Sunday 19 February 2017

Wife vs Mother - Family problems - ابن عثيمين

📌 اختلفت أمه مع أم زوجته

      فأمرته بطلاق زوجته فهل يطلقها؟


▪️لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
▃▃▃▃▃▃▃

🔵 السؤال

  أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل من الأردن أسأل يا فضيلة الشيخ، عن عقوق الوالدين هو من الكبائر، فأنا لا أقصر في طلبات والدي ولا في طلبات زوجتي، وزوجتي مطيعة لي في كل متطلباتي ومتطلبات بيتي وأطفالي، فحصل يوم من الأيام خلاف على الهاتف بين والدتي ووالدة زوجتي، فتقول لي والدتي طلق زوجتك بسبب والدتها فعلت كذا وكذا، فالسؤال ما حكم ذلك؟ وما ذنب زوجتي، وهل لي أن أطيع والدتي في ذلك؟


 @knoozatharia
  🔴 الجواب
 
  - الشيخ لا شك أن بر الوالدين واجب، وأن عقوقهما محرم بل من كبائر الذنوب، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؛ الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئا فجلس وقال ألا وقول الزور، ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور ، وما زال يكررها حتى قالوا ليته سكت. 


ولكن أحيانا يقع من بعض الأمهات غيرة إذا رأت من ولدها محبة لزوجته، فتكره الزوجة وتحاول أن يفارقها زوجها، وتسعى للإفساد بينها وبين ولدها، وربما تصرح فتقول إما أنا وإما زوجتك،

 في هذه الحال لا يلزم الزوج إذا أمرته أمه أن يطلق زوجته، لا يلزمه أن يطلقها بل له أن يقول يا أمي هذه زوجتي ما أستطيع أن أطلقها، وأن يجاري أمه وأن يناقشها،

 وأما أن نقول فارق زوجتك لطلب أمك فلا. فإن قال قائل أليس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر عبد الله ابن عمر، حين أمره عمر أن يطلق زوجته أن يطيع عمر وأن يطلقها؟ 

الجواب بلى. لكن عمر رضي الله عنه لم يأمر ابنه أن يطلق زوجته إلا لسبب شرعي، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عمر أن يطلق الزوجة، وقد أورد هذا على الإمام أحمد رحمه الله فسأله رجل يقول إن أبي أمرني أن أطلق زوجتي أفأطلقها؟ 

قال لا تطلقها. قال أليس النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمر أن يطلق زوجته لما أمره عمر قال وهل أبوك عمر؟! 

ففرق، فإذا كان الحامل لأمر الأم ابنها أن يطلق زوجته هو الغيرة فلا يطعها ولا يعد عاقا، أما إذا كان الحامل لذلك سببا شرعيا فهنا يطلق الزوجة لا لأن أمه أمرته، ولكن لأن أمه بينت له ما فيها من سبب شرعي يقتضي طلاقها،

 وفي هذه الحال له أن يتحرى أي للزوج أن يتحرى هل أمه متأكدة أو غير متأكدة؛ لأن الأم يمكن أن تسمع شيئا ومن شدة شفقتها على الابن تظن أن هذا الشيء يوجب أن الابن يطلق الزوجة وليس كذلك، فهنا يتأكد وينظر ما هو السبب. نعم.

المصدر سلسلة فتاوى نور على الدرب الشريط رقم [358]

 🔻المقطع الصوتي:
 http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_358_04.mp3

══════ ❁✿❁ ══════
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات

Questioner: I have a mother and she causes problems with my wife, what should I do?
Al-Albaani: I'm thinking about this question [and as to] what my answer should be—I’m not with you such that I can know how it is that you deal with your mother and how she deals with your wife, so that I can [then, based upon that] say in answer to your question that you should do such and such. I don’t know what should be done.
But maybe you can bring to mind Allaah’s Statement عز وجل, “And your Lord has decreed that you not worship except Him, and to parents, good treatment. Whether one or both of them reach old age [while] with you, say not to them [so much as], "uff," and do not repel them but speak to them a noble word. And lower to them the wing of humility out of mercy and say, ‘My Lord, have mercy upon them as they brought me up [when I was] small.’” [Al-Israa 23-24]
Maybe you interact with your mother the way your Lord has decreed in this aayah?
Questioner: Oh Shaikh …
Al-Albaani: I’m asking you but you’re not answering, maybe you are doing what your Lord has decreed in this aayah?
Questioner: Yes …
Al-Albaani: So then what’s the problem?
Questioner: The problem is that she is ignorant of the legislation and opposes it in my house and with my wife, and when … I’ll give you some examples, O Shaikh …
Al-Albaani: No, we’re not in need of examples. Is she, for example, more misguided than Aazar, [Prophet] Ibrahim’s father?
Questioner: I don’t know that story well, O Shaikh.
Al-Albaani: Don’t you know that Ibrahim عليه السلام was the Khaleel of Ar-Rahmaan, and his father was a polytheist, and in the Quraan it mentions that he would [yet still] always admonish him by saying, “O my father! O my father! O my father!” “O my father! Do not worship the Devil!” [Maryam: 44]. So he was always gentle with him even though he was a polytheist—and no matter how ignorant, as you said, your mother is, she still, inshaa Allaah, is not a polytheist, so it is important that you are gentle in dealing with her, this is from one angle.
On the other hand concerning your wife, is she righteous, inshaa Allaah, and listens to what you say and obeys you?
Questioner: This is the other problem, she is also ignorant of some of the legislation.
Al-Albaani: Then how do you want me to give you an answer to a problem which is sitting between two? The first is to do with your mother and the other is connected to your wife—you find a solution to it according to what the legislation and sound reasoning together dictate.
Al-Hudaa wan-Noor, 437.

📌  إذا أمر الوالد الولد

      بطلاق زوجته هل يطيعه؟


 ▪️ لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
▃▃▃▃▃▃▃

🔵 السؤال :

سافرت أنا ووالدي إلى اليمن فخطب لي فتاة لم أكن أعرفها، وبعد الخطوبة زرنا أهل الفتاة فسألني أبي ما رأيك فيها؟ فقلت له: مناسبة، وتزوجتها وأحببتها، وبعد عدة شهور بدأ الخلاف بيننا وبين الوالدين لكونها تختلف مع أخوتي الصغار، والدي يقول: إنها تنقل أسرارنا إلى الجيران، وطلب مني أن أطلقها، ما هو رأيكم؟ جزاكم الله خيراً؟.

🔴 الجواب :

لا تعجل ، وانصحها حتى لا تفعل ما تخالف رأي والديك من نقل الأسرار، أسراره إلى الجيران انصحها وعلمها ، وخبرها أن هذا لا يجوز، وأن عليها السمع والطاعة في المعروف ، فأنت تنصحها وهي عليها السمع والطاعة ، والوالدان كذلك لا يعجلان في طلب طلاقها وينصحانها بالكلام الطيب ، والأسلوب الحسن حتى تزول المشكلة ، وحتى تستقر الأمور ، ولا تعجل في الطلاق؛ لأن هذا مرض يحتاج إلى علاج، فعليك بعلاجها بالكلام الطيب ، والأسلوب الحسن ، والترغيب والترهيب ، وهكذا الوالدان يعجلان معك هذه بالكلام الطيب ، والأسلوب الحسن حتى تزول المشكلة إن شاء الله، وتهدأ الأمور, وتستمر العشرة بينكما.



🔻المصدر:
http://binbaz.org.sa/noor/10855"

══════ ❁✿❁ ══════ 



سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ....

هل لأم الزوج حق على الزوجة ؟ أولا إننا نحبكم في الله يا شيخ والسؤال هو جزاكم الله خير هو...هل لأم الزوج حق على الزوجة ؟

فأجاب رحمه الله ...

لا أم الزوج ليس لها حق على الزوجة لكن من المعروف والإحسان وأن هذا يوجب مودة زوجتها أن تراعيها في مصالحها وتخدمها في الأمر اليسير وإذا جاء الصباح صبحك بالخير يا فلانة وإلا يا أم فلان وإلا ياخالتي ما يخالف وهذا طيب أما وجوب لا لأن المعاشرة بالمعروف بين الزوج والزوجة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . 



سلسلة لقاء الباب المفتوح شريط رقم 68 الوجه ب"



سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ...


ما حكم إبقاء الزوجة مع أم زوجها التي تأذيها إذا ترتب على ذلك مشاكل كثيرة وهل وجوده مع أمه من البر.؟



 فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله 

امرأة تعيش مع زوجها وأم زوجها في بيت واحد ولكن أم الزوج تؤذي هذه الزوجة بالكلام والسب والشتم والاحتقار مرات كثيرة فهل من حق هذه الزوجة أن تطلب بيت لوحدها هي وأطفالها مع العلم أن هذه أم الزوج يعيش معها زوجها وبنته الصغرى ويستطيعون أن يخدموا أنفسهم دون تعب ثم ما هو الموقف الصحيح للزوج لتصرفات أمه اتجاه زوجته ثم هل يقال بقاءه معها مع أمه في بيت واحد مع هذه المشاكل يعد من البر أو أنه ليس من البر أجيبونا مأجورين؟


 فأجاب رحمه الله ... فليعدله وإذا لم يمكن هذا فلا أرى أن تبقى الزوجة مع أم زوجها على هذه الحال لأنه نكد على الزوجة وعلى أم الزوج وعلى الزوج نفسه والقلوب كالزجاج إذا انكسر لا يجبر إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر فهذه المرأة , أول انظر من المخطئ ثانيا عجل الخطر إن استطعت ثالثا إذا لم تستطع 

فليس من المصلحة أن تبقى الزوجة عند أم زوجها مع هذه المشاكل .نعم 



سلسلة لقاء الباب المفتوح شريط رقم 58 الوجه 
 


دخول الأم لغرفة نوم الزوجة


العلامة محمد بن صالح آل عثيمين -رحمه الله-:

السؤال: هل يجوز لأم الزوج أن تدخل غرفة الزوجة أي زوجة الولد في حال غيابها وأن تأخذ من هذه الغرفة ما تشاء بحجة أن هذا هو مال ابنها؟


لا يحل لأم الزوج أن تدخل الغرفة الخاصة بزوجته لأن هذه من الأسرار التي لا يجب للإنسان الإطلاع عليها وإنني أنصح أم هذا الزوج أن تتقي الله تعالى في نفسها وأن لا تتسلط على هذه المسكينة الأسيرة لأن الزوجة مع الزوج كالأسير مع آسره كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (اتقوا الله في النساء فإنهن عوان عندكم) فعلى هذه الأم أن تتقي الله عز وجل في نفسها وأن لا تؤذي هذه المرأة فإن الله تعالى قال في كتابه العزيز (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا) وربما تكون أذيتها لهذه المرأة سببا لفراق الزوج لها فتكون بمنزلة السحرة الذين يتعلمون من السحر ما يفرقون به بين المرء وزوجه ثم إنها في حال تسلطها على زوجة ابنها بلا حق تكون ظالمة وللزوجة أن تدعو عليها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين أرسله إلى اليمن قال: (اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب) ولتعلم هذه الأم أنها إذا ظلمت ودعت المظلومة عليها فسيجيب الله دعوتها ولو بعد حين ربما لا يكون الدعاء مستجابا بسرعة لكن لابد من نصر المظلوم الذي لجأ إلى الله ولو بعد حين.

فتاوى نور على الدرب (308)


@KounouzBot

No comments:

Post a Comment