بسم الله الرحمن الرحيم
عَنْ جابرٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((لَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ هَرَبَ مِنْ رِزْقِهِ كَمَا يَهَرَبُ مِنَ
الْمَوْتِ؛ لَأَدْرَكَهُ رِزْقُهُ كَمَا يُدْرِكُهُ الْمَوْتُ)) السلسلة الصحيحة: 952
قال المنَّاوي –رحمه الله- في فيض القدير (5/ 389):
"((لَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ هَرَبَ مِنْ رِزْقِهِ كَمَا يَهَرَبُ مِنَ الْمَوْتِ؛ لَأَدْرَكَهُ رِزْقُهُ كَمَا يُدْرِكُهُ الْمَوْتُ))؛ لأنَّ الله تعالى ضَمَنَه له؛ فقال:
"((لَوْ أَنَّ ابْنَ آدَمَ هَرَبَ مِنْ رِزْقِهِ كَمَا يَهَرَبُ مِنَ الْمَوْتِ؛ لَأَدْرَكَهُ رِزْقُهُ كَمَا يُدْرِكُهُ الْمَوْتُ))؛ لأنَّ الله تعالى ضَمَنَه له؛ فقال:
﴿وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا﴾ [هود: 6].
ثمَّ لم يكتف بالضَّمان حتى أقسم؛ فقال:
ثمَّ لم يكتف بالضَّمان حتى أقسم؛ فقال:
﴿وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ
وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ﴾ [الذاريات: 22- 23].
ثمَّ لم يكتف حتى أمر بالتَّوكل وأبلغ وأنذر؛ فقال:
ثمَّ لم يكتف حتى أمر بالتَّوكل وأبلغ وأنذر؛ فقال:
﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ﴾ [الفرقان: 58].
فإنْ لم يطمئن بضمانه، ولم يقنع بقَسَمِهِ، ولم يبال بأمره ووعده ووعيده؛ فهو من الهالكين.
وقال الحسن: "لعن الله أقوامًا أقسم لهم ربهم فلم يصدِّقوه".
وقال هرم بن حيان لابن أدهم: "أين تأمرني أن أقيم؟ قال بيده إلى الشام؛ قال: وكيف المعيشة فيها؟ قال: أُفً لهذه القلوب، لقد خالطها الشَّك فما تنفعها الموعظة!" ا. هـ
فإنْ لم يطمئن بضمانه، ولم يقنع بقَسَمِهِ، ولم يبال بأمره ووعده ووعيده؛ فهو من الهالكين.
وقال الحسن: "لعن الله أقوامًا أقسم لهم ربهم فلم يصدِّقوه".
وقال هرم بن حيان لابن أدهم: "أين تأمرني أن أقيم؟ قال بيده إلى الشام؛ قال: وكيف المعيشة فيها؟ قال: أُفً لهذه القلوب، لقد خالطها الشَّك فما تنفعها الموعظة!" ا. هـ
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
:
( أَيُّهَا النَّاسُ ، اتَّقُوا اللَّهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، فَإِنَّ
نَفْسًا لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا وَإِنْ أَبْطَأَ عَنْهَا ،
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ؛ خُذُوا مَا حَلَّ وَدَعُوا مَا
حَرُمَ ) صححه الألباني في " صحيح ابن ماجة "(2144) .
ومعنى (وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ) "أن تطلبوه بالطرق الجميلة المحللة ، بغير كد ولا حرص ، ولا تهافت على الحرام والشبهات " انتهى من "فيض القدير" (2/471) .
What has been written for you of the sustenance will surely come to you before your death, even if you tried to flee from it and lock yourselves in a fortress:
Jaabir bin `Abdullaah رضي الله عنه narrated that the Messenger of Allaah صلى الله عليه وسلم said: “Even if the son of Aadam were to flee from his sustenance as he tries to flee from death, his sustenance will still overtake him in the same way as death overtakes him.”
[al-Hilyah (7/90) and graded as “Hasan” by Shaikh al-Albaanee in al-Saheehah (952)]
Jaabir bin `Abdullaah رضي الله عنه narrated that the Messenger of Allaah صلى الله عليه وسلم said: “Even if the son of Aadam were to flee from his sustenance as he tries to flee from death, his sustenance will still overtake him in the same way as death overtakes him.”
[al-Hilyah (7/90) and graded as “Hasan” by Shaikh al-Albaanee in al-Saheehah (952)]
وقال النبي صلى الله عليه
وسلم : ( لَوْ أَنَّكُمْ تَوَكَّلْتُمْ عَلَى اللَّهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ
لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ، تَغْدُو خِمَاصًا ، وَتَرُوحُ بِطَانًا )
رواه الترمذي (2344) ، وابن ماجه (4164) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي ".
No comments:
Post a Comment