Monday 26 January 2015

Return the affairs to the respective leaders

بسم الله الرحمن الرحيم 

Here are 2 Fatwas where we need to learn a Manhaj lesson from these Kibaarul Ulema.

Fatwa #1 : To return the matter to the Doctor (specialist)





السؤال:
بارك الله فيكم شيخنا السؤال السادِس، يقول السائل: طفلةٌ لها إصبع زائدة في إحدى يديها، فهل يجوزُ إجراء عملية بتر لهذه الإصبع؟
الجواب:
هذا مرجعهُ إلى الطبيب، فإن كانَ مُشوِّهًا لِخلقتِها والظاهِر أنَّ الزيادة تُشَوِّه.
بقيَّ هل تتضرر؟ أو العملية تُشوِهُها أو لا تتضرر بالعملية؟ نعم فمرجعهُ إلى الطبيب- بارك الله فيكم- فإن أَفتاكُم الطبيب بأنَّ نزع هذا الإصبع أو قطعهِ يُشوِّه خلق البنت فَدَعُوه أو يضُرُها، يؤثر على سيولة الدم، إلى غيرِ ذلك من الآثار السلبية التي يعرفُها الأطباء المُختصون، الجَرَّاحون، وإن كانَ لا يؤثر عليها فلا مانع من نزعه-  يعني قطعه-.
ولكن يجبُ أن يكونَ هذا من طبيب مُتخَصِّص في الأمر، لا مُجرد طبيب، فلا طبيب عام ولا باطني ولا أي طب بل الجرَّاح المُتخصص بهذا. نعم.
 

friday_meeting with_sh_ubayd_011_6.mp3

 Fatwa #2 :  To return the affair to the Qaadhi (judge) 



السؤال: 
توفي الوالد وترك لنا منزلاً واحداً وعدد من الأراضي ونحن أربعة أولاد وأربع بنات كلنا متزوجون ولوالدي زوجتان إحداهما متوفاه، فهل يجوز توزيع التركة بالتراضي بيننا كل حسب رغبته ورضاه التام وبالتفاهم فيما بيننا أم لكم رأي في ذلك؟

الجواب: ما لنا رأي ولا من صلاحياتنا هذا راجعوا المحكمة في هذا، هذا من صلاحيات القاضي هو الذي ينظر في المواريث والورثة. 
 http://www.alfawzan.af.org.sa/node/14558

Another fatwa here http://www.fatwaislam.com/fis/index.cfm?scn=fd&ID=448

This reminds me of some of the salaf رحمهم الله جميعا who used to answer " I Dont know " for many Questions & they were great Imams in thier times !!

And some Sahaba رضوان الله عليهم أجمعين used to pass on the Question to others in the majlis so that someone more knowledgable could answer it... But it'd come back to the first after completing a circle !

And the Best Example was our Imam & leader Rasool ul kareem صلوات الله عليه و سلم when asked abt which was the best/most beloved places to Allah.... remained silent untill Jibreel عليه السلام brought down the Wahy from Allah جل و غلا and he never spoke except the Truth always !!!


وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5)

May Allah give us Tawfeeq and guide the ruwaibidha from issuing fatawaa.

 

No comments:

Post a Comment