Sunday, 25 January 2015

Its NOT from the Manhaj us-Salaf...

Posted: 24 Jan 2015 07:07 AM PST


ليس من منهج السلف:

الاهتمام بطلب العلم المستحب، وترك طلب العلم الواجب.
Its NOT from the Manhaj us-Salaf to give importance to seeking ILM that is recommended while abandoning the Obligatory legislated knowledge !
-End of Sh.Bazmool's article- 

I say : 
An example of this would be ... 
Seeking ILM about whether One is excused for Ignorance or Not & whether one becomes a Kaafir Murtad out of the fold of Islaam completely for abandoning the prayer lazily, while not knowing the Fundamentals of Eeman & the root deviations of the Murjiah, khawarij & the ghulaat.

والله أعلم

Posted: 24 Jan 2015 07:03 AM PST



ليس من منهج السلف:

المعاداة لمجرد وقوع اختلاف، فكانوا يفرقون في ذلك بحسب حال الرجل، وواقع المسألة؛ فالاختلاف مع صفاء النية، لا يفسد للود قضية.
Posted: 24 Jan 2015 07:02 AM PST


ليس من منهج السلف:

حصر الدين في مسألة، فمن وافقني عليها هو سلفي، ومن خالفني فيها فهو غير سلفي. فالسلفية منهج، وليست مسألة.
Posted: 24 Jan 2015 06:59 AM PST


ليس من منهج السلف:

الاستشراف للفتن والخوض فيها، بل كانوا يتجنبونها ويحذرون منها.
Posted: 24 Jan 2015 06:59 AM PST


ليس من منهج السلف:

الوقوع في الفرقة، والاختلاف، والتباغض. وشعار السلف: لا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا -عباد الله- إخوانا.


Posted: 28 May 2015 07:23 AM PDT



ليس من منهج السلف أن تذكر في كل مناسبة اسم علم من أعلام السنة في العصر الحاضر أو المتقدّم،

ولا تثبت بذلك سلفيتك.
وبعض الأخوة عندهم ولع بذلك؛
ففي كل جلسة
وفي كل درس
بمناسبة وبغير مناسبة
يذكرون الشيخ الفلاني من أهل السنة، أو الآخر،
فيتسببون بشيء من الإحراج، وقد يثيرون الجهال ، بشيء لا يقدم و لا يؤخر.
ثم هم يغضبون إذا عاداهم أهل البدعة بسبب ذلك.
والسبب هم ..ز والأصل أن المسلم يستألف الناس وخاصة المخالفين .. ألا ترى أن الله نهى عن سب آلهة المشركين حتى لا يؤدي ذلك إلى سب الله ... فكيف ترضى أن تكون بسبب أمر ليس من منهج السلف تجر الناس للوقوع في الخطأ ...
[وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ] {الأنعام:108}.
فإن قيل : أليس ذكرهم من باب امتحان السني من البدعي، فيمتحن بذكرهم؟
فالجواب :
هذا الإمتحان تصنعه بشكل فردي، مع شخص، أو في حال ظهور أهل السنة وقوتهم، أمّا في مثل حال السنة وأهلها اليوم فلا تفعل ذلك في الدروس العامة و لا المجالس العامة ... لأن المفسدة المترتبة على ذلك أكبر ، وأعظم.
فاتق الله يامسلم ... و لا يأخذك الهوى من حيث لا تشعر ويقودك إلى البدعة...

وفقكم الله وسدد خطاكم

سؤال:
«قلتم في سلسلة (ليس من منهج السلف): ليس من منهج السلف حصر الدين في مسألة، فمن وافقني عليها هو سلفي...؛
ومعلوم عند أهل السنة أن المسح على الخفين مسألة واحدة من خالف فيها؛ فهو مبتدع، وكذلك مسألة الوقف في خلق القرآن، وكذا سب الصحابة، والحوض والميزان ... كلها مسائل مفردة نسب السلف إلى القائل بها البدعة وأخرجوه من السنة.
فكيف تستقيم عبارتكم -أحسن الله إليكم- مع فعل السلف الآنف الذكر؟».

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من خالف في هذه المسألة لا يحكم بأنه غير سلفي؛ فإنه ينظر قد يكون مجتهداً تأول، وقد يكون جاهلاً، وقد يكون قد قام مانع آخر، يمنع من أن يوصف بعدم السلفية لأجل مسألة واحدة.
وهذا ذكرته بالنظر إلى واقع أهل العلم، وواقع الناس اليوم، فالقضية منهج وليست مسألة؛
فمن كان منهجه اتباع الكتاب والسنة على منهج السلف؛ فهو سلفي، وإن أخطأ وخالف في مسائل.
ومن كان منهجه خلاف ذلك فهو غير سلفي، وإن وافق السلفية في مسائل.
وأما أفراد المسائل فلا يدار عليها وصف الرجل وحاله، والله المستعان وعليه التكلان.

No comments:

Post a Comment