⬜️ القرآنُ كُلُّهُ توحيد⬜️⬜️
📝قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :
🔄"… كلُّ سورةٍ في القرآن فهي متضمنةٌ لنوعَي التوحيد
شاهدةٌ بِه ، داعيةٌ إليه .
⬜️فإن القرآن ⤵️
◽️إمَّا خبرٌ عن الله وأسمائه وصفاته وأفعاله وأقواله ،
⬅️ فهو التوحيد العلمي الخبري .
◽️وإمَّا دعوةٌ إلى عبادته وحده لا شريك له وخلع مايُعبد من دونه ،
⬅️فهو التوحيد الإرادي الطلبي .
◽️وإمَّا أمرٌ ونهيٌ وإلزامٌ بطاعته وأمره ونهيه ،
⬅️ فهو حقوق التوحيد ومكملاته .
◽️وإمَّا خبرٌ عن إكرام أهل التوحيد ومافعل بهم في الدنيا وما يكرمهم به في الآخرة ،
⬅️ فهو جزاء توحيده .
◽️وإمَّا خبرٌ عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النَّكال وما يحل بهم في العُقبَى من العذاب ،
⬅️فهو جزاء من خرج عن حكم التوحيد .
⬜️فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه ، وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم "
📘المصدر : مدارج السالكين ٣/٤٦٨ -٤٦٩
⬜️⬜️⬜️⬜️
💥من دلائل توحيد العبادة:
١) تفرد الله بالربوبية .
- ( ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ).
٢) تفرد الله بالاسماء والصفات .
-( وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)
٣) تعدد نعم الله .
-( كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون) وكذلك سورة النحل وتسمى سورة النِعَم ، واول نعمة ذكرها الله فيها هي توحيد الله.
٤) دقة صنع المخلوقات .
-( ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ. الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ)
٥) كونه النافع الضار .
-( قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً)
٦) اجابة المضطر .
-( أَمَّنْ يُجِيب الْمُضْطَرّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِف السُّوء)
٧) معرفة صفة الاوثان وضعفها.
-( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)
٨) ما حل بالامم السابقة .
-(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)
٩) افتقار جميع المخلوقات لله.
-( وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) هذا فيه افتقار الملائكة لله جل وعلى .
وقوله تعالى (انك لا تهدي من احببت) وهذا فيه افتقار رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه جل وعز .
١٠) ضرب الامثال .
-( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
- وكذلك كثرة الدلالة على توحيد الله بالعبادة
والقران كله اما امر بالتوحيد او نهي عن الشرك او وصف احوال الموحدين في الدنيا والاخرة او وصف احوال المشركين في الدنيا والاخرة او تحذير من عاقبة الشرك او ترغيب في عاقبة التوحيد
—-------------------------
مستفاد من شرح الشيخ خالد الظفيري لسلم الوصول الى علم الاصول للشيخ حافظ بن احمد الحكمي رحمه الله
كتبه الفقير الى عفو ربه
ابو البراء مصعب بن محمد السوري .
- دورة الريحانية الخامسة -
رجب 1437 هـــ 🔰
✏️ منبر العقيدة ✏️
✏️ اهْتِمَامُ الْقِرَان بِالْعَقِيدَةِ✏️
📝أيها المسلم!
🔬إنك حينما تتأمل القرآن الكريم؛
👈🏿تجد فيه كثيرا من الآيات والسور تهتم بأمر العقيدة،
👈🏿 بل إن السور المكية تكاد تكون مختصة ببيان العقيدة الإسلامية ورد الشبهات الموجهة إليها.
◀️خذ مثلا سورة الفاتحة!
🖊قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله: "اعلم أن هذه السورة اشتملت على أمهات المطالب العالية أتم اشتمال وتضمنتها أكمل تضمن: فاشتملت على التعريف بالمعبود تبارك وتعالى بثلاثة أسماء مرجع الأسماء الحسنى والصفات العليا إليها ومدارها عليها، وهي الله والرب والرحمن. وبنيت السورة على الإلهية والربوبية والرحمة: فـ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} : مبني على الإلهية، {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} : على الربوبية، وطلب الهداية إلى الصراط المستقيم يتعلق بصفة الرحمة، والحمد يتضمن الأمور الثلاثة؛ فهو المحمود في إلهيته وربوبيته ورحمته، والثناء والحمد كمالان لجده. وتضمنت إثبات المعاد، وجزاء العباد بأعمالهم حسنها وسيئها، وتفرد الرب تبارك وتعالى بالحكم إذ ذاك بين الخلائق، وكون حكمه بالعدل، وكل هذا تحت قوله: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} . وتضمنت إثبات النبوات من جهات عديدة...".
📝ثم بينها رحمه الله بكلام مطول مفيد إلى أن قال: "قالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه، وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم؛ فـ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} : توحيد. {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} : توحيد. {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} : توحيد متضمن لسؤال الهداية إلى طريق أهل التوحيد. {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} : الذين فارقوا التوحيد".
✏️وقال: "غالب سور القرآن متضمنة لنوعي التوحيد؛ فإن القرآن إما خبر عن الله وأسمائه وصفاته وهو التوحيد العلمي الخبري، وإما دعوة إلى عبادته وتوحيده وحده لا شريك له وخلع ما يعبد من دونه فهو التوحيد الإرادي الطلبي، وإما أمر ونهي وإلزام بطاعته فذلك من حقوق التوحيد ومكملاته، وإما خبر عن إكرامه لأهل توحيده وما فعل بهم في الدنيا وما يكرمهم به في الآخرة وهو جزاء توحيده، وإما خبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكال وما فعل بهم في العقبى من العذاب فهو جزاء من خرج عن حكم التوحيد..."انتهى.
📌ومع اهتمام القرآن بشأن العقيدة الإسلامية؛ فإن أكثر الذين يقرءونه لا يفهمون العقيدة فهما صحيحا، فصاروا يخلطون ويغلطون فيها؛ لأنهم يتبعون ما وجدوا عليه آباءهم، ولا يقرءون القرآن بتدبر؛ فلا حول ولا قوة إلا بالله.
📚(الارشاد الى صحيح الاعتقاد للعلامة صالح بن فوزان الفوزان )
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
✋🏻مع تحيات✋🏻
إخوانكم فــــ⏬ــــى
🕸 شبكة منابر الكتاب والسنة 🕸
📝 ـ المشرف العام للشبكة الشيخ سالم بامحرز الحضرمي حفظه الله ورعاه.
🔄تابعُــوانا واستفيدوا عــبر:
Ⓜ️ الموقع : عربي
[Mkwss.blogspot.com]
Ⓜ️ الموقع : ألمانيّ
[ http://cutt.us/I0Xf ]
Ⓜ️البــوابة الرئيسية للموقع
http://cutt.us/wuEL5
🔻التلغرام :
👈🏻عربي :
http://cutt.us/pUZkD
👈🏻فرنسي :
http://cutt.us/un1iv
🌅خدمة "خيِّرَ أُمَّةُ " :
http://cutt.us/izFKi
🔻قناة " محاربة التشيع و الرفض "
http://cutt.us/SQ3Ea
🔻قوقل (+) :
[ http://cutt.us/zS7VG ]
🔻تــويــتر:
[ http://cutt.us/A30Lh. ]
🔻الفيسبوك:
[ http://cutt.us/WE03 ]
🔻اليوتيوب:
[ http://cutt.us/4or1 ]
ــــــ ❁ ❁❁ ❁ ــــــــ
🔄 أنشرُوهَا فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
📝قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :
🔄"… كلُّ سورةٍ في القرآن فهي متضمنةٌ لنوعَي التوحيد
شاهدةٌ بِه ، داعيةٌ إليه .
⬜️فإن القرآن ⤵️
◽️إمَّا خبرٌ عن الله وأسمائه وصفاته وأفعاله وأقواله ،
⬅️ فهو التوحيد العلمي الخبري .
◽️وإمَّا دعوةٌ إلى عبادته وحده لا شريك له وخلع مايُعبد من دونه ،
⬅️فهو التوحيد الإرادي الطلبي .
◽️وإمَّا أمرٌ ونهيٌ وإلزامٌ بطاعته وأمره ونهيه ،
⬅️ فهو حقوق التوحيد ومكملاته .
◽️وإمَّا خبرٌ عن إكرام أهل التوحيد ومافعل بهم في الدنيا وما يكرمهم به في الآخرة ،
⬅️ فهو جزاء توحيده .
◽️وإمَّا خبرٌ عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النَّكال وما يحل بهم في العُقبَى من العذاب ،
⬅️فهو جزاء من خرج عن حكم التوحيد .
⬜️فالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه ، وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم "
📘المصدر : مدارج السالكين ٣/٤٦٨ -٤٦٩
⬜️⬜️⬜️⬜️
💥من دلائل توحيد العبادة:
١) تفرد الله بالربوبية .
- ( ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ).
٢) تفرد الله بالاسماء والصفات .
-( وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)
٣) تعدد نعم الله .
-( كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون) وكذلك سورة النحل وتسمى سورة النِعَم ، واول نعمة ذكرها الله فيها هي توحيد الله.
٤) دقة صنع المخلوقات .
-( ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ. الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ)
٥) كونه النافع الضار .
-( قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً)
٦) اجابة المضطر .
-( أَمَّنْ يُجِيب الْمُضْطَرّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِف السُّوء)
٧) معرفة صفة الاوثان وضعفها.
-( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ)
٨) ما حل بالامم السابقة .
-(وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)
٩) افتقار جميع المخلوقات لله.
-( وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) هذا فيه افتقار الملائكة لله جل وعلى .
وقوله تعالى (انك لا تهدي من احببت) وهذا فيه افتقار رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه جل وعز .
١٠) ضرب الامثال .
-( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
- وكذلك كثرة الدلالة على توحيد الله بالعبادة
والقران كله اما امر بالتوحيد او نهي عن الشرك او وصف احوال الموحدين في الدنيا والاخرة او وصف احوال المشركين في الدنيا والاخرة او تحذير من عاقبة الشرك او ترغيب في عاقبة التوحيد
—-------------------------
مستفاد من شرح الشيخ خالد الظفيري لسلم الوصول الى علم الاصول للشيخ حافظ بن احمد الحكمي رحمه الله
كتبه الفقير الى عفو ربه
ابو البراء مصعب بن محمد السوري .
- دورة الريحانية الخامسة -
رجب 1437 هـــ 🔰
✏️ منبر العقيدة ✏️
✏️ اهْتِمَامُ الْقِرَان بِالْعَقِيدَةِ✏️
📝أيها المسلم!
🔬إنك حينما تتأمل القرآن الكريم؛
👈🏿تجد فيه كثيرا من الآيات والسور تهتم بأمر العقيدة،
👈🏿 بل إن السور المكية تكاد تكون مختصة ببيان العقيدة الإسلامية ورد الشبهات الموجهة إليها.
◀️خذ مثلا سورة الفاتحة!
🖊قال الإمام العلامة ابن القيم رحمه الله: "اعلم أن هذه السورة اشتملت على أمهات المطالب العالية أتم اشتمال وتضمنتها أكمل تضمن: فاشتملت على التعريف بالمعبود تبارك وتعالى بثلاثة أسماء مرجع الأسماء الحسنى والصفات العليا إليها ومدارها عليها، وهي الله والرب والرحمن. وبنيت السورة على الإلهية والربوبية والرحمة: فـ {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} : مبني على الإلهية، {وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} : على الربوبية، وطلب الهداية إلى الصراط المستقيم يتعلق بصفة الرحمة، والحمد يتضمن الأمور الثلاثة؛ فهو المحمود في إلهيته وربوبيته ورحمته، والثناء والحمد كمالان لجده. وتضمنت إثبات المعاد، وجزاء العباد بأعمالهم حسنها وسيئها، وتفرد الرب تبارك وتعالى بالحكم إذ ذاك بين الخلائق، وكون حكمه بالعدل، وكل هذا تحت قوله: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} . وتضمنت إثبات النبوات من جهات عديدة...".
📝ثم بينها رحمه الله بكلام مطول مفيد إلى أن قال: "قالقرآن كله في التوحيد وحقوقه وجزائه، وفي شأن الشرك وأهله وجزائهم؛ فـ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} : توحيد. {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} : توحيد. {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} : توحيد متضمن لسؤال الهداية إلى طريق أهل التوحيد. {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} : الذين فارقوا التوحيد".
✏️وقال: "غالب سور القرآن متضمنة لنوعي التوحيد؛ فإن القرآن إما خبر عن الله وأسمائه وصفاته وهو التوحيد العلمي الخبري، وإما دعوة إلى عبادته وتوحيده وحده لا شريك له وخلع ما يعبد من دونه فهو التوحيد الإرادي الطلبي، وإما أمر ونهي وإلزام بطاعته فذلك من حقوق التوحيد ومكملاته، وإما خبر عن إكرامه لأهل توحيده وما فعل بهم في الدنيا وما يكرمهم به في الآخرة وهو جزاء توحيده، وإما خبر عن أهل الشرك وما فعل بهم في الدنيا من النكال وما فعل بهم في العقبى من العذاب فهو جزاء من خرج عن حكم التوحيد..."انتهى.
📌ومع اهتمام القرآن بشأن العقيدة الإسلامية؛ فإن أكثر الذين يقرءونه لا يفهمون العقيدة فهما صحيحا، فصاروا يخلطون ويغلطون فيها؛ لأنهم يتبعون ما وجدوا عليه آباءهم، ولا يقرءون القرآن بتدبر؛ فلا حول ولا قوة إلا بالله.
📚(الارشاد الى صحيح الاعتقاد للعلامة صالح بن فوزان الفوزان )
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
✋🏻مع تحيات✋🏻
إخوانكم فــــ⏬ــــى
🕸 شبكة منابر الكتاب والسنة 🕸
📝 ـ المشرف العام للشبكة الشيخ سالم بامحرز الحضرمي حفظه الله ورعاه.
🔄تابعُــوانا واستفيدوا عــبر:
Ⓜ️ الموقع : عربي
[Mkwss.blogspot.com]
Ⓜ️ الموقع : ألمانيّ
[ http://cutt.us/I0Xf ]
Ⓜ️البــوابة الرئيسية للموقع
http://cutt.us/wuEL5
🔻التلغرام :
👈🏻عربي :
http://cutt.us/pUZkD
👈🏻فرنسي :
http://cutt.us/un1iv
🌅خدمة "خيِّرَ أُمَّةُ " :
http://cutt.us/izFKi
🔻قناة " محاربة التشيع و الرفض "
http://cutt.us/SQ3Ea
🔻قوقل (+) :
[ http://cutt.us/zS7VG ]
🔻تــويــتر:
[ http://cutt.us/A30Lh. ]
🔻الفيسبوك:
[ http://cutt.us/WE03 ]
🔻اليوتيوب:
[ http://cutt.us/4or1 ]
ــــــ ❁ ❁❁ ❁ ــــــــ
🔄 أنشرُوهَا فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
🔥 Don't be from the people who do NOT understand the message of the Qur’aan:
Shaikh al-Fawzaan حفظه الله in his Sharh (explanation) of Usool al-Sittah mentioned the following statement of Ibn al-Qayyim رحمه الله :
❝ The Qur’aan, the whole of it is about Tawheed, because:
1. It either commands to worship Allaah alone and to abandon Shirk.
2. Or it informs us about the reward of the people of Tawheed and the punishment of the people of Shirk.
3. Or it informs us about the Halaal and Haraam in Islaam - and this is from the rights of Tawheed.
4. Or it informs us about the stories of the Prophets and their nations and what took place between them of the disobedience and negligence.❞
💢💢💢
🎓 Then Shaikh al-Fawzaan says:
❝ The whole of the Qur’aan is about Tawheed, from its beginning till its end. Yet there are people who recite this Qur’aan but commit Major Shirk. They say (with their tongues): لا إلهَ إلاّ الله (that none has the right to be worshiped except Allaah), but do not act on it (with their hearts and their limbs). They are in one valley while the Qur’aan and لا إلهَ إلاّ الله are in another valley. Rather, this is only a statement which they utter with their tongues (without understanding what it means or what it implies).
If you ask them: "What is the meaning of لا إلهَ إلاّ اللّهُ ?"
They'll say: "I don't know. I did not learn about it."
We say to him: So if you say لا إلهَ إلاّ اللّهُ and you do not know what it means, does this (characteristic) befit a Muslim?!
Do you say a statement which you do not understand and it does not bothers you?! Or do you say: I heard the people saying something, so I also said the same?! Like how the hypocrites will respond to the questions in the graves: "I do not know, but I heard the people saying something and so I said (the same)." [Saheehain]
Allaah تعالى says :
وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ
{And the example of those who disbelieve, is as that of him who shouts to the (flock of sheep) that hears nothing but calls and cries. (They are) deaf, dumb and blind. So they do not understand.} [Surah al-Baqarah (2): 171]
Allaah تعالى likened them to the cattle which hears the sound of the shepherd and reacts to this sound but does not understand it.❞
📚 [Sharh Usool al-Sittah (1/16-17)]
Shaikh al-Fawzaan حفظه الله in his Sharh (explanation) of Usool al-Sittah mentioned the following statement of Ibn al-Qayyim رحمه الله :
❝ The Qur’aan, the whole of it is about Tawheed, because:
1. It either commands to worship Allaah alone and to abandon Shirk.
2. Or it informs us about the reward of the people of Tawheed and the punishment of the people of Shirk.
3. Or it informs us about the Halaal and Haraam in Islaam - and this is from the rights of Tawheed.
4. Or it informs us about the stories of the Prophets and their nations and what took place between them of the disobedience and negligence.❞
💢💢💢
🎓 Then Shaikh al-Fawzaan says:
❝ The whole of the Qur’aan is about Tawheed, from its beginning till its end. Yet there are people who recite this Qur’aan but commit Major Shirk. They say (with their tongues): لا إلهَ إلاّ الله (that none has the right to be worshiped except Allaah), but do not act on it (with their hearts and their limbs). They are in one valley while the Qur’aan and لا إلهَ إلاّ الله are in another valley. Rather, this is only a statement which they utter with their tongues (without understanding what it means or what it implies).
If you ask them: "What is the meaning of لا إلهَ إلاّ اللّهُ ?"
They'll say: "I don't know. I did not learn about it."
We say to him: So if you say لا إلهَ إلاّ اللّهُ and you do not know what it means, does this (characteristic) befit a Muslim?!
Do you say a statement which you do not understand and it does not bothers you?! Or do you say: I heard the people saying something, so I also said the same?! Like how the hypocrites will respond to the questions in the graves: "I do not know, but I heard the people saying something and so I said (the same)." [Saheehain]
Allaah تعالى says :
وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ
{And the example of those who disbelieve, is as that of him who shouts to the (flock of sheep) that hears nothing but calls and cries. (They are) deaf, dumb and blind. So they do not understand.} [Surah al-Baqarah (2): 171]
Allaah تعالى likened them to the cattle which hears the sound of the shepherd and reacts to this sound but does not understand it.❞
📚 [Sharh Usool al-Sittah (1/16-17)]
No comments:
Post a Comment