Sunday 22 February 2015

who are the Sighaar ?

قال السائل: السلام عليكم شيخنا الفاضل، عندي سؤال حيرني كثيرا جدا وحيرا العديد من السلفيين في بﻻدنا تونس وخارج تونس فأسأل الله أن تنير لنا الطريق بالإجابة عليه حتى يزول ما أشكل علينا خصوصا في هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن وقلت فيه العلماء الربانيين وانعدموا في أماكن كثيرة مثل بلادنا:
سؤال: بين لنا رسول الله ﷺ أن من علامات قيام الساعة آخر الزمان أن يلتمس العلم عند الأصاغر، فمن هم الأصاغر الذين قصدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهل هم طلاب العلم المشهود لهم بالسنة لأن كثيرا من السلفيين دائما يتهم طلاب العلم المزكون أنهم هم الأصاغر وطلب العلم عندهم وسماع فتاويهم هو الذي قصده رسول الله ﷺ، فهل هذا صحيح؟
وجزاكم الله خيرا.

الإجابات:
(1) الشيخ الفاضل (محمد بن عمر بازمول حفظه الله)
الشيخ: الاصاغر هم اهل البدع وان كانوا كبارا في السن. والتكابر هم اهل السنة والجماعة وان كانوا صغارا في السن.السائل: يعني شيخنا ﻻ مانع من حضور دروس طلاب العلم الذين شهد لهم بالسنة واستفتائهم خاصة في البلد الذي ﻻ يوجد فيه علماء ربانيين؟
الشيخ: ما المانع . لا مامع الا اذا حذر العلماء منهم. والله الموفق.
السائل: أسأل الله أن يبارك فيك شيخنا وفي علمك وأسأل الله شيخنا أن تدعوا لي بظهر الغيب بالتوفيق في طلب العلم.

(2) الشيخ ( أبو العباس عادل منصور وفقه الله )
الشيخ: الاصاغر : هم اهل البدع قاله ابن المبارك وغيره، وقيل هم : من دون الصحابة اذا اخذ العلم منهم واعرض عن الصحابة، وقيل هم الجهال المتعالمون ولو كبرت اسنانهم، وقيل صغير السن : الحدث في محل يوجد من هو اعلم منه واذا كان الحدث جمع الى صغر سنه قلة الحكمة والخبرة.
السائل: أسأل الله أن يبارك فيك شيخنا وفي علمك وجزاك الله خيرا على البيان الذي سينتفع به خلق كثير إن شاء الله.

(3) الشيخ الفاضل ( فواز بن علي المدخلي وفقه الله )
الشيخ: الأصاغر هم أهل البدع.
السائل: جزاك الله خيرا شيخنا
واعذرني على الإزعاج فنحن نتعلم منكم ومن علمائنا.

http://www.alwaraqat.net/showthread.php?26858-%C8%ED%C7%E4-%E3%E4-%E3%D4%C7%C6%CE%E4%C7-%C7%E1%C3%DD%C7%D6%E1-%E1%E3%E4-%DB%E1%D8-%DD%ED-%DD%E5%E3-%E3%DA%E4%EC-(%C7%E1%C3%D5%C7%DB%D1)-%E6%C7%CA%E5%C7%E3-%D8%E1%C7%C8-%C7%E1%DA%E1%E3-%C8%E5%D0%C7-%C7%E1%E6%D5%DD-%E6%E3%E4-%CD%D6%D1-%DA%E4%CF%E5%E3&highlight=%DD%E6%C7%D2

No comments:

Post a Comment