بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري – حفظه الله – الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد ، رداً على السائل الذي قال .. إذا سمعتُ كلام العالم في شريط أو قرأتُ له في كتاب عن شخص ما أنه مبتدع ولم أر منه دليلا على ذلك، فهل يلزمني أن أحْذر من هذا الشخص وأن أقتنع بأنه مبتدع أم أتريّث حتى أجد الدليل على ذلك؟.
أقول فإن أهل السنة لا يحكمون على أحد ببدعة إلا وقد خَبَرُوه وسَبَرُوا ما عنده – تماماً – وعرفوا منهجه – تماماً – جملةً وتفصيلاً، ومن هنا هذه المسألة تستدعي منّا وقفتين: الوقفة الأولى: فيمن حَكم عليه عالم أو علماء بأنه مبتدع ، ولم يختلف معهم غيرهم ممن هم أهل سنة مثلهم، تفطنوا، أقول : لم يختلف معهم غيرهم فيه ممن هم أهل سنة، فإنا نقبل جرحهم له، فإنا نقبل قولهم ونحذَره ، مادام أنه حَكَم عليه وجَرَحه عالم سني ، ولم يظهر بقية أهل السنة الذين هم أقران هذا العالم من إخوانه وأبنائه العلماء فلابد من قبوله، لأن هذا العالم السني الذي جرح رجلاً : فإنه لم يجرحه إلا بأمر بان له وقام عنده عليه الدليل ،لأن هذا من دين الله، والذي يجرّح أو يُعدّل يعلم أنه مسؤول عما يقول ويفتي به أو يحكم به ويعلم أنه مسؤول من الله تعالى قبل أن يسأله الخلق.
الوقفة الثانية: إذا كان
http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=17524
Related : http://backtosalafiyyah.blogspot.in/2014/11/dont-search-for-escape-holes-rather.html
🔊 العالم الموثوق إذا جرح لا يطلب منه دليل ⛔️
ﺑِﺴﻢ اللهِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢ
الحمدُ لله ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓُ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡُ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝِ ﺍﻟﻠﻪِ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭﺻَﺤﺒِﻪِ ﺃجمعين ، ومَن تَبِعَهُم بإحسانٍ إلى يومِ الدِّين .
- أﻣَّﺎ بَعْد -
❍ قال الشيخ الفقيه العلاّمة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى -
" يشترط ذكر سبب الجرح ، ما لم يقع الجرح من موثوق به ؛ لكونه عالما بأسباب الجرح ومعتدلا في الجرح .
- فلو أن الإمام أحمد - رحمه الله - مثلا قال : هذا لا تقبل روايته ، أو لا ترووا عنه ، لا نقول : إن كلام الإمام أحمد هنا مرفوض حتى يبين السبب ؛ لأنه موثوق به ، نعم ؛ لو أن إنسانا غير موثوق به جرح شخصا قلنا : لابد أن تبين السبب " اهـ .
❒ انظر : (مختصر التحرير) (ص - ٦٥١) .
-- -- -- -- -- -- -- --
❍ وقال أيضا - رحمه الله تعالى -
" اصدع بما قال النبي ﷺ ولا تخف من قلة الأنصار بل لا تخف من كثرة من يقوم عليك " اهـ .
❒ انظر : (شرح الكافية الشافية) (١٥٧/١) .
-- -- -- -- -- -- -- --
❍ وعن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : " إنكم لن تزالوا بخير ما دام العلم في كباركم فإذا كان العلم في صغاركم سَفَّه الصغير الكبير " اهـ .
❒ انظر : (جامع بيان العلم وفضله) (٤٩٩/١) .
-- -- -- -- -- -- -- --
❍ وما أجمل ما قاله القرطبي المفسر - رحمه الله تعالى -
عند تفسيره لسورة المائدة الآية رقم (١٠٥) ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ ۖ لَا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ : " ... وقيل لابن عمر في بعض أوقات الفتن : لو تركت القول في هذه الأيام فلم تأمر ولم تنه ؟ فقال إن رسول الله ﷺ قال لنا : ليبلغ الشاهد الغائب ونحن شهدنا فيلزمنا أن نبلغكم ، وسيأتي زمان إذا قيل فيه الحق لم يقبل !! ... " اﻫـ .
_________________
✍ انتقاه المكي وإن رغمت أنوف :
○ ليلة من الثلاثاء :
○ الموافق : ١٤٣٧/٣/١٨ هـ .
❍ قال الإمام الحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى -
- عند الكلام على النوع الثالث والعشرين :
" أما كلام هؤلاء الأئمة المنتصبين لهذا الشأن ، فينبغي أن يؤخذ مسلماً من غير ذكر أسباب ، وذلك للعلم بمعرفتهم ، واطلاعهم واضطلاعهم في هذا الشأن ، واتصافهم بالإنصاف والديانة والخبرة والنصح ، لا سيما إذا أطبقوا على تضعيف الرجل ، أو كونه متروكاً ، أو كذابًا ، أو نحو ذلك " اﻫـ .
❒ انظر : (اختصار علوم الحديث) (٢٦٨/١) .
❍ وسُئل شيخنا العلاّمة الفقيه زيد المدخلي - رحمه الله تعالى -
□ سؤال (١٣) : إذا جرح عالم بالجرح والتعديل شخصًا ما أو جماعة ، فهل يُقلَّد في ذلك ؟
(الجواب) : " نعم يُقلَّد في ذلك إذا كان عالمًا بالسنة والبدعة ، ومعروفًا بصحة الاعتقاد والمنهج السلفي والثقة ، لا سيما إذا أورد الأدلة على بدعة المجروح أو المجروحين ؛ لأن علم الجرح والتعديل من علوم الشريعة ، وعلوم الشريعة تُؤخذ عن أهلها الثقات بعين الاعتبار " اﻫـ .
❒ انظر :(التعليق المتين على أصل السنة واعتقاد الدين) (ص - ١٤٧) .
...
No comments:
Post a Comment