Thursday 16 April 2015

Does bad manners push someone from the fold of Sunnah ?

بسم الله الرحمن الرحيم

جواب فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

السؤال:
هل يخدش سوء الخلق في سلفية الرجل ؟

الجواب :
أما من حيث اعتقاده فلا ، يبقى سني ولكن لاشك من حيث أنه  يبقى في نقص الإيمان لا شك في هذا " لأنه لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن " الحديث .
 فالمقصود أنه لا يخرج بهذاعن اعتقاد أهل السنة ما يزول عنه اعتقاد أهل السنة لكن يبقى ناقص الايمان هذا معنى قولنا أنه في اعتقاده يبقى سني ليس المعنى أنه كامل الايمان ، لا هو ناقص الايمان  و لكن المقصود أن هذه التصرفات والأخطاء العملية لا تخرجه من السنة ، يعني ليست هي كالبدع الاعتقادية ، نعم إيمانه ينقص ، نعم وهؤلاء هم الذين قال فيهم سلفنا الصالح فسّاق أهل السنة فلم يخرجوهم من السنة و أيضا لم يعطوهم العدالة الكاملة .

المصدر :
شريط بعنوان : أثر العمل بالأخلاق النبوية على الدعوة السلفية [ الدقيقة 65 ] .
لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله 
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=151729&hl=


Does Evil Character Scar the Salafiyyah of the Person?

A question was posed to Shaykh Muhammad Ibn Haadee al-Madkhalee (may Allah have mercy upon him):
Does evil character scar the Salafiyyah of the person?
The Shaykh answered:
From the angle of his belief, then no; he remains a Sunni. However, there’s no doubt  that he remains in a state of deficient imaan; there’s no doubt about this. That’s because the person is not a believer while he commits the act of zinaa (illegal sexual intercourse), and he is not a believer while he is stealing. That which is intended is that he doesn’t exit with this from the creed of Ahlus Sunnah. The creed of Ahlus Sunnah does not cease from him; however, he remains one deficient in faith.
This is the meaning of our statement, (and it is) that he remains a Sunni. This does not mean that he is complete in faith. No, he is deficient in faith. However, the intent is that these actions and mistakes don’t remove him from the (realm of the) Sunnah, meaning that it is not like the innovation of belief. Yes, his faith is deficient, and these are the individuals whom the Salaf as-Saalih said are fussaaq (criminals) of Ahlus-Sunnah. However, they didn’t expel them from the (realm of the) Sunnah and at the same time they didn’t give them the (status of having) full integrity.

Source: The lecture “Atharul ‘Amal Bil Akhlaaq an-Nabawiyyah ‘alaa ad-Da’wah as-Salafiyyah”

Translated by Abu Yusuf Khaleefah
7th of Rajab, 1436 H (04-26-2015)
Masjid Nur Allah, Queens, NYC
http://masjidnurallah.com/2015/06/21/does-evil-character-scar-the-salafiyyah-of-the-person/


✅ عقيدتنا ⤵️

✍ سُـئِلَ الشَّيْخ العَلّامَة عُبَيْد الجَابِرِي -حَفِظَهُ الله-:


▪️هل المعصية تُخرج الرجل من السلفية والسـُّنِّية؟

▫️أم أنّ سوء الخلق يُخرج الرجل من السُّـنِّية ؟

 

❪✵❫ الجَـــ☟ــــوَابُ:

المعاصي الفسقيات قسمان:

❍ قسم: بــدع ، ومحــدثات.

🔹فوجود واحدة من هذه يُخرج المرء من السنة، بل حتى صغار البدع كالذِّكر الجماعي يُخرج المرء من السنة، والعلماء نصوا -أعني علماء السنة والجماعة- نصوا على هذا، فلا يكون الرجل صاحب سنة حتى تجتمع فيه خصال السنة كلها.

☜ والبـدع أقسـام ثلاثـة:

(❶) - مكفرة: الرفض، وحدة الوجود، والاتحاد والحلول، والتجهم؛ هذه تنقل عن ملة الإسلام إلى ملة الكفر.

(❷) - الثاني: فسقيات: كالتمشعر، ومسلك الماتوريدية؛ فهذه فسقيات، فلا تنقل عن الملة، هو مبتدع فلا يسمى صاحب سنة وهو فاسق.

(❸) - القسم الثاني: الفسقيات؛ مثل الزنى، وشرب المسكر، والقذف، والربا؛ فهذه راكبها لها حالتان:

🔸إحداهما: أن يأتي هذه معتقدًا حرمتها، ولكنه استجاب للنفس الأمارة بالسوء والهوى؛ فهذا فاسق عند أهل السنة هو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته؛ هذا حكمه في الدنيا وهو في الآخرة تحت المشيئة إن لقي الله على كبيرة من هذه دون توبة، إن شاء الله غفر له وأدخله الجنة، وإن شاء عذّبه ثم أخرجه منها من النار إلى الجنة، فهو آمن من الخلود في النار، غير آمن من دخولها، فله الأمن الناقص لأنّ هدايته ناقصة.نعم.

⇦ هذا هو التفصيل في المعاصي الذي لابد منه.

↢ وضلت الخوارج في هذا الباب فقالوا: في مرتكب الكبيرة في الدنيا هو كافر، وفي الآخرة خالد مخلد في النار.

↫ ووافقتهم المعتزلة على الحُكم الأخروي، وخالفت في الدنيا فقالت: مرتكب الكبيرة هو في منزلة بين المنزلتين.

⬅️ أنبـه هنـا إلـى أمـرين:

1⃣/ الأمر الأول: من خلال هذا السرد القليل، ومن خلال ما قرره أهل السنة في هذا الباب يظهر أنّ أهل السنة هم أرحم الناس بعباد الله، كما أنّهم أعرف الناس بالحق، فهم أرحم الناس بالخلق وهم أعرفهم بالحق، ومَن عدى أهل السنة هم ضلال.نعم.

2⃣/ الأمر الثاني: الذي يجب على كل مَن تصدّر لتعليم الناس ودعوتهم أن لا يُغفل هذا الجانب وهو جمع نصوص الباب، قال علي بن المديني-رحمه الله- وهو أحد شيوخ البخاري-رحمه الله- : والباب إن لم تُجمع طرقه، لم يتبين خطؤه.

👍 فأهل السنة هم أهل الحق الذي لم تشبه شائبة من الباطل لا قليلة ولا كثيرة، وهم أعرف الناس بأحكام الله-سبحانه وتعالى- والحكم على الخلق، لأنّهم يجمعون بين الوعد والوعيد، وبين الخوف والرجاء، وغير ذلك من الأمور التي لابد منها. وبالله التوفيق.

📌 للْإسْتِـ🔊ـمَاعِ أَوِ التَّحْمِـ📥ـيلِ مِنْ هُنـ↶ـا:

https://goo.gl/8y1QX9

قناة التوحيد والعقيدة
@abdalmnaem
http://soo.gd/5Ixt 

No comments:

Post a Comment