Monday 14 September 2015

Wisdom in refraining from cutting hair/nails for those who slaughter

الحكمة من هذا التحريم


الجواب على ذلك من وجهين:
الوجه الأول: أن الحكمة هو نهي الرسول عليه الصلاة والسلام ولا شك أن نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الشيء حكمة وأن أمره بالشيء حكمة، وهذا كاف لكل مؤمن، ولقوله تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا} وفي الحديث الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن امرأة سألتها: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟! فقالت: (كان يصيبنا ذلك - يعني في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم- فنُؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) وهذا الوجه هو الوجه الأَسَدُّ، وهو الوجه الحاسم الذي لا يمكن الاعتراض عليه، وهو أن يقال في الأحكام الشرعية 
الحكمة فيها أن الله ورسوله أمر بها.

أما الوجه الثاني في النهي عن أخذ الشعر والظفر والبشرة في هذه الأيام العشر فلعله - والله أعلم- من أجل أن يكون للناس في الأمصار نوع من المشاركة مع المحرمين بالحج والعمرة في هذه الأيام؛ لأن المحرم بحج أو عمرة يشرع له تجنب الأخذ من الشعر والظفر، والله أعلم.

فتاوى نور على الدرب/ للإمام العثيمين/ شريط رقم: (310)

السؤال:
أحسن الله إليكم شيخنا، السؤال الرابع في هذا اللقاء، يقول:
والدي يُضحي عني ويجعلني أذبح الذبيحة بيدي؛ فهل علي أن أمسك عن حلق شعري وتقليم أظفاري؟
الجواب:
ذبيحة الأُضحية؟
الطالب: إيه ذبيحة، الأضحية لكنه يذبحها بيده، لكن المُضحي هو والده؟
الشيخ: لا، لا يشملهُ النهي هذا من الأتباع وإن كان ذبحها بيده هو ذبحها نيابة عن والده ووكالةً عنه.

No comments:

Post a Comment