم مستقلون في تحصيل مطالبه، أو متوسطون إلى الله، فإن المشركين يقولون:
⬜️{مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} {وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ }

⬅️◾️فمن زعم أنه لا يكفر من دعا أهل القبور حتى يعتقد أنهم مستقلون بالنفع ودفع الضرر، وأن من اعتقد أن الله هو الفاعل وأنهم وسائط بين الله وبين من دعاهم واستغاث بهم يكفر.

⬅️◾️من زعم ذلك فقد كذّب ما جاء به الكتاب والسنة، وأجمعت عليه الأمة من أن من دعا غير الله فهو مشرك كافر في الحالين المذكورين سواء اعتقدهم مستقلين أو متوسطين.

📝وهذا معلوم بالضرورة من دين الإسلام. فعليك بهذا التفصيل الذي يحصل به الفرقان في هذا الباب المهم الذي حصل به من الاضطراب والفتنة ما حصل، ولم ينج من فتنته إلا من عرف الحق واتّبعه.

📘( القول السديد شرح كتاب التوحيد ج١ ص٩٦)

💢📋⛔️📋💢

No comments:

Post a Comment