Saturday 12 September 2015

Always Search for the Truth ريع السنة

_ بسم الله الرحمن الرحيم _

👈🏻 مقتطف 

فيجب على كل مسلم أن يفتش نفسه فقد يميل إنسان إلى صاحب الحق لهوى ، فقبل أن يتبين له الحق يتمنى أن يكون فلان هو المنتصر بالحجة أو غيرها فتميل نفسه لأنه فلان ، ولو كان على الحق لا يجوز أن يوجد هذا الميل، فيقول: إذا وجد هذا الميل ولو مع صاحب الحق يكون من حكم الجاهلية ، وهذا أمر لا يخطر بالبال عند كثير من الناس .

فيجب على المسلم أن يراقب الله في القضايا المختلف فيها ، وأن يكون قصده فقط معرفة الحق سواء مع هذا أو مع ذاك .

ومن هنا يقول الشافعي : "إذا دخلت في مناظرة لا أبالي إذا كان الحق مع صاحبي أو معي" فلا يبالي ولا يتمنى أن يكون الحق معه بل يتمنى أن يكون مع صاحبه وأن تكون النصرة له ، هذا هو الخلق العالي وهذا هو الدين المستقيم .

نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من هذه النوعيات المنصفة الباحثة عن الحق، البعيدة عن الهوى وعن أساليب الجاهلية .

فالذي يلزمنا معشر الإخوة أن نفتش أنفسنا فمن وجد في نفسه شيئا من هذا المرض فعليه أن يتدارك نفسه ويقبل على العلاج الناجع ويبحث دائما عن الحق لينجو بنفسه من وهدة التعصب الأعمى الذي قد يؤدي إلى الشرك بالله تبارك وتعالى أو يؤدي إلى الضلال الخطير .


💡للعلامة ربيــــــع المدخلي 
حفظه الله تعالى ورعاه 

📱المصدر : 
موقع الشيخ من مقال بعنوان 
التعصب الذميم بمقدمة جديدة
http://www.alwaraqat.net/showthread.php?32630-%DD%ED%CC%C8-%DA%E1%EC-%DF%E1-%E3%D3%E1%E3-%C3%E4-%ED%DD%CA%D4-%E4%DD%D3%E5-%DD%DE%CF-%ED%E3%ED%E1-%C5%E4%D3%C7%E4-%C5%E1%EC-%D5%C7%CD%C8-%C7%E1%CD%DE-%E1%E5%E6%EC-..-%E1%E1%DA%E1%C7%E3%C9-%D1%C8%ED%DC%DC%DC%DC%DC%DC%DA-%C7%E1%E3%CF%CE%E1%ED-%CD%DD%D9%E5-%C7%E1%E1%E5-%CA%DA%C7%E1%EC

No comments:

Post a Comment