Tuesday, 20 June 2017

Laylatul Qadr may fall on Even nights (22,24,26etc.) like it may fall on ODD nights as well (21.23,25,27...)

فائدة عظيمة وكلام متين لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-

🗯ليلة القدر قد تكون في الأوتار كما قد تكون في الاشفاع🗯


♦️سئل رحمه الله عن ليلة القدر، وهو معتقل بالقلعة قلعة الجبل سنة ست وسبعمائة .

♦️فأجاب :

الحمد للّه، ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان هكذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
" هي في العشر الأواخر من رمضان " . وتكون في الوتر منها .

🔹لكن الوتر يكون باعتبار الماضي، فتطلب ليلة إحدى وعشرين، وليلة ثلاث وعشرين، وليلة خمس وعشرين، وليلة سبع وعشرين، وليلة تسع وعشرين .
ويكون باعتبار ما بقى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :

" لِتَاسِعةٍ تَبْقِى، لِسَابعةٍ تبقى، لخامِسةٍ تَبْقَى، لِثَاِلثةٍ تَبْقَى " .


👈فعلى هذا إذا كان الشهر ثلاثين يكون ذلك ليال الإشفاع، وتكون الإثنين وعشرين تاسعة تبقى، وليلة أربع وعشرين سابعة تبقى، وهكذا فسره أبو سعيد الخدري في الحديث الصحيح . وهكذا أقام النبي صلى الله عليه وسلم في الشهر .

وإن كان الشهر تسعاً وعشرين؛ كان التاريخ بالباقي، كالتاريخ الماضي .
وإذا كان الأمر هكذا، فينبغي أن يتحراها المؤمن في العشر الأواخر جميعه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " تَحروها في العشر الأواخر " . 

وتكون في السبع الأواخر أكثر، وأكثر ما تكون ليلة سبع وعشرين كما كان أبي بن كعب يحلف أنها ليلة سبع وعشرين، فقيل له : بأي شيء علمت ذلك ؟ فقال : بالآية التي أخبرنا رسول اللّه أخبرنا أن الشمس تطلع صبحة صبيحتها كالطَّشْت، لاشعاع لها .
فهذه العلامة التي رواها أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم.
من أشهر العلامات في الحديث، وقد روي في علاماتها : أنها ليلة بلجة منيرة، وهي ساكنة لا قوية الحر، ولا قوية البرد، وقد يكشفها اللّه لبعض الناس في المنام أو اليقظة، فيرى أنوارها، أو يرى من يقول له : هذه ليلة القدر، وقد يفتح على قلبه من المشاهدة ما يتبين به الأمر . واللّه تعالى أعلم .

📕مجموع الفتاوى ( 25/284)
===========================
📱قناة الإيمان والإستقامة📲

t.me/iman_istikam

ليلةٌ هي خيرٌ من ألفِ شهر
قد تكون ليلة القدر في ليالي الشفع

يقول العُلماء: "الراجح والصحيح أن الله أخفَى أمرَها ليجتَهد الناس في العبادة، وأنها تنتقل" يعني لا تكون كل سنة في ليلة واحدة، ولكن أَحْرى الليالي أن تكون في ليلة سبعة وعشرين، ولكن قد تكون في غيرها، بل رُبما تكون في الشفع من العشر الأواخر، وبعض الناس يتساهل في ليالي الشفع فيصلي في ليلة الحادي والعشرين، ليلة الثالث والعشرين، ليلة الخامس والعشرين، ليلة السابع والعشرين، ليلة التاسع والعشرين، الليالي الشفع يتركها وهذا خطأ، خطأ من جهتين:

أولًا: الحديث جاء «الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ»، ورجح أهل العلم أنها تنتقل، وأنها قد تكون في الليالي الشفع.
الأمر الثاني: قد نحن نكون أخطأنا في بداية دخول الشهر، فيكون في الحقيقة التي نظن أنها ليالي الوتر هي شفع، فلذلك الأولى بالمسلم أن يصلي الليالي العشر كلها.
......
Read fully 
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=43237


 https://drive.google.com/file/d/0B4RZz-y21qm_WkhZU3BscF93THc/view

https://abdurrahmanorg.files.wordpress.com/2010/08/when-to-seek-out-laylatul-qadr-the-night-of-decree-ibn-taymiyyah.pdf 

No comments:

Post a Comment