Sunday 12 April 2015

Anger could ruin your life !


                                                   الحديث السادس عشر
      عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه ، ان رجــلا قـــال للـنـبي صلي الله  عـلـيـه وسـلـم : أوصــني . قال :( لا تغضب ) فردد مرارًا ، قال : ( لا تغضب     رواه البخاري [ رقم : 6116 ].


This is a hadith of Prophet صلى الله عليه و سلم
where he advises 
(( Dont get Angry )) 

 ! 
Look at this News article !

Man killed for not using mat to offer namaz

New Delhi, April 11 (IANS): A man was beaten to death by his relatives for not using a mat gifted by them to offer namaz prayers, police said on Saturday.
The incident was reported from east Delhi's Welcome area on Friday.
Mansoob Khan, 42, was beaten to death by Hanif and his relatives. His elder brothers, Sultan and Mukhtar, were also injured in the attack.
Police said that the incident occurred when Mansoob's brothers objected to him using the mat gifted to him by Hanif, a relative who lived in the same neighbourhood but with whose family they had some earlier disputes.
When Hanif got to know that his mat was not being used, he, along with some other family members, reached Mansoob's house.
After a heated argument, Hanif and his family attacked Mansoob and his brothers.
An eyewitness told police that the attackers were carrying basebats and knives in their hands.
All the injured were taken to Guru Teg Bahadur (GTB) hospital where Mansoob succumbed to his injuries.

http://www.daijiworld.com/news/news_disp.asp?n_id=311225



[Forwarded from دروس الشيخ سليمان بن سليم الرحيلي]
#نصائح_وتوجيهات

أحسن الله إليكم، وبارك فيكم، أنا امرأة متزوّجة ولله الحمد بزوج سلفي، أُريد نصيحتكم لي، حيث أنني عصبيّة جدا وفوق المُعتاد خاصّة مع ابني وزوجي، وأُريد أن أُصلح حالي خاصّة أنني مُجتهدة في طلب العلم وأحفظ القرآن؟

✍《الجواب: إذا غضبت فانظري في المرآة، لو عَلِم الغضوب صورته عند الغضب لما غضب.

الغضب قبيحٌ بالرّجل، والنبي صلى الله عليه وسلم لمّا قال له رجل: أوصني، قال: (لا تغضب، لا تغضب، لا تغضب) فكيف بالمرأة، لاشكّ أنّ الأمر أقبح.

ويا إخوة الأخلاق الحسنة تُكتسب بالدُّربة، قد تكون الأخلاق الحسنة جِبِلّة في الإنسان، وقد يكتسبُها بالدُّربة، فإذا تحلّم أصبح حليماً؛ ولكنّ الغفلة مُشكلة، بعض الناس يقول: هذه طبيعتي ما أستطيع أنا غضوب، ما يُحاول، ما يُدرّب نفسه.

الأخلاق الحسنة تُكتسب بالتدرّب (بالدُّربة)، درِّب نفسك على أن لا تغضب ستجد نفسك شيئاً فشيئاً يقلّ غضبُك.
والأخلاق الرّديئة تُدفع بالصّبر.

وهذه وصيّة لنا جميعاً -يا إخوة- والله أجمل جمال للإنسان أن يكون على خُلقٍ حسن، وسبحان الله، الأخلاق الحسنة تُكسِب الرَّجل هيبةً ووقاراً وجمالا. وتُكسب المرأة جمالا.
فوصيّتي لأختي أن تعلم أنّ الغضب لا يليق بها، وأنّه قبيح بالمرأة، وأن تُدرّب نفسها على الصبر، وأن تُدرِّب نفسها على عدم الغضب وتتصبّر، ومن تصبّر صبّره الله، ومن تحلّم رزقه الله عز وجل الحِلْم (وإنما الحِلمُ بالتّحلُّم). فهذه هي الوصيّة.

ووصيّتي للجميع أن لا نندفع وراء طلب النّفس بدون تدبّر.
وأنا قلت مراراً -يا إخوة- العقلاء قديماً:

(يُفكّرون ثمّ يتكلّمون ويفعلون).

واليوم الغالب علينا أننا نتكلم ونفعل ثمّ نُفكِّر، وذكرت لكم آية ذلك -يا إخوة- أننا عِشنا من صِغَرِنا لا نكاد نسمع في المدينة كُلَّها عن طلاق، ما نكاد نسمع أنّ رجلا طلّق امرأة إلا في النّادر، واليوم لا يكاد يمرّ عليك يوم إلا ويُقال فُلان طلَّق؛ لأنّ الناس اليوم أصبحوا يندفعون ولا يُفكِّرون؛ ولكن يتكلّم، وبعدما يتكلّم يُفكِّر، أكثر من يُتعِبُنا هؤلاء المُطلِّقون، يُطلِّقُها بلا تفكير، ثمّ يأتينا ويقول: والله يا شيخ إنّها طيّبة، والله إنّها صالحة، والله إنّ أولادي، والله إنّي أُريدها.

فكِّر قبل، العقلاء يُفكِّرون ويتأمّلون ويتدبّرون ثمّ يقولون، ثمّ يفعلون، وهذا هو الخير.

أسأل الله لي ولكم التوفيق والله أعلم وصلى الله على نبيّنا وسلم.》

الشريط رقم [٠٤] من شرح كتاب التوحيد
🖊السؤال التاسع

[۱٦- ۱۱ -۱٤۳٧ هـ]

════ ❁✿❁ ════ 
🖇رابط جوابِ الشّيخ سليمان بن سليم الله الرحيلي -وفقه الله- :

📥 [http://cutt.us/EJ4Mg]

═══ ¤❁✿❁¤ ═══

📌قناة دروس الشيخ سليمان بن سليم الله الرحيلي -حفظه الله-
‏‏https://telegram.me/Sualruhaily





Anas reported: The Prophet, peace and blessings be upon him, passed by people wrestling and he said, “What is this?” They said, “O Messenger of Allah, this is a wrestler and none can wrestle like him!” The Prophet said, “Shall I not tell you who is even stronger than him? It is a man wronged by another man, yet he suppress his rage and thus he defeats, he defeats his devil, and he defeats the devil of his companion.
Source: Musnad al-Bazzār 7272
Grade: Hasan (fair) according to Ibn Hajar
عن أنس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ يَصْطَرِعُونَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا فُلانٌ الصَّرِيعُ مَا يُصَارِعُ أَحَدًا إِلَّا صَرَعَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ رَجُلٌ ظَلَمَهُ رَجُلٌ فَكَظَمَ غَيْظَهُ فَغَلَبَهُ وَغَلَبَ شَيْطَانَهُ وَغَلَبَ شَيْطَانَ صَاحِبِهِ
7272 مسند البزار
10/535 المحدث ابن حجر العسقلاني خلاصة حكم المحدث إسناده حسن في فتح الباري




*◉يا أخي لا تسترسل مع الغضب◉*

*❉ قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ -حَفِظَهُ اللهُ-:*

*يا أخواني،* الغضب شعبة من شعب الجنون، والغضبان أحياناً تنظر إليه؛ فتتصور منظرا قبيحا، كما قال النبي ﷺ: (ألا ترون إلى احمرار عينيه وانتفاخ أوداجه)، *يا أخواني،* الشيطان يفرح بغضب العبد ليستغل الغضب؛ فيما يعود على العبد بالضرر، جاء في الحديث: (أن الشيطان ينصب عرشه على الماء وينشر جنوده؛ فيأتيه الواحد، ويقول: ماذا فعلت؟ قال: ما زلت بفلان حتى عق أباه، قال: ما عملت شيء يوشك أن يصالح أباه، ويأتي، ويقول: ما زلت بفلان حتى قطع جاره، قال: يوشك أن يصلح معه، ويأتيه الأخر، ويقول ما زلت بفلان حتى طلق امرأته، قال: فيدنيه ويضمه إليه، ويقول: أنت، أنت)؛ *فخراب البيوت وهدمها مما يفرح به الشيطان؛ ففي غضبك يا أخي لا تسترسل مع الغضب،* اقعد إن كنت قائما، واضطجع إن كنت قاعدا، وتعوذ بالله من الشيطان، وتوضأ، وأكثر من ذكر الله، لعل الله أن يبعدك منه، وإياك والتحدث في الغضب؛ *فإن ذلك خطره عظيم،* وربما زل لسانك بأمر لا تحمد عقباه تندم عليه بعد ذلك
.

*🌍 المصدر من هنـ↶ـا*
*【 bit.ly/2fj2vMy 】*

No comments:

Post a Comment