Monday 6 June 2016

Smoking is HARAM & it breaks/invalidates the Fast

📚29- هل الدخان من المفطرات مع كونه ليس بطعام ولا شراب ولا يصل إلى الجوف ؟
قال ابن عثيمين:أ- شرب الدخان حرام عليك في رمضان وفي غير رمضان .
ب- شرب كل شيء بحسبه فهذا شراب بلا شك، ولكنه شراب ضار محرم وبهذا تبين أن شرب الدخان يفطر الصائم مع ما فيه من الإثم. مجموع الفتاوى (19/ 202-203)

📚30- ما رأيكم بمن يقول أن تعاطي الدخان لا يفطر الصائم ؟
قال ابن عثيمين:قول لا أصل له، بل هو شرب وكل ما وصل إلى المعدة والجوف فإنه مفطر، سواء كان نافعاً أم ضارًّا. مجموع الفتاوى (19/ 203)

📚الريق في الصيام

📚31- ما حكم بلع الريق للصائم ؟
قال بن باز:لا حرج في بلع الريق لمشقة أو تعذر التحرز منه . مجموع الفتاوى (15/ 313)

📚قال ابن عثيمين:
الريق لا يفطر الصائم إذا بلعه. مجموع الفتاوى (19/ 350)
📚السواك في الصيام

الثاني: ما حكم شرب الدخان وهل هو من جنس حلق اللحية؟

والجواب: شرب الدخان من المحرمات؛ لكونه من الخبائث التي حرمها الله، ولأنه يشتمل على أضرار كثيرة والدليل على تحريمه قوله تعالى: يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ[2] الآية، وقوله عز وجل في وصف نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ[3] الآية، وقد فسر العلماء الطيبات بأنها الأطعمة والأشربة المغذية النافعة التي لا ضرر فيها، ومعلوم أن الدخان ليس بهذا الوصف، بل هو من الخبائث الضارة المحرمة، وهو أعظم من حلق اللحى من بعض الوجوه، وحلق اللحى أعظم منه من وجوه أخر؛ لأن حلق اللحية معصية ظاهرة يراها الناس في وجه صاحبها؛ ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإعفاء اللحى وإرخائها وتوفيرها وقص الشوارب وإحفائها.

أما الدخان فقد يستتر به صاحبه ولا يطلع عليه الناس، فليس مثل حلق اللحية، لكنه أضر على البدن والعقل والمال من حلق اللحية، ولأنه يؤذي من لم يعتده، فهو منكر يضر صاحبه ويضر غيره برائحته الكريهة.

وبالجملة: فشرب الدخان وحلق اللحى كلاهما منكر ومضر بالمجتمع وسبب لفساد عظيم مع ما في ذلك من المخالفة الظاهرة للشريعة الإسلامية ومع ما في ذلك أيضاً من المضار الاقتصادية، ولأن ذلك أيضاً قد يفضي إلى تأسي ذرية من يفعل ذلك وأهل بيته وأصدقائه به في هذه المعصية.

[1] سورة النساء الآية 59.

[2] سورة المائدة الآية 4.

[3] سورة الأعراف الآية 157.

موقع الرسمي للشيخ
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=160000&hl=

No comments:

Post a Comment