حكم أخذ الأطفال الصغار للمساجد - لفضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
▃▃▃▃▃▃▃
🔵 السؤال
أحسن الله إليكم وبارك فيكم يا فضيلة الشيخ. هذا السائل يقول أنا آخذ أخي الصغير إلى المسجد بعض المرات، فهل يجوز لي ذلك علما بأنه لا يزعج المصلين؟
@knoozatharia
🔴 الجواب
- الشيخ إذا كان هذا الطفل مميزا فإنه فإن الذهاب به إلى المسجد أمر مطلوب؛ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مروا صبيانكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر. أما إذا كان لم يميز فالأحسن أن لا تذهب به؛ لأنه لا يخلو من عبث، وربما يبول في المسجد، وربما يخرج منه ريح تؤذي المصلين، وإذا ذهبت به وهو مميز فاجعله عندك أي إلى جنبك حتى لا يلعب في المسجد،
وفي هذه الحال ليس لأحد حق في أن يؤخر الصبي عن الصف؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به؛ ولأن في طرد الصغار عن الصف الأول تنفيرا لهم عن المسجد، وتكريها لهذا الرجل الذي طرده، وإزعاجا للموجودين في المسجد وسببا في العبث؛ لأن الصغار إذا حشروا جميعا كثر منهم اللعب والعبث،
وليس هناك دليل يدل على أن الصغار يطردون من الصف الأول، وأما قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليلني منك أولو الأحلام والنهى، فالأمر فيه موجه إلى أهل العقول أن يتقدموا حتى يكونوا هم الذين يلون النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيفهموا منه أكثر ويأخذوا عنه أكثر، ولفظ الحديث ليلني منك أولو الأحلام والنهى، وليس فيه لا يلني إلا أولو الأحلام، لو كان لفظ الحديث لا يلني إلا أولو الأحلام لقلنا نعم. اطرد الأطفال من الصف الأول، لكن الحديث أمر لأولى الأحلام والنهى أن يتقدموا وأن يكونوا ممن يلي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والفرق بين اللفظين واضح. نعم.المصدر سلسلة فتاوى نور على الدرب الشريط رقم [366]
🔻 المقطع الصوتي:
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_366_04.mp3
ـــــــــــــــــــــــــ
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
🔵 الجواب:
هذا يقوله بعض أهل العلم ويرى أن الأولى بالصبيان أن يصفوا وراء الرجال ، ولكن هذا القول فيه نظر ، والأصح أنهم إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم؛ لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك؛ لأن في تأخيرهم تنفيرا لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك . لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب فإنه يصف الرجال أولا ، ثم الصبيان ثانيا ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك لما ذكرنا . وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى)) . فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم؛ لأن ذلك مخالف للأدلة الشرعية التي ذكرنا .
🔻 المصدر:
http://binbaz.org.sa/fatawa/1338
══════ ❁✿❁ ══════
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?languagename=en&View=Page&PageID=2199&PageNo=1&BookID=14
🔹قال الشيخ ابن باز-رحمه الله-:
" الأصح أنهم - أي الصبيان - إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم ، لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك ، لأن في تأخيرهم تنفيراً لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك .
لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب ، فإنه يصف الرجال أولاً ، ثم الصبيان ثانياً ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) ، فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم " انتهى .
"📚مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (12/400) .
•┈┈┈❁┈•✿❁📚❁✿•┈❁┈┈┈•
🔻 المقطع الصوتي:
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/Lw_366_04.mp3
ـــــــــــــــــــــــــ
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
📌 إذا سبق الصبيان من هم أكبر منهم إلى الصف الأول فهم أولى به
▪️ لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله
▃▃▃▃▃▃▃
🔴 السؤال :
بعض الأولاد يبكرون يوم الجمعة ويأتي أناس أكبر منهم ويقيمونهم ويجلسون مكانهم ويحتجون بقوله صلى الله عليه وسلم: ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى))فهل هذا جائز؟
🔵 الجواب:
هذا يقوله بعض أهل العلم ويرى أن الأولى بالصبيان أن يصفوا وراء الرجال ، ولكن هذا القول فيه نظر ، والأصح أنهم إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم؛ لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك؛ لأن في تأخيرهم تنفيرا لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك . لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب فإنه يصف الرجال أولا ، ثم الصبيان ثانيا ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك لما ذكرنا . وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى)) . فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم؛ لأن ذلك مخالف للأدلة الشرعية التي ذكرنا .
🔻 المصدر:
http://binbaz.org.sa/fatawa/1338
══════ ❁✿❁ ══════
📲 قناة:
💎الكُنُوزُ الأَثَريّةِ فِي التَّربِيَةِ العَائِلِيَّةِ💎
[ http://t.me/knoozatharia ]
•┈┈📚┈┈•✿🎀✿•┈┈📚┈┈•
🔃 أنشر فنشَرُ العِلمِ من أَعْظَمِ القُرُبَات
http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?languagename=en&View=Page&PageID=2199&PageNo=1&BookID=14
▪️تقدم الصبيان في الصلاة:
🔹قال الشيخ ابن باز-رحمه الله-:
" الأصح أنهم - أي الصبيان - إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم ، لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك ، لأن في تأخيرهم تنفيراً لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك .
لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب ، فإنه يصف الرجال أولاً ، ثم الصبيان ثانياً ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) ، فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم " انتهى .
"📚مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (12/400) .
•┈┈┈❁┈•✿❁📚❁✿•┈❁┈┈┈•
No comments:
Post a Comment