Tuesday 25 September 2018

Virtues of Tawheed

🔘  فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب ◽️💎

⤵️💎⤵️



📋قال الإمام العلَّامة عبد الرحمٰن السعدي رحمه الله  تعالى :

💎 ومن فضائله : أنه السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة ودفع عقوبتهما .

💎ومن أجل فوائده أنه يمنع الخلود في النار .
 إذا كان في القلب منه أدنىٰ مثقال حبة خردل ، وأنه إذا كمل في القلب يمنع دخول النار بالكلية .

➖ومنها : أنه يحصل لصاحبه الهدىٰ الكامل والأمن التام في الدنيا والآخرة،

 ➖ومنها : أنه السبب الوحيد لنيل رضا الله وثوابه ، وأن أسعد الناس بشفاعة محمد صلىٰ الله عليه وسلم من قال : لا إله إلا الله خالصًا من قلبه .

➖ومن أعظم فضائله : أن جميع الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة متوقفة في قبولها وفي كمالها ، وفي ترتب الثواب عليها علىٰ التوحيد ، فكلما قوي التوحيد والإخلاص لله كملت هذه الأمور وتمت .


➖ومن فضائله : أنه يسهل علىٰ العبد فعل الخير وترك المنكرات ويسليه عن المصيبات ، فالمخلص لله في إيمانه وتوحيده تخف عليه الطاعات لما يرجو من ثواب ربه ورضوانه ، ويهون عليه ترك ما تهواه النفس من المعاصي ، لما يخشىٰ من سخطه وعقابه .


➖ومنها : أن التوحيد إذا كمل في القلب حبب الله لصاحبه الإيمان وزينه في قلبه ، وكره إليه الكفر والفسوق والعصيان ، وجعله من الراشدين


➖ ومنها : أنه يخفف عن العبد المكاره ويهون عليه الآلام .


فبحسب تكميل العبد للتوحيد والإيمان ، يتلقىٰ المكاره والآلام بقلب منشرح ونفس مطمئنة وتسليم ورضًا بأقدار الله المؤلمة
 .

➖ ومن أعظم فضائله : أنه يحرر العبد من رق المخلوقين والتعلق بهم وخوفهم ورجائهم والعمل لأجلهم ، وهذا هو العز الحقيقي والشرف العالي .

ويكون مع ذلك متألهًا متعبدًا لله ، لا يرجو سواه ولا يخشىٰ إلا إياه ، ولا ينيب إلا إليه ، وبذلك يتم فلاحه ويتحقق نجاحه .


➖ ومن فضائله التي لا يلحقه فيها شيء : أن التوحيد إذا تم وكمل في القلب وتحقق تحققًا كاملاً بالإخلاص التام ، فإنه يصير القليل من عمله كثيرًا ، وتضاعف أعماله وأقواله بغير حصر ولا حساب ، ورجحت كلمة الإخلاص في ميزان العبد بحيث لا تقابلها السماوات والأرض وعمارها من جميع خلق الله ، كما في حديث أبي سعيد المذكور في الترجمة ، وفي حديث البطاقة التي فيها لا إله إلا الله التي وزنت تسعة وتسعين سجلا من الذنوب ، كل سجل يبلغ مد البصر ، وذلك لكمال إخلاص قائلها ، وكم ممن يقولها لا تبلغ هذا المبلغ ؛ لأنه لم يكن في قلبه من التوحيد والإخلاص الكامل مثل ولا قريب مما قام بقلب هذا العبد .

➖ومن فضائل التوحيد : أن الله تكفل لأهله بالفتح والنصر في الدنيا ، والعز والشرف وحصول الهداية والتيسير لليسرىٰ وإصلاح الأحوال والتسديد في الأقوال والأفعال .

ومنها : أن الله يدافع عن الموحدين أهل الإيمان شرور الدنيا والآخرة ، ويمن عليهم بالحياة الطيبة والطمأنينة إليه والطمأنينة بذكره ، وشواهد هذه الجمل من الكتاب والسنة كثيرة معروفة والله أعلم .
📔 القول السديد  (٢٣/١-٢٤-٢٥)
📋📔💎📔📋

No comments:

Post a Comment