Thursday 31 December 2015

Everyone who has ILM & Baseerah (from the teachers & preachers) should strive to explain & clarify ... الفوزان

السؤال: 
: شيخ صالح : لاشك كما ذكرتم أن كل أفراد الأمة من دعاة وعلماء وأساتذة وأئمة مساجد بل وعامة عليهم واجب كبير تجاه هذه الافكار المنحرفة وهذه الفرق الضالة لمواجهتها بماذا توجهون كل من هؤلاء حفظكم الله ؟

الجواب : أولا نوجه العلماء وخطباء المساجد والمدرسين في الجامعات والمدارس أن يوجهوا الشباب الوجهة السليمة وأن يدرسوهم المقررات التي فيها بيان الحق وبيان الضلال ويفهمونهم ويوصلوه إليهم بطريقة سليمة فالمدرسون لهم دور كبير في تنشئة الشباب وتعليمهم وعلى خطباء المساجد أن يوجهوا المسلمين فإن خطبة الجمعة لها أهمية كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يلقي فيها ما يحتاجه الحاضرون من التوجيهات والتعليمات والتنبيهات وكذلك اجتماع الناس في المساجد يتلقون هذا وصلاتهم جماعة خلف امام واحد هذا تعليم لهم على الاجتماع والتآلف وعدم الفرقة ونبذ الخلاف وعدم الإصغاء إلى المضللين فإن الجماعة فيها عصمة من شياطين الانس والجن نسأل الله ان يوفق المسلمين شبابا وشيبا وجماعة وأفرادا ولزوم الحق والعمل به لكن اذا اشتدت الفتن على العلماء والخطباء والمدرسين وكل من عنده بصيرة وعنده نصيحة أن يجتهد في هذا لان هذا وقت الحاجة ووقت البيان ولا يسكت عن هذا الامر ونوكله للآخرين ثم يحدث التواكل ويحدث الخلل ونحن مكتوفي الأيدي لا نبين ولا نوجه ، كما على الدعاة الذين عينوا للدعوة بوزارة الشؤون الإسلامية عليهم أن يقوموا بواجبهم هذا الوقت المناسب أن يبينوا للناس ويلقون المحاضرات والمواعظ على الناس حتى يكافح هذا الشر الوافد وحتى لا يجد المضلل مكانا له في بلدان المسلمين .

http://www.alfawzan....g.sa/node/16095


فضيلة الشيخ وفقكم الله هذا سائل من تونس يقول : ما الشروط و الضوابط التي تسمح لطالب العلم ان يقوم بالقاء الدروس و الدورات العلمية في بلده حيث ان البلد الذي نحن فيه لا يوجد فيه علماء ؟
Esteemed Shaykh, may Allaah grant you success, this questioner from Tunisia says: What are the conditions or rules which permit a student of knowledge to give lessons or knowledge seminars in his land (with the knowledge) that there are not to be found any scholars in the land we are in.
The Shaykh answered:
بلغ ما تعرف ، ماتعرف من العلم انشره و بلغه للناس ، و اما الامور التي لا تعرفها و لم تتوصل اليها فلا ، امسك عنها . نعم
Convey what you know, what you know of knowledge then spread it and convey it to the people. As for affairs that you do not know and which have not come to you, then withhold from them. Yes.

http://www.manhaj.com/manhaj/articles/xkjsh-is-tazkiyah-or-graduation-required-before-one-teaches-and-gives-dawah-part-2.cfm

هل يشترط فيمن أراد أن يدعو إلى الله تبارك وتعالى أن تكون معه تزكية من قبل أهل العلم ؟
Is it a condition for the one who desires to invite to Allah, the Blessed and Exalted that he should have a tazkiyah (commendation) from the people of knowledge?
The Shaykh responded:
ما ينبغي للإنسان أنه يقدم على الكلام وكلام الناس إلا أن يكون ذا علم، ولا يلزم أن تكون معه تزكية ... لا يلزم أن يكون معه تزكية. لكن إذا كان مجهول أمره، وأنه - يعني - الناس غير مرتاحين إليه وأرادوا أن يتعرفوا، وهو مجهول عندهم، وأرادوا أن يعرفوه عن طريق بعض الناس المعروفين الذين أتى بشيء يبين أنه أهل وأنه يُستفاد منه هذا قد .. يعني يكون هناك يعني ... وإلا إذا كان الإنسان عنده قدرة، وعنده تمكُّن، ولا يكون عنده محذور، يجوز وإن لم يكن معه تزكيةو كل من كان عنده شيء من العلم يأتي به، والرسول قال ( بلغوا عني ولو آية ). نعم. 
 

No comments:

Post a Comment