Saturday 10 June 2017

IS it Sunnah (0f Rasulullah صلى الله عليه و سلم ) to pray 2 rak'ah with new wife on first night ?

قال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في فتاوى نور على الدرب عندما سُئل عن ذلك : 

( يروى في ذلك بعض الآثار عن بعض الصحابة في صلاة ركعتين قبل الدخول ، ولكن ليس فيها خبر يعتمد عليه من جهة الصحة ، فإذا صلى ركعتين كما فعل بعض السلف فلا بأس ، وإن لم يفعل فلا بأس ، الأمر في هذا واسع ، ولا أعلم في هذا سنة صحيحة يُعتمد عليها ) أ.هـ .

http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...=audio&id=2374


وهذا سؤال وجه للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى في فتاوى نور على الدرب :

السؤال: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هذا السائل أبو عبد الله من اليمن يقول هل من السنة ليلة الدخلة في الزواج أنك تصلي ركعتين أنت وزوجتك وهي شكر لله تعالى مع الدليل ؟. 

الجواب :

لا أعلم لهذا دليلا من السنة على أن الإنسان إذا دخل على أهله أول ليلة يصلي بهم جماعة . 

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_7262.shtml
__________________
أظن والله أعلم أن المقصود من أقوال العلّامتين ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله تعالى- أنه لا توجد سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر .

أما تصحيح الشيخ الألباني -رحمه الله- فقد صحح الحديث موقوفاً على ابن مسعود رضى الله عنه كما قال الشيخ -رحمه الله- :-

"ورواه في " الأوسط " كما في الجمع بينه وبين " الصغير " من طريق الحسين بن واقد ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن عبد الله بن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إذا دخلت المرأة على زوجها؛ يقوم الرجل ، فتقوم من خلفه فيصليان ركعتين ، ويقول: اللهم بارك لي في أهلي ، وبارك لأهلي فيّ ، اللهم ارزقهم مني ، وارزقني منهم ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت في خير ، وفرق بيننا إذا فرقت في خير " . 
وقال: " لم يروه عن عطاء إلا الحسين " . 
قلت: يعني مرفوعاً ، وعطاء بن السائب كان اختلط ، وقد رواه عنه حماد بن زيد به نحوه
 موقوفاً عليه ، وهو الصواب ، لأن حماد بن زيد روى عن عطاء قبل أن يختلط ، ولذلك أوردناه في المتن ، وهي الرواية الأخرى عن ابن مسعود " انتهى كلام الشيخ -رحمه الله-

وهناك أثر أخر عن أبو وائل شقيق بن سلمة -رحمه الله- قال :-

" جاء رجل من بجيلة إلى عبد الله يعني ابن مسعود فقال إني تزوجت جارية بكرا وإني خشيت أن تفركني فقال عبد الله إن الإلف من الله وإن الفرك من الشيطان يكره إليهما فإذا دخلت عليها فمرها فلتصل خلفك ركعتين قال الأعمش فذكرته لإبراهيم قال عبد الله قل اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في اللهم ارزقهم مني وارزقني منهم اللهم اجمع بيننا ما جمعت إلى خير وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير "

صححه الشيخ الألباني رحمه الله و قال عنه الهيثمي رحمه الله : رجاله رجال الصحيح .

والله تعالى أعلم ..

No comments:

Post a Comment