Saturday 19 March 2016

Tabligh Jama'ah is the Sufi Group of our Era - الألباني رحمه الله

✦  فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة ، تدعو إلى الأخلاق ، أما إصلاح عقائد المجتمع ؛ فهم لا يحركون ساكناً ؛ لأن هذا - بزعمهم- يفرق .


✦  وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس جماعة التبليغ في الهند أو في باكستان مراسلات ، تبيّن منها أنّهم يقرون التوسل والاستغاثة وأشياء كثيرة من هذا القبيل ، ويطلبون من أفرادهم أن يبايعوا على أربع طرق ، منها الطريقة النقشبنديّة ، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس .


✦  وقد يسأل سائل : أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله ، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين ، أفليس هذا كافياً في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه ؟


✦  فنقول : إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيراً ونعرفها من الصوفيّة !!.


✦ فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئاً من السنّة ، بل ويأكل أموال الناس بالباطل ...، ومع ذلك فكثير من الفساق يتوبون على يديه...!


✦ فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ولكن نحن ننظر إلى الصميم ، إلى ماذا يدعون ؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- وعقيدة السلف الصالح ، وعدم التعصب للمذاهب ، واتباع السنَّة حيثما كانت ومع من كانت ؟!.


✦ فجماعة التبيلغ ليس لهم منهج علمي ، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه ، فهم يتلونون بكل لون .

الــمَــصـــــ📚ــدرُ  👇:
【  الفتاوى الإماراتية للألباني س 73 ص 3 】



▫️#جماعة_التبليغ▫️

◾️من كتاب الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة
جمع وتعليق وتخريج #أبو_فريحان جمال بن فريحان الحارثي

💭سئل معالي الشيخ الدكتور #صالح_بن_فوزان_الفوزان –حفظه الله-
 جماعة التبليغ –على سبيل المثال– يقولون: نحن نريد أن نسير على منهج أهل السنة والجماعة، ولكن بعضهم قد يخطئ؛ فيقولون: كيف تحكمون علينا وتحذِّرون مِنَّا ؟ .

💭الجواب/ جماعة التبليغ كتب عنهم من ذهبوا معهم ودَارَسُوهم، وكتبوا عنهم الكثير، وشخصوا الأخطاء التي عندهم؛فعليكم أن تقرءوا ما كُتب عنهم؛ ليتبين لكم الحكم في هذا (1) .
══════ ❁✿❁ ══════

💭التعليق:  #أبو_فريحان جمال بن فريحان الحارثي:

🔹(1) ممن كتب عن فِرقة التبليغ وأجاد وأفاد ووضَّح طريقتهم :
فضيلة الشيخ : #سعد_بن_عبدالرحمن_الحصين –حفظه الله– في كتابه المسمى: "حقيقة الدعوة إلى الله تعالى وما اختُصَّت به جزيرة العرب، وتقويم مناهج الدعوات الإسلامية الوافدة إليها"، جاء في صحيفة: (70)، الطبعة الأولى⤵️

▪️ في مقصود كلمة: (لا إله إلا الله) عند فرقة التبليغ:
((إخراج اليقين الفاسد من القلب على الأشياء، وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله؛ أنه: لا خالق إلا الله، ولا رازق إلا الله، ولا مدبر إلا الله))،
 وهذا لا يزيد على توحيد الربوبية الذي يقر به المشركون في عهد النبي ، ولم يدخلهم في الإسلام .

▪️وقال –أيضاً– في ص (70): ((عقيدتُها – أي: التبليغ -: أحناف في المذهب الفقهي، أشعرية ماتوريدية في العقيدة، جشتية نقشبندية قادرية سَهْرَوَرْدِية في طريقة التصوف)) . ص : (81، الطبعة الثانية) .

🔹وكتب عنهم الشيخ: #حمود_بن_عبدالله_التويجري –رحمه الله– كتابًا نفسيًا فريدًا في بابه، وهو أوسع ما كُتب عن هذه الفِرقة، حيث جمع فيه بين بيان حقيقة هذه الجماعة من كتبها، والرَّد عليها، وبين شهادة الشهود العدول من أبناء جنسها –وغيرهم– ممن حصلت لهم مواقف خاصة مع قادتها وأتباعها .
🕳وهو مطبوع – والحمد لله – باسم : "القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ" .

🔹وكتب عنهم الميجر: #محمد_أسلم –رحمه الله -، وهو باكستاني الجنسية، ومن خريجي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

🔹وكتب عنهم الشيخ الدكتور : #محمد_تقي_الدين_الهلالي –رحمه الله– في كتابه:     "السراج المنير في تنبيه جماعة التبليغ على أخطائهم "، وهو من أوسع ما كُتِب في فرقة التبليغ، وهو شرح لكتاب محمد أسلم .
   
🔘وقد اتضح لكثير ممن كان مخدوعاً بهم، حقيقة أمرهم؛ فهجرهم، وحذّر منهم .
ويكفي في ذمهم : أنهم لا يهتمون بالدعوة إلى التوحيد، بل ينفرّون منها، وممن يدعون إليها .

🔘ويقال لمن انخدع بهذه الفرقة الصوفية المقنَّعة ممّن يخرج معهم: وزِّعوا كتب الإمام الشيخ محمد بن عبدالوهاب –رحمه الله -؛ كتاب التوحيد –مثلاً– أثناء الخروج معهم، ثم انظروا ردّة الفعل منهم، وكيف يتحوّل حُسن الخُلُق المتكلّف إلى وحشية وهمجية، والصداقة إلى بغضاء وعداوة،وهذا أمر مجرّب، وبهذا ينكشف أمرهم لك .

🔹قال مفتي الديار السعودية ورئيس القضاة والشؤون الإسلامية في عصره الشيخ : #محمد_بن_إبراهيم_آل_الشيخ –رحمه الله– في ((فتاواه ورسائله)): ( 1 / 267 ): ⤵️
(( هذه الجمعية – يعني : كلية الدعوة والتبليغ الإسلامية – لا خير فيها، فإنها جمعية بدعة وضلال وبقراءة الكتيبات… وجدتها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك …)) باختصار . تاريخ الفتوى 29 /  1 / 1382هـ .

🔹ويقول المفتي العام للمملكة العربية السعودية في عصره، الشيخ #عبدالعزيز_بن_باز –رحمه الله– في مجلة الدعوة السعودية، العدد : ( 1438 ) تاريخ 3 / 11 / 1414هـ : 
((جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة، فلا يجوز الخروج معهم… )) "الفتاوى": (8 / 331).

🕳وقال أيضاً في جوابه لسؤال : هل تدخل في الثنتين وسبعين فرقة؟
((نعم؛ تدخل في الثنتين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين )) . ( المجلة السلفية ) العدد : السابع، ص ( 47 ) سنة 1422هـ .

🔹قال العلامة محدث الشام، الشيخ #محمد_ناصر_الدين_الألباني –رحمه الله - :
(( جماعة التبليغ لا تقوم على منهج الكتاب والسنة، وما كان عليه سلفنا الصالح. فلا يجوز الخروج معهم ..  )). "الفتاوى الأماراتية" .

No comments:

Post a Comment