Wednesday 23 November 2016

Wife dealing with her Husband's mother العثيمين

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ....

هل لأم الزوج حق على الزوجة ؟ أولا إننا نحبكم في الله يا شيخ والسؤال هو جزاكم الله خير هو...هل لأم الزوج حق على الزوجة ؟ 

فأجاب رحمه الله ...

لا أم الزوج ليس لها حق على الزوجة لكن من المعروف والإحسان وأن هذا يوجب مودة زوجتها أن تراعيها في مصالحها وتخدمها في الأمر اليسير وإذا جاء الصباح صبحك بالخير يا فلانة وإلا يا أم فلان وإلا ياخالتي ما يخالف وهذا طيب أما وجوب لا لأن المعاشرة بالمعروف بين الزوج والزوجة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . سلسلة لقاء الباب المفتوح 
شريط رقم 68 
 الوجه ب"



 سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ...

ما حكم إبقاء الزوجة مع أم زوجها التي تأذيها إذا ترتب على ذلك مشاكل كثيرة وهل وجوده مع أمه من البر.؟

 فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله امرأة تعيش مع زوجها وأم زوجها في بيت واحد ولكن أم الزوج تؤذي هذه الزوجة بالكلام والسب والشتم والاحتقار مرات كثيرة فهل من حق هذه الزوجة أن تطلب بيت لوحدها هي وأطفالها مع العلم أن هذه أم الزوج يعيش معها زوجها وبنته الصغرى ويستطيعون أن يخدموا أنفسهم دون تعب ثم ما هو الموقف الصحيح للزوج لتصرفات أمه اتجاه زوجته ثم هل يقال بقاءه معها مع أمه في بيت واحد مع هذه المشاكل يعد من البر أو أنه ليس من البر أجيبونا مأجورين؟ 

فأجاب رحمه الله ... فليعدله وإذا لم يمكن هذا فلا أرى أن تبقى الزوجة مع أم زوجها على هذه الحال لأنه نكد على الزوجة وعلى أم الزوج وعلى الزوج نفسه والقلوب كالزجاج إذا انكسر لا يجبر إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر فهذه المرأة , أول انظر من المخطئ ثانيا عجل الخطر إن استطعت ثالثا إذا لم تستطع فليس من المصلحة أن تبقى الزوجة عند أم زوجها مع هذه المشاكل .

نعم سلسلة لقاء الباب المفتوح شريط رقم 58 الوجه أ"


 سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ...

ما حكم جهر الزوجة بالقرآن عند الجماع لإبعاد الجن عنها لأنها إن لم تفعل منع الجني زوجها من الجماع؟ 

بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ في سؤال محرج شوية فيه مرآة عليها مس جن إذا أراد زوجها أن يجامعها الجن يمنعه هو ولما تقرأ وإذا صارت تقرأ قرآن بصوت عالي ما يستطع الجن يمنعه هل يجوز قرأت القرآن عند الجماع في أثناء الجماع ؟ 


أي نعم الشيخ لا بأس بذلك إذا كان لحاجة لا بأس لكن عندما يحصل الجماع تكون هي جنبا والزوج أيضا يكون جنبا فلا تقرأ القرآن لكن قبل ذلك مادام لم يوجد تقرأ فلها أن تقرأ القرآن ولا بأس لأن هذا حاجة نعم . 

سلسلة لقاء الباب المفتوح شريط رقم 75 الوجه أ"

No comments:

Post a Comment