Thursday 29 October 2015

News - a waste of our precious time

People of Knowledge أهل الذكر


Posted: 28 Oct 2015 12:18 AM PDT
Shaykh Muqbil bin Haadee (may Allaah have Mercy on him) was asked:
What's the ruling on reading the daily newspapers and magazines so that we may become aware as to what is happening in the community, whether it be political, customary or Islaamic religious news (it is common in Muslim countries to relate beneficial information pertaining to the religion unlike what is found in the papers in the west)?
He replied:
What we advise is to distant ourselves from this. Usually, these papers are full of lies in order to propagate a political agenda, hence they fill these papers with deception in order to fool the masses. 
Rarely do you find these papers reporting what is factual.
Moreover, you must realise that your lifespan is short, so you are not in a position to chase the headlines in the newspapers and the latest gossip in be magazines; such information which will only bring about ones thoughts to become corrupted and their thoughts to be filled with worry.
It may even be that the reader will come across something that insults al-Islaam or something that reviles the Muslims (something very common nowadays but not at the time of the Shaykh).
Whatever the case, I'm not saying reading the newspapers is Haraam, however we strongly advise the student of knowledge to busy themselves with the Quraan and the Sunnah. If the news is that important, it will eventually be relayed to him.
As the poet said:
News comes to you 
Without there being an end to its supply
Therefore important information will make it self-apparent, usually it comes to the surface very quickly. 
If one was to read from sources which are trustworthy such as al-Bayaan, which is an Islaamic magazine, then there is no harm in this. 
As for deviated sources of information, then perhaps they will create doubts in the mind of the reader and cause a great deal of time to be wasted. Moreover, most of those behind the media, including journalists, are full of lies and hypocrisy. 

Shaykh Saaleh bin Fawzaan al-Fawzaan [may Allaah Preserve him] said:

News? What is news!?

Most of it is deception and lies. So what benefit can you gain from it?


Most of the information in the news are lies and a cause to stir the emotions of the viewer/reader. So do not destroy your house by allowing it to enter it; having the false presumption that you will benefit from it.


In it is a great deal of evil. It causes corruption to spread.

You are subscribed to email updates from AhleDhikr.

 أيها الأخوة والبلاء العظيم ما يبث في وسائل الاتصالات وفي المواقع وفي الانترنت ما يبث من الدعايات الباطلة والنيل من عقيدة التوحيد ومن أهل التوحيد وإلقاء الشبهات على الناس والخرافات فاتقوا الله واحذروا من هذه الوسائل وجنبوها بيوتكم وابعدوها عن ذراريكم وعن أهل بيوتكم ابعدوا هذه الوسائل عنهم التي تنشر الشر والشرك والبدع والمحدثات وتزهد في التوحيد وفي السنة وتصف متمسكين بالسنة والمحققين بالتوحيد بأنهم تكفيريون وأنهم متشددون إلى آخر ما يقولون فاحذروا من هؤلاء يا عباد الله أقبلوا على عقيدتكم دراسة وتعلما وتعليما وعملا بها، 

Excerpt from a khutba of Sh.Fawzan
بسم الله الرحمن الرحيم

الاشتغال بالسياسة يثير فتنةً ويثير شرًّا - الشيخ صالح الفوزان
http://www.al-sunan.org/vb/showthread.php?t=10484  
Sh.uthaymeen :
لذلك أرى: أن الإنسان العاقل يخرج هذه عن بيته، والأخبار هل أنت مكلف بها؟ والله ما نسمع من الأخبار إلا ما يأتينا بالحزن؛ لأنه ليس بأيدينا حلٌ له، من يستطيع أن يحل مشكلة كوسوفا الآن، من يستطيع؟ إلا أنها تضيق الصدور وتلحق الهم والغم، ثم إنه ليس كل إنسان ينتفع بالأخبار، الناس في الأخبار ثلاثة أقسام: قسم ينتفع بها، يعرف ما جرى للعالم، ويمكن أن يكون للرجل عنده شيءٌ من السياسة يستطيع أن يصرف ما فيه المنفعة. قسم آخر: ميت القلب، لا يعرف خيراً ولا شراً، فهذا إضاعة وقت وإضاعة مال في مشاهدة مثل هذه الأشياء. قسم ثالث: حي القلب لكنه ليس ذا رأيٍ وسياسة، فيحزن ويتألم، فمطالعته لا خير فيها. لذلك أنصحك أن تخرجها من بيتك. أما كونهم يذهبون إلى الأقارب ويجدون هذا عندهم، نعم هذا صحيح، فإن قدرت أن تمنعهم من ذلك فامنعهم، وإذا لم تقدر لكون الأقارب قريبين جداً أو أنهم شبابٌ لا تستطيع أن تمنعهم فاتخذ شيئاً آخر يكون فيه تسليتهم، وصدهم مثلما يسمونه الكمبيوتر والأفلام التي تختار أنت ما تريد منها. وأما حديث النبي ﷺ: «من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم». نعم معلوم، لكن هل اهتمامي بأمر المسلمين موقوف على مشاهدة هذه البلايا؟ ثم لو فرض أنها تبعث على الاهتمام فمفاسدها أكبر، من يضمن لي أنه لا يطالع إلا ما فيه مصلحة المسلمين؟ أكثر الذين يقتنونها ليس هذا قصدهم وليس هذا واقع حالهم.


المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [185]


الإعلام والتقنية 


رابط المقطع الصوتي 
http://zadgroup.net/bnothemen/upload.../od_185_08.mp3 


نصيحة من الإمام المحدث محمد بن ناصرالدين الألباني - رحمه الله - :


نصيحتي أن تستمروا بالدعوة وأن تبتعدوا عن السياسة فذلك خير لكم وأبقى .



[سلسلة الهدى والنور 94/1]

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
فضيلة الشيخ: يكثر في بعض المجالس الكلام عن السياسة، وعندما تنكر عليهم، يقولون: السياسة من الدين. بل إنهم يقعون في الغيبة، وما يميز مجلسهم هو وجود ذكر الله فيه، فما رأيك في جلوسي معهم؟؟
الجواب أنا رأيي: أن الكلام في السياسة في عامة الناس خطأ؛ لأن السياسة لها رجال وأقوام، رجالها ذوو السلطة والحكم، أما أن تكون السياسة منثورة بين أيدي العوام وفي المجالس، فهذا خلاف هدي السلف الصالح ، فما كان عمر بن الخطاب ومن قبله كأبي بكر رضي الله عنهما يبثون سياستهم في مجامع الناس يذوقها الصغير والكبير والسفيه والعاقل، أبداً! ولا يمكن أن تكون السياسة هكذا، السياسة لها أقوام متمرسون فيها يعرفونها ويعرفون مداخلها، ولهم اتصال بالخارج، واتصال بالداخل، لا يعرفه كثير من الناس. ولا ينبغي للشباب وغير الشباب أن يمضوا أوقاتهم ويضيعوها في مثل هذا القيل والقال الذي لا فائدة منه، ثم إنه قد يبدو لنا مثلاً أن صنيع واحد من الناس خطأ وقد يكون الصواب معه؛ لأنه يعلم من الأمور ما لا نعلم نحن، وهذا شيء مشاهد مجرب، وغالب الذين يتكلمون بالسياسة إنما يستنتجونها من أشياء لا أصل لها ولا حقيقة لها، وإنما هي أوهام يتوهمونها ثم يبنون عليها ما يتكلمون به، فيقفون ما ليس لهم به علم، وقد قال الله تعالى: ﴿ وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ﴾ [الإسراء:36]. أما الجلوس معهم فما داموا على ذكر فاجلس معهم، وإذا قاموا يخوضون هذا الخوض الذي لا فائدة فيه فانصحهم أولاً، فإن اهتدوا فهذا هو المطلوب، وإلا ففارقهم، ثم إذا كان حضورك مجالسهم التي للذكر يؤدي إلى أن يغتروا بأنفسهم أو أن يغتر بمجيئك إليهم غيرهم فيقال: لولا أن هؤلاء على خير ما جاء إليهم فلان ولا فلان، فلا تأتي إليهم أيضاً حتى للذكر؛ لأن أبواب الذكر -والحمد لله- كثيرة
 
.[لقاء الباب المفتوح رقم 96]

 

1 comment:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الاشتغال بالسياسة يثير فتنةً ويثير شرًّا - الشيخ صالح الفوزان



    http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=161670&hl=

    ReplyDelete