🔴|[ الطــواف بالقبــور ]| .
❍ قـال الإمـام العلامـة /
محمــد بن صالــح العثيميــن
غفـر الله لـه ولوالديـه وللمسلميـن .
|[الطواف بالقبور والأبنية المبنية عليها]|
◙ ينقسـم إلى قسميـن :
◆ القسـم الأول :
☜ أن يطوف، لا لعبادة صاحب القبر، ولا لدعائه والاستغاثة به، ولكن عادة اعتادها، فصار يفعلها، أو كان يظن أن هذا مما يقرب إلى الله - عــز وجــل -
☜ فهذا ليس بمشرك ولكنه مبتدع، ويمكن أن نسمي بدعته
☜ هذه شركاً أصغر
"لأنـه وسيـلة إلى الشـرك الأكبـر"
◆ القسـم الثـاني :
☜ أن يطوف بالقبر
☜ أو بالبناية عليها
▼ تعبـــداً
▼ وتقربـــاً
▼ وتعظيمـــاً
▼ لصاحــب القبــر
☜ أو يطوف به، ويدعو صاحب القبر، ويستغيث به، فإن هذا مشرك
"شركـاً أكبـر مخرجـاً عن المـلة"
◆ يستحق عليه قول الله - تبارك وتعالى - { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }(سورة المائدة -72) .
ـــــــــــــــــــ
📝الــمَــصــدرُ:
[ فتـاوى نـور على الـدرب 1/ ص - 373 ) ] .
◇◇◇
♦️ جزى الله خيراً من قرأها وساعدنا على نشرها
============
✔️قنـاة【الدعوة إلى الله وحده】
🔸هدفنـا الدعـوة إلى الله عزَّوجل🔹
بالرجـوع إلـى الكتـاب و السنـة
بفهـم سلـف الأمـة
📱للاشتراك:
إضغط على رابط القنـ↙️ـاة :
http://bit.ly/1NOv6As
[Forwarded from مــنهاج السنة]
🔻إلى دعاة الشرك
💺قال العلامة ابن باز -رحمه الله-:
🔹"ومن طاف بالقبور يتقرب إلى أهلها بذلك فقد أشرك كما لو صلى لهم أو استغاث بهم أو ذبح لهم".
📚[فتاواه(٤١٥/٦)]
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
✍ قـناة مــنهاج السنة :
@munhaj_alssana
|| http://cutt.us/sTPSx ||
س 2: نشاهد في بعض البلاد الإسلامية أن هناك أناسًا يطوفون بالقبور عن جهل.. فما حكم هؤلاء، وهل يطلق على الواحد منهم مشرك؟
.
جـ
: حكم من دعا الأصنام واستغاث بها ونحو ذلك بحمد الله ظاهر وهو الكفر
الأكبر إلاّ أن يدعي أنه طاف بالقبور بقصد عبادة الله، كما يطوف بالكعبة
يظن أنه يجوز الطواف بالقبور ولم يقصد التقرب بذلك لأصحابها وإنما قصد
التقرب إلى الله وحده، فهذا يعتبر مبتدعًا لا كافرًا؛ لأن الطواف بالقبور
بدعة منكرة، كالصلاة عندها، وكل ذلك من وسائل الكفر، ولكن الغالب على عبّاد
القبور هو التقرب إلى أهلها بالطواف بها، كما يتقربون إليهم بالذبح لهم
والنذر لهم، وكل ذلك شرك أكبر، من مات
|
(الجزء رقم :
1، الصفحة رقم:
50) |
|
عليه مات كافرًا لا يغسّل ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين،
وأمره إلى الله عز وجل في الآخرة إن كان ممن لم تبلغه الدعوة فله حكم أهل
الفترة ، ويدل على ذلك: ما جرى لأم النبي صلى الله عليه وسلم فإنها ما
كانت أدركت النبوة وكانت على دين قومها، واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم
ربه أن يستغفر لها، فلم يؤذن له أن يستغفر لها؛ لأنها كانت على دين
الجاهلية، وهكذا أبوه قال عنه صلى الله عليه وسلم لما سأله سائل عن أبيه: إن أبي وأباك في النار
، وأبوه صلى الله عليه وسلم مات في الجاهلية على دين قومه فصار حكمه حكم
الكفار، لكن من لم تبلغه الدعوة في الدنيا، ومات على جهل بالحق يمتحن يوم
القيامة في أصح أقوال أهل العلم فإن نجح دخل الجنة، وإن عصى دخل النار.
وهكذا جميع أهل الفترات الذين لم تبلغهم الدعوة، كما قال تعالى:
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا .
أما من بلغه القرآن أو بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم يستجب فقد قامت عليه الحجة، كما قال الله عز وجل:
وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ يعني: أن من بلغه القرآن فقد أنذر.
وقال تعالى:
هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ ، فمن بلغه القرآن وبلغه الإسلام، ثم لم يدخل فيه فله حكم الكفرة، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمّة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلاّ كان من أهل النار خرجه مسلم في الصحيح . فجعل سماعه ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم حجة عليه.
والحاصل: أن من أظهر الكفر في ديار الإسلام حكمه حكم الكفرة، أما كونه يوم
القيامة ينجو أو لا ينجو فهذا إلى الله سبحانه وتعالى، إن كان ممن لم
تبلغه الدعوة ولم يسمع ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم فإنه يمتحن يوم
القيامة
|
(الجزء رقم :
1، الصفحة رقم:
51) |
|
ويرسل إليه عنق من النار كما جاء في حديث الأسود بن سريع فيقال له: ادخل، فإن دخلها كان عليه بردًا وسلامًا، وإن أبى التف عليه العنق وصار إلى النار نسأل الله السلامة.
فالخلاصة:
أن من لم تبلغه الدعوة كالذين في أطراف الدنيا أو في أوقات الفترات، أو
كان بلغته وهو مجنون ذاهب العقل، أو هرم لا يعقل فهؤلاء وأشباههم مثل أولاد
المشركين الذين ماتوا وهم صغار، فإن أولاد المشركين الذين لم يبلغوا الحلم
كلهم أمرهم إلى الله، فالله يعلم بما كانوا عاملين، كما أجاب بذلك النبي
صلى الله عليه وسلم لمن سأله عنهم، ويظهر علمه فيهم سبحانه يوم القيامة
بالامتحان، فمن نجح منهم دخل الجنة، ومن لم ينجح دخل النار ولا حول ولا قوة
إلاّ بالله.
https://www.binbaz.org.sa/fatawa/2
alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?languagename=ar&BookID=5&View=Page&PageNo=1&PageID=4193
📝 الإستـعانـة والتبـرك بـقبـور الأولـياء
✍️ سئـِـلَت اللجــْنَةُ الدَائــمَةُ لِلإفْــتَاء
❪📜❫ السُّــــ☟ـــؤَال :
« ما حكم الاستعانة بقبور الأولياء والطواف بها والتبرك بأحجارها والنذر لهم والإظلال على قبورهم واتخاذهم وسيلة عند الله؟ »
❪📜❫ الجَـــ☟ـــوَاب :
” الاستعانة بقبور الأولياء أو النذر لهم أو اتخاذهم وسطاء عند الله بطلب ذلك منهم شرك أكبر مخرج من الملة الإسلامية موجب للخلود في النار لمن مات عليه.
•• أما الطواف بالقبور وتظليلها فبدعة يحرم فعلها ووسيلة عظمى لعبادة أهلها من دون الله،
•• وقد تكون شركا إذا قصد أن الميت بذلك يجلب له نفعا أو يدفع عنه ضرا أو قصد بالطواف التقرب إلى الميت.
☜ وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم “.
ــــ
◉ الـمَصــدَرُ : ❪ الــفـَتوَى رَقـمْ ❪٥٠٠٠❫
No comments:
Post a Comment