يقول الشيخ ربيع بن هادي -حفظه الله-وجوب الرجوع الى الحق
********************************
يقول الشيخ ربيع بن هادي حفظه الله( وهب أنني أخطأت أولا:_ أليس في دين الله وجوب الرجوع إلي الحق ؟ ألم يكن عمر رجاعا ألي الحق وقافا عند كتاب الله ؟ ألم يكن من منهج السلف وواقعهم الرجوع إلي الحق ؟ أليس لكل واحد من أئمة الإسلام قولان أو أكثر في كثير من المسائل ؟ بل للإمام الشافعي مذهبان مذهب قديم ومذهب جديد ؟ أليس من الممادح والمكرمات أن يرجع المسلم من الخطأ إلي الصواب ؟ ومن الباطل إلي الحق ؟ فما بالكم تجعلون الممادح مذام والمكرمات نقائص ؟ وما بالكم تنحدرون إلي أسفل تارة وترجعون عن الحق إلي الباطل تارات بل تناصرن الباطل وتحاربون الحق وأهله _ فهذه هي العيوب الحقيقية والعار والنار إن لم تتوبوا إلي الله
من كتاب بيان فساد المعيار ص 148 _149
http://bayenahsalaf.com/vb/showthread.php?t=25250
قال العلامة/ حمود التويجري رحمه الله
"الرجوع إلى الحق نُبل وفضيلة
كما أن التمادي على الباطل نقص ورذيلة" .
[ الاحتجاج بالأثر ( ص 300 ) ] .
💡 الحق أحق أن يتبع
🌱قال الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله تعالى- :
- ولا شك أن الرجوع إلى الحق
● خير وفضيلة
● ويشكر صاحبه عليه
● وهو خير له
>> من التمادي في الخطأ والباطل .
📝[ الفتاوى (6/184) ] .
__________
🌱و قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- :
>> طالب الحق
لا يصرفه الإعجاب والإكبار للشخصيات الكبيرة عن اتباع الحق والإنصاف والعدل
>> فإن الحق أحق أن يتبع
● والحجة لا يجوز إسقاطها من أجل هذا الرجل العظيم أو ذاك
● فمبدأ المسلم المنصف الطالب للحق دائماً:
"قل هاتوا برهانكم إن كُنتُم صادقين"
📝[ المجموع (٨/٨١) ] .
ــــــ ✵✵ ــــــ ✵✵ــــــ
✅ قناة منهاج السلف الصالح ::
منهجنا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
@alssilf_alssalih
[ http://cutt.us/eCGAW ]
📮انشر وفقك الله لطاعته .
📝قال العلامة صالح الفوزان :
■ فلا تجوز العصبية للمذاهب .
■ ولا تجوز العصبية لﻷشخاص .
■ ولا يجوز العصبية للقبائل .
☜ وإنما المسلم يتبع الحق مع من كان ، ولا يتعصب ولا يترك الحق الذي مع خصمه .
فالمسلم يدور مع الحق أينما كان :
■ سواء كان في مذهبه .
■ أو مع إمامه .
■ أو مع قبيلته .
■ أو حتى مع عدوه .
☜ والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .
📙[إعانة المستفيد ٢/١١٥]
📋◻️◻️📋
=================
📋قال الشيخ العثيمين رحمه الله:
والواجب أن يرجع الإنسان للحق حيثما وجده، حتى لو خالف قوله فليرجع إليه، فإن هذا أعز له عند الله، وأعز له عند الناس، وأسلم لذمته وأبرأ ولا يضره.
📌فلا تظن أنك إذا رجعت عن قولك إلى الصواب أن ذلك يضع منزلتك عند الناس؛
بل هذا يرفع منزلتك، ويعرف الناس أنك لا تتّبع إلى الحق،
⛔️ أماّ الذي يعاند ويبقى على ما هو عليه ويرد الحق، فهذا متكبر والعياذ بالله.
⛔️ وهذا الثاني يقع من بعض الناس والعياذ بالله حتى من طلبة العلم، يتبيّن له بعد المناقشة وجه الصواب وأن الصواب خلاف ما قاله بالأمس، ولكنه يبقى على رأيه، يملي عليه الشيطان أنه إذا رجع استهان الناس به، وقالوا هذا إنسان إمعه كل يوم له قول، وهذا لا يضر إذا رجعت إلى الصواب، فليكن قولك اليوم خلاف قولك بالأمس، فالأئمة الأجلة كان لهم في المسألة الواحدة أقوال متعددة.
📔(من شرح رياض الصالحين للعثيمين رحمه الله المجلد الثالث باب تحريم الكبر والاعجاب ج٣ ص ٥٣٧)
↩️الرجوع إلى الحق من سمات السلف.
📝كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما "لا يمنعك قضاء قضيته بالأمس راجعت فيه نفسك وهّديت فيه لرشدك أن ترجع فيه إلى الحق فإن الحق قديم والرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل"
📋رواه البيهقي والدار قطني .
📋قال مالك وهو يثنى على عمر بن الخطاب كما في جامع (2 / 1141): " كان أسرعنا رجوعاً إذا سمع الحق".
📋وقال عمر بن عبد العزيز
💢:" ما من طينة أهون علي فكاً وما من كتاب أيسر علي رداً من كتاب قضيت به ثم أبصرت أن الحق بغيره فنسخته" .
📔تاريخ دمشق (45 / 194)
📋وقال الشافعي:
💢" كل مسألة تكلمت فيها وصح الخبر عن رسول الله ﷺ عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي" .اهـ
📔توالي التأسيس (108)
📋وقال ابن رجب
:" كان أئمة السلف المجمع على علمهم وفضلهم يقبلون الحق ممن أورده عليهم وإن كان صغيراً ويوصون أصحابهم وأتباعهم بقبول الحق إذا ظهر في غيره قولهم " هـ
📔الفرق بين النصيحة والتعيير (10)
📋وقال الإمام الآجري:
💢 "إن أفتى بمسألة فعلم أنه أخطأ لم يستنكف أن يرجع عنها وإن قال قولاً فرده عليه غير ممن هو أعلم أو مثله أو دونه فعلم أن القول كذلك رجع عن قوله وحمده على ذلك وجزاه خيراً ".
📔أخلاق العلماء (37):
📋ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
💢( وهذا هو الذي تبين لنا ولغيرنا ونحن جازمون بأن هذه الزيادة ليست من كلام النبي ﷺ فلذلك رجعنا عن الإفتاء بها بعد أن كنا نفتي بها أولاً فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل).
📔مجموع الفتاوى ج ٢١ ص ٥١
📋 قال ابن القيم رحمه الله:
💢 "من علامات الخشوع: أَنَّ الْعَبْدَ إِذَا خُولِفَ وَرُدَّ عَلَيْهِ بِالْحَقِّ: اسْتَقْبَلَ ذَلِكَ بِالْقَبُولِ وَالِانْقِيَادِ".
📔مدارج السالكين ج١ص٥١٦
📋وقال رحمه الله-:
💢 "لَا تَصِحُّ لَكَ دَرَجَةُ التَّوَاضُعِ, حَتَّى تَقْبَلَ الْحَقَّ مِمَّنْ تُحِبُّ, وَمِمَّنْ تُبْغِضُ, فَتَقْبَلُهُ مِنْ عَدُوِّكَ, كَمَا تَقْبَلُهُ مِنْ وَلِيِّكَ".
📔مدارج السالكين ج٢ ص٣٢١)
📋قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
💢" فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحق حيث كان ؛ ومع من كان ؛ ولو كان مع من يبغضه ويعاديه ورد الباطل مع من كان ، ولو كان مع من يحبه ويواليه ، فهو ممن هُديَ لما اختلف فيه من الحق.
📔الصواعق المرسلة " (2/516)
══════❀🔘❀══════
📱[مشروع الإيمان والإستقامة الدعوي]
📲 t.me/iman_istikam
"الرجوع إلى الحق نُبل وفضيلة
كما أن التمادي على الباطل نقص ورذيلة" .
[ الاحتجاج بالأثر ( ص 300 ) ] .
💡 الحق أحق أن يتبع
🌱قال الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله تعالى- :
- ولا شك أن الرجوع إلى الحق
● خير وفضيلة
● ويشكر صاحبه عليه
● وهو خير له
>> من التمادي في الخطأ والباطل .
📝[ الفتاوى (6/184) ] .
__________
🌱و قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله تعالى- :
>> طالب الحق
لا يصرفه الإعجاب والإكبار للشخصيات الكبيرة عن اتباع الحق والإنصاف والعدل
>> فإن الحق أحق أن يتبع
● والحجة لا يجوز إسقاطها من أجل هذا الرجل العظيم أو ذاك
● فمبدأ المسلم المنصف الطالب للحق دائماً:
"قل هاتوا برهانكم إن كُنتُم صادقين"
📝[ المجموع (٨/٨١) ] .
ــــــ ✵✵ ــــــ ✵✵ــــــ
✅ قناة منهاج السلف الصالح ::
منهجنا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
@alssilf_alssalih
[ http://cutt.us/eCGAW ]
📮انشر وفقك الله لطاعته .
🔄 الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل :▫️◻️
📝قال العلامة صالح الفوزان :
■ فلا تجوز العصبية للمذاهب .
■ ولا تجوز العصبية لﻷشخاص .
■ ولا يجوز العصبية للقبائل .
☜ وإنما المسلم يتبع الحق مع من كان ، ولا يتعصب ولا يترك الحق الذي مع خصمه .
فالمسلم يدور مع الحق أينما كان :
■ سواء كان في مذهبه .
■ أو مع إمامه .
■ أو مع قبيلته .
■ أو حتى مع عدوه .
☜ والرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل .
📙[إعانة المستفيد ٢/١١٥]
📋◻️◻️📋
=================
📌الرجوع للحق فضيلة ومن سمات السلف
📋قال الشيخ العثيمين رحمه الله:
والواجب أن يرجع الإنسان للحق حيثما وجده، حتى لو خالف قوله فليرجع إليه، فإن هذا أعز له عند الله، وأعز له عند الناس، وأسلم لذمته وأبرأ ولا يضره.
📌فلا تظن أنك إذا رجعت عن قولك إلى الصواب أن ذلك يضع منزلتك عند الناس؛
بل هذا يرفع منزلتك، ويعرف الناس أنك لا تتّبع إلى الحق،
⛔️ أماّ الذي يعاند ويبقى على ما هو عليه ويرد الحق، فهذا متكبر والعياذ بالله.
⛔️ وهذا الثاني يقع من بعض الناس والعياذ بالله حتى من طلبة العلم، يتبيّن له بعد المناقشة وجه الصواب وأن الصواب خلاف ما قاله بالأمس، ولكنه يبقى على رأيه، يملي عليه الشيطان أنه إذا رجع استهان الناس به، وقالوا هذا إنسان إمعه كل يوم له قول، وهذا لا يضر إذا رجعت إلى الصواب، فليكن قولك اليوم خلاف قولك بالأمس، فالأئمة الأجلة كان لهم في المسألة الواحدة أقوال متعددة.
📔(من شرح رياض الصالحين للعثيمين رحمه الله المجلد الثالث باب تحريم الكبر والاعجاب ج٣ ص ٥٣٧)
↩️الرجوع إلى الحق من سمات السلف.
📝كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما "لا يمنعك قضاء قضيته بالأمس راجعت فيه نفسك وهّديت فيه لرشدك أن ترجع فيه إلى الحق فإن الحق قديم والرجوع إلى الحق أولى من التمادي في الباطل"
📋رواه البيهقي والدار قطني .
📋قال مالك وهو يثنى على عمر بن الخطاب كما في جامع (2 / 1141): " كان أسرعنا رجوعاً إذا سمع الحق".
📋وقال عمر بن عبد العزيز
💢:" ما من طينة أهون علي فكاً وما من كتاب أيسر علي رداً من كتاب قضيت به ثم أبصرت أن الحق بغيره فنسخته" .
📔تاريخ دمشق (45 / 194)
📋وقال الشافعي:
💢" كل مسألة تكلمت فيها وصح الخبر عن رسول الله ﷺ عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي" .اهـ
📔توالي التأسيس (108)
📋وقال ابن رجب
:" كان أئمة السلف المجمع على علمهم وفضلهم يقبلون الحق ممن أورده عليهم وإن كان صغيراً ويوصون أصحابهم وأتباعهم بقبول الحق إذا ظهر في غيره قولهم " هـ
📔الفرق بين النصيحة والتعيير (10)
📋وقال الإمام الآجري:
💢 "إن أفتى بمسألة فعلم أنه أخطأ لم يستنكف أن يرجع عنها وإن قال قولاً فرده عليه غير ممن هو أعلم أو مثله أو دونه فعلم أن القول كذلك رجع عن قوله وحمده على ذلك وجزاه خيراً ".
📔أخلاق العلماء (37):
📋ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله :
💢( وهذا هو الذي تبين لنا ولغيرنا ونحن جازمون بأن هذه الزيادة ليست من كلام النبي ﷺ فلذلك رجعنا عن الإفتاء بها بعد أن كنا نفتي بها أولاً فإن الرجوع إلى الحق خير من التمادي في الباطل).
📔مجموع الفتاوى ج ٢١ ص ٥١
📋 قال ابن القيم رحمه الله:
💢 "من علامات الخشوع: أَنَّ الْعَبْدَ إِذَا خُولِفَ وَرُدَّ عَلَيْهِ بِالْحَقِّ: اسْتَقْبَلَ ذَلِكَ بِالْقَبُولِ وَالِانْقِيَادِ".
📔مدارج السالكين ج١ص٥١٦
📋وقال رحمه الله-:
💢 "لَا تَصِحُّ لَكَ دَرَجَةُ التَّوَاضُعِ, حَتَّى تَقْبَلَ الْحَقَّ مِمَّنْ تُحِبُّ, وَمِمَّنْ تُبْغِضُ, فَتَقْبَلُهُ مِنْ عَدُوِّكَ, كَمَا تَقْبَلُهُ مِنْ وَلِيِّكَ".
📔مدارج السالكين ج٢ ص٣٢١)
📋قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
💢" فمن هداه الله سبحانه إلى الأخذ بالحق حيث كان ؛ ومع من كان ؛ ولو كان مع من يبغضه ويعاديه ورد الباطل مع من كان ، ولو كان مع من يحبه ويواليه ، فهو ممن هُديَ لما اختلف فيه من الحق.
📔الصواعق المرسلة " (2/516)
══════❀🔘❀══════
📱[مشروع الإيمان والإستقامة الدعوي]
📲 t.me/iman_istikam
No comments:
Post a Comment