Wednesday 31 August 2016

Ruling on praying behind Qubooris

[

📌هل يعذر القبوري بالجهل؟ وهل تصح الصلاة خلفه؟



▪️سئل الشَّـيخ العلّامــة زَيْد بنُ مُحَمَّد بنُ هَادِي المَدْخَلِي -رَحِمَهُ الله- :

❪📜❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ:
• أحسن الله إليكم؛ يقول السائل: القبوريون من الصوفية؛ هل يعذرون بالجهل وهل تصح الصلاة خلفهم؟

❪📜❫ الجَـــ☟ـــوَابُ:
” ... القبوري سواء من الصوفية أو من غيرهم مشرك شرك أكبر، وهم الذين يستغيثون بأهل القبور في جلب المصالح ودفع المضار، سواءً من الصوفية أو من غيرهم،

● ومن كان هذا حاله؛ يستغيث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلَّا الله فإنَّه لا يصلح أن يكون إمامًا ولا يُصلَّى خلفه, إذ أنَّ صلاته لا تصِح، ومن عَلِم أنَّ صلاته لا تَصِح وصلَّى وراءَه فصلاته باطلة “.
ــــ

🔊رابـط الصوتيــة :
[http://miraath.net/quesdownload.php?id=3234]
ــــــ ✵✵ ــــــ ✵✵ــــــ
✅  قناة منهاج السلف الصالح ::
منهجنا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
@alssilf_alssalih
[ http://cutt.us/eCGAW ]
📮انشر وفقك الله لطاعته .
••

▪️| سُئل الشَّـيخ العلّامــة رَبِيع بنُ هَادِي المَدْخَلِي -حَـفِظَهُ الله-:

❪📜❫ السُّــــ☟ـــؤَالُ:
• هل يصلي وراء الصوفية الذين يقعون في الشركيات؟

📜❫ الجَـــ☟ـــوَابُ:
”... هذا الصوفي إن كنت أقمت عليه الحجة، عنده شركيات وعنده بدع وضلالات، لأنه يرى أن هذا هو الدين لجهله وضلاله والبيئة التي عاش فيها، إن كنت أقمت عليه الحجة وأصر على الشرك الذي هو فيه فلا تصل وراءه لأنه كافر،

•• وإن كنت لم تقم عليه الحجة، فصل وراءه لكن شريطة أن تقيم عليه الحجة، فإذا أقمت عليه الحجة فلا تصل وراءه ولا [تتبعه] على شركه وضلاله“.
ـــ

📝المصــدَرُ :[http://www.rabee.net/ar/questions.php?cat=42&id=556]


 حكم الصلاة خلف القبورين
هل الصلاة صحيحة خلف من يقول بُعذر عُبَّاد القبور؟ فإنني وكثيرُ من إخواني لا نصلي خلفهم لعدم تكفيرهم القبوريين، وإذا صليت خلفهم ارتبت في صلاتي وصليتها من جديد!
لا يصلى خلف القبوريين الذين ...... لا يصلى خلفهم؛ لأن الصلاة لا تصح خلف المشرك، فالذي يعبد القبور لا يصلى خلفه، كعباد الحسين وعباد البدوي وأشباههم وعباد الشيخ عبد القادر الجيلاني وعباد الأصنام، وغير هذا كل من كان يعبد غير الله يدعوه ويستغيث به ويطوف بقبره ويسأله الحاجة ويصلي له أو يذبح له وما أشبه ذلك، فهذا لا يصلى خلفهم، لأن ظاهرهم الكفر، فلا يصلى خلفهم، وهكذا من يدعو إلى ذلك ويجيز ذلك ويحببه لا يصلى خلفه. المقدم: إذن هؤلاء القبوريون لا يصلى خلفهم ومن صلى خلفهم فعليه أن يعيد صلاته؟ الشيخ: نعم عليه أن يعيد صلاته. المقدم: إذن فعل أخينا صحيح، والحالة هذه؟ الشيخ: إذا صلى خلف القبوري يعيد صلاته، نعم.
http://www.binbaz.org.sa/noor/7311




🚫الصلاة خلف من يعتقد في القبور.



▪️| قَــالَ الشَّـيخ العلّامــة صـالحُ بنُ فَـوزان الـفَوزَان -حَـفظهُ الله-:

”... من كان يعتقد في الأموات أنهم ينفعون أو يضرون وينذر لهم ويتقرب إليهم فهذا مشرك الشرك الأكبر، والعياذ بالله؛ لأن هذا يعبد غير الله فلا تجوز الصلاة خلفه، ولا تصح ؛ لأنه ليس بمسلم مادام على هذه الحالة‏.‏

•• ولكن الواجب عليكم أن تناصحوه، وأن تبينوا له أن هذا شرك أكبر، وأنه يجب عليه التوبة إلى الله عز وجل، والعمل بالتوحيد الخالص، وترك عبادة الأموات، فإن تاب ورجع إلى الله جازت الصلاة خلفه، أما مادام على هذه الحالة فهو ليس بمسلم ولا تصح منه صلاة ولا تجوز الصلاة خلفه، وإذا مات فإنه لا يصلى عليه ولا يدفن في مقابل المسلمين ولا يتولاه المسلمون وإنما يتولاه الكفار‏“.
ــــــــــــ
📝المصــدَرُ :[http://www.alfawzan.af.org.sa/node/11670]
ــــــ ✵✵ ــــــ ✵✵ــــــ
✅  قناة منهاج السلف الصالح ::
منهجنا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
http://soo.gd/RLBH
@munhaj_alssilf_alssalih
📮انشر وفقك الله لطاعته .
•• 

No comments:

Post a Comment