Friday 7 April 2017

Who are the Firqatun Naajiya = Taifa Mansoora = Ahlus Sunnah wal Jama'ah ? ابن باز و الفوزان و اللجنة

من هي الفرقة الناجية التي أخبر عنها النبي -ﷺ- ؟


•┈┈┈┈••┈┈┈┈•

 قَـالَ العلّامــة بنُ بـازٍ-رَحِمهُ الله-:

"الفرقة الناجية هي الطائفة المنصورة، وصفاتها إتباع السلف، السير على منهج الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم وأتباعهم بإحسان، وهم مذكورين في قوله تعالى:

{ وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ... (100) } [سورة التوبة الآية. ]

فالفرقة الناجية هي التي تبعت النبي-ﷺ- وسارت على نهجه ونهج أصحابه حتى الموت، هم الطائفة المنصورة وهم السلف الصالح، وهم أهل السنة والجماعة كلها عبارة عن فرقة واحدة، عن الفرقة الناجية ويقال الطائفة المنصورة، ويقال السلف الصالح : وهم أصحاب النبي وأتباعهم، ويقال أهل السنة والجماعة : وهم أصحاب النبي وأبتاعهم، ولكن رأسهم العلماء، رأسهم هم أئمة الحديث، وأئمة العلم، هم رأسهم وهم أئمتهم،

ولهذا قال بعض السلف لما سئل عن الطائفة المنصورة قال: "هم أهل الحديث" وقال: "إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم؟"
مقصوده أن أهل الحديث هم في القمة، يعني هم الأئمة في هذه الطائفة وهم القمة وهم الأساس، والعامة، والأميون تبع لهم، من سار على نهجهم فهو منهم، وإن كان عامياً، ما دام سار على منهاج السلف، وعلى دين الله فهو من الطائفة المنصورة،
وإن كان عامياً ليس بعالم
، فهو تابع لهم وداخل في قبلتهم. ولهم ما وعدوا به."
http://www.binbaz.org.sa/noor/1384

ــــــــــــــــــــــــــــــ

سئل العلّامة الإمام صالح بن فوزان الفوزان – حفظه الله - :

"يتردد على ألسنة بعض الناس أن فلانًا هذا سلفي، وفلانًا غير سلفي، فما المقصود بالمذهب السلفي؟ ومن أبرز من دعا إليه من علماء المسلمين؟ وهل يمكن تسميتهم بأهل السنة والجماعة أو الفرقة الناجية؟ ثم ألا يعتبر هذا من باب التزكية للنفس؟ "

الجواب :

"المقصود بالمذهب السلفي هو ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة المعتبرين من الاعتقاد الصحيح والمنهج السليم والإيمان الصادق والتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة وأدبًا وسلوكًا؛ خلاف ما عليه المبتدعة والمنحرفون والمخرّفون.

ومن أبرز من دعا إلى مذهب السلف الأئمة الأربعة، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وتلاميذه، والشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتلاميذه، وغيرهم من كل مصلح ومجدد، حيث لا يخلو زمان من قائم لله بحجة.

ولا بأس من تسميتهم بأهل السنة والجماعة؛ فرقًا بينهم وبين أصحاب المذاهب المنحرفة. وليس هذا تزكية للنفس، وإنما هو من التمييز بين أهل الحق وأهل الباطل. "

من محاضرة بعنوان : [منهج السلف وحاجة الأمة اليه]↓↓↓
http://www.alfawzan.af.org.sa/sites/default/files/mf04-01-1435.mp3

ــــــــــــــــــــــــــــــ
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة برئاسة العلّامــة عــبدُ الــعزِيــز بن بــازٍ رحــمُه الله  رقم {6149}{2/164} :

السُّــــؤَالُ:
: أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟

 الجَــ↶ـــوَابُ: 

السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد -ﷺ- من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة، ولما سئل -ﷺ- عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي... " .


. وجاء في الفتوى رقم {1361} {1/165} :

 السُّـــــؤَالُ:
: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟

  الجَــــواب:

السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله -ﷺ- وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله -ﷺ- بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته}
رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم.

 والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".

No comments:

Post a Comment