Friday 3 February 2017

Where should the kids stand in saff for prayer in jam'ah ? العثيمين

حكم أخذ الأطفال الصغار للمساجد - لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

▃▃▃▃▃▃▃

🔵 السؤال

 

  أحسن الله إليكم وبارك فيكم يا فضيلة الشيخ. هذا السائل يقول أنا آخذ أخي الصغير إلى المسجد بعض المرات، فهل يجوز لي ذلك علما بأنه لا يزعج المصلين؟


 @knoozatharia

  🔴 الجواب

  - الشيخ إذا كان هذا الطفل مميزا فإنه فإن الذهاب به إلى المسجد أمر مطلوب؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مروا صبيانكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر. أما إذا كان لم يميز فالأحسن أن لا تذهب به؛ لأنه لا يخلو من عبث، وربما يبول في المسجد، وربما يخرج منه ريح تؤذي المصلين، وإذا ذهبت به وهو مميز فاجعله عندك أي إلى جنبك حتى لا يلعب في المسجد، 

وفي هذه الحال ليس لأحد حق في أن يؤخر الصبي عن الصف؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به؛ ولأن في طرد الصغار عن الصف الأول تنفيرا لهم عن المسجد، وتكريها لهذا الرجل الذي طرده، وإزعاجا للموجودين في المسجد وسببا في العبث؛ لأن الصغار إذا حشروا جميعا كثر منهم اللعب والعبث،

 وليس هناك دليل يدل على أن الصغار يطردون من الصف الأول، وأما قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليلني منك أولو الأحلام والنهى، فالأمر فيه موجه إلى أهل العقول أن يتقدموا حتى يكونوا هم الذين يلون النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيفهموا منه أكثر ويأخذوا عنه أكثر، ولفظ الحديث ليلني منك أولو الأحلام والنهى، وليس فيه لا يلني إلا أولو الأحلام، لو كان لفظ الحديث لا يلني إلا أولو الأحلام لقلنا نعم. اطرد الأطفال من الصف الأول، لكن الحديث أمر لأولى الأحلام والنهى أن يتقدموا وأن يكونوا ممن يلي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والفرق بين اللفظين واضح. نعم.المصدر سلسلة فتاوى نور على الدرب الشريط رقم [366]
 

🔻 المقطع الصوتي:
 http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_366_04.mp3

ـــــــــــــــــــــــــ
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

📌 إذا سبق الصبيان من هم أكبر منهم إلى الصف الأول فهم أولى به


▪️ لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله

▃▃▃▃▃▃▃

🔴 السؤال :

 بعض الأولاد يبكرون يوم الجمعة ويأتي أناس أكبر منهم ويقيمونهم ويجلسون مكانهم ويحتجون بقوله صلى الله عليه وسلم: ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى))فهل هذا جائز؟


🔵 الجواب:

 هذا يقوله بعض أهل العلم ويرى أن الأولى بالصبيان أن يصفوا وراء الرجال ، ولكن هذا القول فيه نظر ، والأصح أنهم إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم؛ لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك؛ لأن في تأخيرهم تنفيرا لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك . لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب فإنه يصف الرجال أولا ، ثم الصبيان ثانيا ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك لما ذكرنا . وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى)) . فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم؛ لأن ذلك مخالف للأدلة الشرعية التي ذكرنا .


🔻 المصدر:
 http://binbaz.org.sa/fatawa/1338
══════ ❁✿❁ ══════
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
Q: Some children go to Masjid (mosque) early on Friday. When old people come to the Masjid, they ask them to retreat to the back rows so that they can sit in their places. They base their action on the Hadith in which the Prophet (peace be upon him) is reported to have said: Let those (standing) near to me of you (in congregational prayer) be the mature and the wise. Is that permissible?

A: Some scholars have held the view that young boys should sit in the back rows. However, this is a debatable view.

(Part No. 12; Page No. 400)

The most preferable view is that once the boys sit in the first or the second row, it will not be permissible for old people who go to the Masjid late to ask them to withdraw to the back rows. They have better claim to remain seated in their places as they went earlier. This is based on the general meaning implied in the Hadiths narrated in this regard. Another reason is that asking them to withdraw to the back rows discourages them from hastening to offer Prayer at the Masjid. Therefore, it is improper to ask them to retreat to the back rows.

However, if people including men, young boys, and women happen to gather together at one time, then it is preferable that men take the first row. The young boys may sit right behind them while women should be in the last row.

As for the Hadith in which the Prophet (peace be upon him) is reported to have said: Let those (standing) near to me of you (in congregational prayer) be the mature and the wise, it aims at encouraging wise and mature Muslims to hasten to join the first row. This does not necessarily mean that they have to ask those in the front rows to retreat to the back rows so that they can take their places. This is contrary to the proofs of Shari`ah (Islamic Law) mentioned above.



http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?languagename=en&View=Page&PageID=2199&PageNo=1&BookID=14

 

▪️تقدم الصبيان في الصلاة:



🔹قال الشيخ ابن باز-رحمه الله-:
" الأصح أنهم - أي الصبيان - إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم ، لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك ، لأن في تأخيرهم تنفيراً لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك .

لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب ، فإنه يصف الرجال أولاً ، ثم الصبيان ثانياً ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك .

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) ، فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم " انتهى .

"📚مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (12/400) .

•┈┈┈❁┈•✿❁📚❁✿•┈❁┈┈┈• 

No comments:

Post a Comment