Thursday 10 March 2016

Reading the Quran with contemplation is better than reading fast without understanding لبن القيم

🔊 أصل صلاح القلب هو تدبر القرآن  ⛔️




❒ قال الإمام الحافظ ابن القيّم - رحمه الله تعالى -

" فَلَو علم النَّاس مَا فِي قِرَاءَة الْقُرْآن بالتدبر لاشتغلوا بهَا عَن كل مَا سواهَا ، فَإِذا قَرَأَهُ بتفكر حَتَّى مر بِآيَة وَهُوَ مُحْتَاج إِلَيْهَا فِي شِفَاء قلبه كررها وَلَو مائَة مرّة وَلَو لَيْلَة ، فقراءة آيَة بتفكر وتفهم خير من قِرَاءَة ختمة بِغَيْر تدبر وتفهم وأنفع للقلب وأدعى الى حُصُول الايمان وذوق حلاوة الْقُرْآن ، وَهَذِه كَانَت عَادَة السّلف يردد أحدهم الآية إلى الصَّباح وَقد ثَبت عَن النَّبِي ﷺ أنه قَامَ بِآيَة يُرَدِّدهَا حَتَّى الصَّباح وَهِي قَوْله :﴿إِن تُعَذبهُمْ فَإِنَّهُم عِبَادك وَإِن تغْفر لَهُم فَإنَّك أَنْت الْعَزِيز الْحَكِيم﴾ ، فقراءة الْقُرْآن بالتفكر هِيَ أصل صَلَاح الْقلب " اﻫـ .

• انظر :  (مفتاح دار السعادة) ( ١٨٧/١ ) .


                             ------------------------

✍🏻 قال المكي :


❒ قال الصحابي الجليل ابن مسعود - رضي الله عنه -

" ثلاث من كنّ فيه ملأ الله قلبه إيمانا : صحبة الفقيه ، وتلاوة القرآن ، والصيام " اﻫـ .

• انظر : (بهجة المجالس) (ص - ١٩٩) .

                            -----------------------

❒ وقال الإمام الحافظ ابن القيّم - رحمه الله تعالى -

" المحبة النافعة ثلاثة أنواع : محبة الله ، محبة في الله ، محبة ما يعين على طاعة الله ... " اﻫـ .

• انظر : (إغاثة اللهفان) (٨٦٥/٢) .

اللهم أعنا على حفظ كتابك وتلاوته ، وتدبره وتفكره ، والعمل به والتحاكم إليه ، واجعله ربيع قلوبنا ، ونور صدورنا ، وذهاب همومنا وغمومنا ، واجعله حجة لنا لا حجة علينا .

○ ليلة الخميس :

○ الموافق : ١٤٣٧/٥/٢٩ ﻫـ .

☜ قناة : (فوائد أبي عبد الرحمن المكي العلمية)
عبر برنامج التلجرام :

@
https://t.co/a8CkkmPDyL

بسم الله الرحمن الرحيم

Ash Shaykh Abdur Razzaaq bin Abdul Mohsin Al Badr (Allah preserve them both) wrote:

Reciting the Quraan is not merely reading it’s letters, or memorising its verses and chapters; rather indeed the reality of reciting the Quran is reading, understanding and action.
Therefore, whoever does not act on the Quran, he is not from its people by merely memorising it or (reading) its letters.
Rather a person cannot be from the people of the Quran until (acting upon) the Quran is seen in him – by way of worship, manners and staying far away from that which angers Allah.
..
والصواب في المسألة أن يقال : إن ثواب قراءة الترتيل والتدبر أجل وأرفع قدرا ، وثواب كثرة القراءة أكثر عددا ، فالأول : كمن تصدق بجوهرة عظيمة ، أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدا ، والثاني : كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم ، أو أعتق عددا من العبيد قيمتهم رخيصة . ـ
And the correct position in this issue is to say that the reward of recitation with tarteel and contemplation is more excellent and elevated in degree, and the reward of abundant recitation is more numerous. So the first example is like the one who gives a great jewel in charity or frees a slave whose worth is very valuable, and the second example is like the one who gives a large number of dirhams in charity or frees a number of slaves of low value.

No comments:

Post a Comment